The name Suhaymah

Question

Was Suhaymah [سُهَيْمَة] the name of any Sahabiyah?

 

Answer

Yes. This was the name of a few Sahabiyat, as recorded by the Biographers of Sahabah (radiyallahu ‘anhum).

(Ma’rifatus Sahabah of Imam Abu Nu’aym, vol. 3 pg. 3361, Al Isti’ab, vol. 4 pg. 421, Usdul Ghabah, vol. 7 pg. 156 and Al Isabah, vol. 13 pg. 502/503)

 

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

معرفة الصحابة لأبي نعيم (٦/ ٣٣٦١):  أخبرنا محمد بن محمد بن يعقوب، فيما كتب إلي، ثنا الربيع بن سليمان، ثنا محمد بن إدريس الشافعي، ثنا عمي محمد بن علي، عن عبد الله بن علي بن السائب، عن نافع بن عمير بن عبد يزيد، أن ركانة بن عبد يزيد، طلق امرأته سهيمة المزنية، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: إني طلقت امرأتي سهيمة ألبتة، ووالله ما أردت إلا واحدة، فقال النبي صلى الله عليه وسلم لركانة: «والله ما أردت إلا واحدة؟» فقال ركانة: والله ما أردت إلا واحدة، فردها النبي صلى الله عليه وسلم، وطلقها الثانية في زمن عمر، والثالثة في زمن عثمان رضي الله عنهم « رواه ابن المبارك، وجرير بن حازم، عن الزبير بن سعيد، عن عبد الله بن علي بن السائب، عن جده ركانة، مثله، ولم يسميا سهيمة سمية بنت خياط أم عمار بن ياسر، مولاة أبي حذيفة بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، كانت من المعذبين في الله، وأول شهيدة استشهدت في الإسلام .

أسد الغابة (٧/ ١٥٦):  سهيمة بنت عمير

د ع: سهيمة بنت عمير المزنية امرأة ركانة بن عبد يزيد المطلبي.

أخبرنا محمد بن سرايا علي، أخبرنا أبو زرعة، أخبرنا محمد بن إدريس الشافعي، حدثنا عمي محمد بن علي، عن عبد الله بن السائب، عن نافع بن عجير بن عبد يزيد. أن ركانة بن عبد يزيد طلق امرأته سهيمة ألبته، ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: إني طلقت امرأتي سهيمة ألبته، ووالله ما أردت إلا واحدة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « والله ما أردت إلا واحدة؟ » فقال ركانة: والله ما أردت إلا واحدة. فردها النبي صلى الله عليه وسلم وطلقها الثانية في زمن عمر، والثالثة في زمن عثمان. أخرجها ابن منده، وأبو نعيم .

الإصابة (١٣/ ٥٠٢-٥٠٣): سهيمة بنت عمير المزنية امرأة ركانة بن عبد يزيد المطلبي.

وقع ذكرها في مسند الشافعي، حدثنا عمي محمد بن علي، عن عبد الله بن السائب، عن نافع بن عجير بن عبد يزيد أن ركانة بن عبد يزيد طلق امرأته سهيمة ألبتة ثم أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال إني طلقت امرأتي سهيمة ألبتة والله ما أردت إلا واحدة فقال والله ما أردت إلا واحدة فقال ركانة والله ما أردت إلا واحدة فردها النبي صلى الله عليه وسلم وطلقها الثانية في زمن عمر والثالثة في زمن عثمان.

وأخرجه ابن منده بعلو، عن الشافعي. سهيمة بنت عمير، الأنصارية عمة عبد الله بن الحارث بن عمير أو عمرو أو عويمر.

ذكر ابن منده من طريق عبد الله بن الحارث لقد كان من رسول الله صلى الله عليه وسلم في عمتي سهيمة بنت عمير قضاء ما قضى به في امرأة من المسلمين قبلها وتقدم مزيد لذلك في عبد الله بن الحارث.