Question
What is the translation of “نردشير” in the following Hadith?
من لعب بالنردشير، فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه
Answer
The Hadith in question is recorded in Sahih Muslim.
Sayyiduna Buraydah (radiyallahu ‘anhu) reported that Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Whoever plays backgammon, it is as if he has immersed his hand into the blood and flesh of a swine.”
(Sahih Muslim, Hadith: 2260)
Nard refers to backgammon as explained in this answer. It is also referred to as “Nardashir” since it was invented by Ardashir ibn Tabak/Babak.
(Refer: Mirqatul Mafatih, Hadith: 4500 and Badhlul Majhud, Hadith: 4938)
And Allah Ta’ala Knows best.
Answered by: Moulana Suhail Motala
Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar
__________
التخريج من المصادر العربية
صحيح مسلم:
(٢٢٦٠) – حدثني زهير بن حرب، حدثنا عبد الرحمن بن مهدي، عن سفيان، عن علقمة بن مرثد، عن سليمان بن بريدة، عن أبيه، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من لعب بالنردشير، فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه».
مرقاة المفاتيح:
(٤٥٠٠) – وعن بريدة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: من لعب بالنردشير): بفتح نون وسكون راء وفتح دال مهملة ويكسر فشين معجمة وسكون تحتية فراء، وهو النرد المعروف، وهو عجمي معرب. وشير: معناه حلو. كذا في «النهاية»، ونقله الطيبي عن النووي. (فكأنما صبغ يده في لحم خنزير ودمه): أي أدخلها فيهما، وتخصيص الصبغ هما لكونه نجسا، فيكون أبلغ للرغبة عنه. قال النووي: وهذا الحديث حجة للشافعي والجمهور في تحريم اللعب به، ومعنى صبغ يده في لحم الخنزير ودمه أنه في لعب ذلك كأنه صبغ يده في لحم الخنزير ودمه وأكلهما.
قال الطيبي: وفيه تصوير قبح ذلك الفعل تنفيرا عنه. وقال بعض الشراح من علمائنا: هو النرد الذي يلعب به، وهو من موضوعات شابور بن أردشير بن تابك، أبوه أردشير، أول ملوك الساسانية شبه رقعته بوجه الأرض، والتقسيم الرباعي بالفصول الأربعة، والرقوم المجعولة ثلاثين بثلاثين يوما، والسواد والبياض بالليل والنهار، والبيوت الاثني عشرية بالشهور، والكعاب بالأقضية السماوية، واللعب بها بالكسب، فصار اللاعب بها حقيقيا بالوعيد المفهوم من تشبيه اللعب بالنردشير بما ذكره في الحرمة لاجتهاده في إحياء سنة المجوس المتكبرة على الله تعالى، واقتناء أبنيتهم الشاغلة عن حقائق الأمور. قال المنذري: ذهب جمهور العلماء إلى أن اللعب بالنرد حرام، وقد نقل بعض مشايخنا الإجماع على تحريمه ذكره ميرك. وأما الشطرنج فمذهبنا أيضا على تحريم اللعب به مطلقا. وقال الشافعي: يباح بشروط معتبرة عنده، وسيأتي زيادة بيان في محله. (رواه مسلم).
بذل المجهود في حل سنن أبي داود:
(٤٩٣٨) – (باب في النهي عن اللعب بالنرد): قال في «القاموس»: النرد: معروف، معرب، وضعه أردشير بن بابك، ولهذا يقال: النردشير، انتهى.
(حدثنا عبد الله بن مسلمة، عن مالك، عن موسى بن ميسرة، عن سعيد بن أبي هند، عن أبي موسى الأشعري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من لعب بالنرد فقد عصى الله ورسوله) لأنه لهو.