Question

Please advise if the following Hadith is authentic:

Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) has said: “When a person recites his talbiyah, every stone and tree on his left and right recites the talbiyah till the end of the earth.”

 

Answer

Imams Tirmidhi and Ibn Majah (rahimahumallah) have recorded this Hadith on the authority of Sayyiduna Sahl ibn Sa’d (radiyallahu ‘anhuma).

Sayyiduna Sahl ibn Sa’d (radiyallahu ‘anhuma) reported that Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “When a Muslim/person recites the talbiyah [i.e. recites ‘labbayk’ in Hajj/’Umrah], every stone, tree and clod of mud to his right and left until the end [of the land] recite the talbiyah as well.”

(Sunan Tirmidhi, Hadith: 828, Sunan Ibn Majah, Hadith: 2921)

 

Imam Ibn Khuzaymah and Imam Hakim (rahimahumallah) have declared the Hadith authentic. ‘Allamah Dhahabi (rahimahullah) has concurred with Imam Hakim.

(Sahih Ibn Khuzaymah, Hadith: 2634, Mustadrak Hakim, vol. 1 pg. 451)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن الترمذي (٨٢٨): حدثنا هناد، قال: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن عمارة بن غزية، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من مسلم يلبي إلا لبى من عن يمينه، أو عن شماله من حجر، أو شجر، أو مدر، حتى تنقطع الأرض من هاهنا وهاهنا».

حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني، وعبد الرحمن بن الأسود أبو عمرو البصري قالا: حدثنا عبيدة بن حميد، عن عمارة بن غزية، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد، عن النبي صلى الله عليه وسلم نحو حديث إسماعيل بن عياش.

وفي الباب عن ابن عمر، وجابر. حديث أبي بكر حديث غريب لا نعرفه إلا من حديث ابن أبي فديك عن الضحاك بن عثمان، ومحمد بن المنكدر لم يسمع من عبد الرحمن بن يربوع، وقد روى محمد بن المنكدر، عن سعيد بن عبد الرحمن بن يربوع، عن أبيه، غير هذا الحديث، وروى أبو نعيم الطحان ضرار بن صرد، هذا الحديث، عن ابن أبي فديك، عن الضحاك بن عثمان، عن محمد بن المنكدر، عن سعيد بن عبد الرحمن بن يربوع، عن أبيه، عن أبي بكر، عن النبي صلى الله عليه وسلم وأخطأ فيه ضرار. سمعت أحمد بن الحسن يقول: قال أحمد بن حنبل: من قال في هذا الحديث، عن محمد بن المنكدر، عن ابن عبد الرحمن بن يربوع، عن أبيه، فقد أخطأ. وسمعت محمدا يقول:  وذكرت له حديث ضرار بن صرد عن ابن أبي فديك، فقال: هو خطأ ، فقلت: قد رواه غيره، عن ابن أبي فديك أيضا مثل روايته، فقال: لا شيء إنما رووه عن ابن أبي فديك، ولم يذكروا فيه عن سعيد بن عبد الرحمن ورأيته يضعف ضرار بن صرد، والعج: هو رفع الصوت بالتلبية، والثج: هو نحر البدن.

سنن ابن ماجه (٢٩٢١): حدثنا هشام بن عمار قال: حدثنا إسماعيل بن عياش قال: حدثنا عمارة بن غزية الأنصاري، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد الساعدي، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما من ملب يلبي، إلا لبى، ما عن يمينه وشماله، من حجر، أو شجر، أو مدر، حتى تنقطع الأرض، من هاهنا وهاهنا».

صحيح ابن خزيمة (٢٦٣٤): أخبرنا الأستاذ الإمام أبو عثمان إسماعيل بن عبد الرحمن الصابوني قراءة عليه، أخبرنا أبو طاهر محمد بن الفضل بن محمد بن إسحاق بن خزيمة، حدثنا أبو بكر محمد بن إسحاق بن خزيمة، حدثنا الحسن بن محمد الزعفراني، حدثنا عبيدة -يعني ابن حميد- حدثني عمارة بن غزية، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من ملبي يلبي إلا لبى ما عن يمينه وعن شماله من شجر وحجر حتى تنقطع الأرض هاهنا، وهاهنا، يعني عن يمينه وعن شماله».

المستدرك للحاكم (١/٤٥١): حدثني أبو علي الحسين بن علي الحافظ، أنبأ الحسين بن إدريس الأنصاري، حدثنا عثمان بن أبي شيبة، حدثنا عبيدة بن حميد، حدثني عمارة بن غزية، عن أبي حازم، عن سهل بن سعد رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ما من مؤمن يلبي إلا لبى ما عن يمينه، وعن شماله، من شجر وحجر حتى تنقطع الأرض من ها هنا وها هنا، عن يمينه، وعن شماله».

هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، ولم يخرجاه.

تلخيص المستدرك للذهبي (١/٤٥١): (عبيدة ) بن حميد حد أي عمارة بن غزية عن ابي حازم عن سهل مرفوعا: ما من ملب يابى الالي ما عن يمينه وعن شماله من شجر و حجر حتى تنقطع الارض من ها هنا وها هنا عن يمينه وعن شماله . (خ م).