When a person walks to the Masjid, good deeds are recorded and sins are wiped out

Question

What is the reference for this narration?

Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said:

“When a man goes out of his house to his Masjid one foot records a good deed and the other erases a bad deed.”

 

Answer

Imams Nasai and Ahmad (rahimahumallah) have recorded this Hadith on the authority of Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu).

(Sunan Nasai; Al Mujtaba, Hadith: 705, Musnad Ahmad, vol. 2 pg. 319)

 

Imam Hakim (rahimahullah) has declared the Hadith authentic and ‘Allamah Dhahabi concurs.

(Mustadrak Hakim, vol. 1 pg. 217. Also see: Sahih Ibn Hibban; Al Ihsan, Hadith: 1622 and Musannaf Ibn Abi Shaybah, Hadith: 6059)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar,

Ideally, one should leave home for the masjid in the state of wudu. See here for more.

__________

التخريج من المصادر العربية

المجتبى: السنن الصغرى للنسائي (٧٠٥): أخبرنا عمرو بن علي قال: حدثنا يحيى قال: حدثنا ابن أبي ذئب قال: حدثنا الأسود بن العلاء بن جارية الثقفي، عن أبي سلمة هو ابن عبد الرحمن، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «حين يخرج الرجل من بيته إلى مسجده، فرجل تكتب حسنة ورجل تمحو سيئة».

مسند أحمد (٢/ ٣١٩): حدثنا وكيع، قال: حدثنا ابن أبي ذئب، عن الأسود بن العلاء بن جارية، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حين يخرج أحدكم من بيته إلى مسجدي فرجل تكتب حسنة، ورجل تمحو سيئة».

المستدرك للحاكم (١/ ٢١٧): حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا يحيى بن أبي طالب ، حدثنا أبو علي عبيد الله بن عبد المجيد الحنفي ، حدثنا ابن أبي ذئب ، عن الأسود بن العلاء بن جارية الثقفي ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من حين يخرج أحدكم من منزله إلى مسجده فرجل تكتب حسنة، وأخرى تمحو سيئة .

هذا حديث صحيح على شرط مسلم فقد احتج بحديث الأسود بن العلاء ، عن أبي سلمة ، عن أبي هريرة البئر جبار ولم يخرجاه.

تلخيص المستدرك (١/ ٢١٧): صحيح على شرط (م).

الإحسان:صحيح ابن حبان (١٦٢٢): أخبرنا أحمد بن علي بن المثنى حدثنا أبو خيثمة حدثنا يحيى بن سعيد ويزيد بن هارون قالا أخبرنا بن أبي ذئب عن الأسود بن العلاء بن جارية عن أبي سلمة بن عبد الرحمن عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من حين يخرج أحدكم من منزله إلى مسجدي فرجل تكتب له حسنة ورجل تحط عنه سيئة حتى يرجع».

مصنف ابن أبي شيبة  (٦٠٥٩): حدثنا وكيع ، عن ابن أبي ذئب ، عن الأسود بن العلاء بن جارية ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من حين يخرج أحدكم من مسجده إلى بيته ، فرجل تكتب له حسنة ، والأخرى تحط عنه سيئة.