Question

Kindly provide the complete Hadith wherein mention is made that Zakah is taken from the wealthy and given to the poor.

 

Answer

Imams Bukhari, Muslim and others (rahimahumullah) have recorded this Hadith on the authority of Sayyiduna Ibn ‘Abbas (radiyallahu ‘anhuma).

(Sahih Bukhari, Hadith: 1496 and Sahih Muslim, Hadith: 19; Also see Fathul Bari, Hadith: 1496)

Translation

Sayyiduna Ibn ‘Abbas (radiyallahu ‘anhuma) has narrated:

Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said [the following] to Mu’adh ibn Jabal [radiyallahu ‘anhu] when he sent him to Yemen:

“Certainly, you are proceeding to a people that are Ahlul Kitab. When you come to them then invite them to bear witness that there is none worthy of worship besides Allah and that Muhammad [sallallahu ‘alayhi wa sallam] is the messenger of Allah.

If they [accept and] obey you regarding that, then inform them that Allah Ta’ala has made five prayers incumbent upon them, every day and night.

If they obey you regarding that, then inform them that Allah Ta’ala has ordained upon them charity [i.e., Zakah] to be taken from their wealthy and given to their poor.

If they obey you regarding that, then be wary of the valuables of their wealth.

And fear the du’a [supplication] of the oppressed, for indeed there is no barrier between him and Allah.”

(Sahih Bukhari, Hadith: 1496)

 

And Allah Ta’ala knows best.

Answered by: Mawlana Farhan Shariff

Approved by: Mawlana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

صحيح البخاري:
(١٤٩٦) حدثنا محمد بن مقاتل، أخبرنا عبد الله، أخبرنا زكرياء بن إسحاق، عن يحيى بن عبد الله بن صيفي، عن أبي معبد، مولى ابن عباس، عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن: «إنك ستأتي قوما أهل كتاب، فإذا جئتهم، فادعهم إلى أن يشهدوا أن لا إله إلا الله، وأن محمدا رسول الله، فإن هم أطاعوا لك بذلك، فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لك بذلك، فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد على فقرائهم، فإن هم أطاعوا لك بذلك، فإياك وكرائم أموالهم واتق دعوة المظلوم، فإنه ليس بينه وبين الله حجاب».

فتح الباري لابن حجر:
(١٤٩٦) – قوله: (قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: لمعاذ بن جبل حين بعثه إلى اليمن) كذا في جميع الطرق إلا ما أخرجه مسلم عن أبي بكر بن أبي شيبة وأبي كريب وإسحاق بن إبراهيم ثلاثتهم عن وكيع، فقال فيه: «عن ابن عباس، عن معاذ بن جبل، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم» فعلى هذا فهو من مسند معاذ، وظاهر سياق مسلم أن اللفظ مدرج، لكن لم أر ذلك في غير رواية أبي بكر بن أبي شيبة، وسائر الروايات أنه من مسند ابن عباس فقد أخرجه الترمذي عن أبي كريب عن وكيع فقال فيه: «عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعث معاذا» وكذا هو في مسند إسحاق بن إبراهيم وهو بن راهويه قال: حدثنا وكيع به، وكذا رواه عن وكيع أحمد في «مسنده»، أخرجه أبو داود عن أحمد، وسيأتي في المظالم عن يحيى بن موسى عن وكيع كذلك، وأخرجه بن خزيمة في «صحيحه» عن محمد بن عبد الله المخرمي وجعفر بن محمد الثعلبي، وللإسماعيلي من طريق أبي خيثمة وموسى بن السدي، والدارقطني من طريق يعقوب بن إبراهيم الدورقي، وإسحاق بن إبراهيم البغوي، كلهم عن وكيع كذلك، فإن ثبتت رواية أبي بكر فهو من مرسل ابن عباس لكن ليس حضور ابن عباس لذلك ببعيد لأنه كان في أواخر حياة النبي صلى الله عليه وسلم وهو إذ ذاك مع أبويه بالمدينة، وكان بعث معاذ إلى اليمن سنة عشر قبل حج النبي صلى الله عليه وسلم كما ذكره المصنف في أواخر المغازي، وقيل: كان ذلك في أواخر سنة تسع عند منصرفه صلى الله عليه وسلم من تبوك، رواه الواقدي بإسناده إلى كعب بن مالك، وأخرجه بن سعد في «الطبقات» عنه ثم حكى بن سعد أنه كان في ربيع الآخر سنة عشر وقيل بعثه عام الفتح سنة ثمان، واتفقوا على أنه لم يزل على اليمن إلى أن قدم في عهد أبي بكر ثم توجه إلى الشام فمات بها، واختلف هل كان معاذ واليا أو قاضيا؟ فجزم بن عبد البر بالثاني والغساني بالأول.

صحيح مسلم:
(١٩) حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وأبو كريب، وإسحاق بن إبراهيم، جميعا عن وكيع، قال أبو بكر: حدثنا وكيع، عن زكرياء بن إسحاق، قال: حدثني يحيى بن عبد الله بن صيفي، عن أبي معبد، عن ابن عباس، عن معاذ بن جبل، قال أبو بكر: ربما قال وكيع: عن ابن عباس، أن معاذا، قال: بعثني رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: «إنك تأتي قوما من أهل الكتاب، فادعهم إلى شهادة أن لا إله إلا الله وأني رسول الله، فإن هم أطاعوا لذلك، فأعلمهم أن الله افترض عليهم خمس صلوات في كل يوم وليلة، فإن هم أطاعوا لذلك، فأعلمهم أن الله افترض عليهم صدقة تؤخذ من أغنيائهم فترد في فقرائهم، فإن هم أطاعوا لذلك، فإياك وكرائم أموالهم، واتق دعوة المظلوم، فإنه ليس بينها وبين الله حجاب».