A narration on intoxicants

Question

Is this Hadith authentic?

Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Whatever in great quantity intoxicates, its small quantity is [also] haram/impermissible.”

 

Answer

Imams Tirmidhi, Abu Dawud and Ibn Majah (rahimahumullah) have recorded this Hadith on the authority of Sayyiduna Jabir ibn ‘Abdillah (radiyallahu ‘anhuma).

(Sunan Tirmidhi, Hadith: 1865 and Sunan Abi Dawud, Hadith: 3673 and Sunan Ibn Majah, Hadith: 3393)

 

Imam Tirmidhi (rahimahullah) has declared the Hadith sound (hasanun gharib).

 

Similar wordings have also been reported on the authority of other Sahabah (radiyallahu ‘anhum).

(Refer: Sunan Nasai; Al Mujtaba, Hadith: 5607, Sunan Tirmidhi, Hadith: 1866, Sunan Ibn Majah, Hadith: 3392, 3394)

 

Note: Kindly refer to a Mufti/Darul Ifta regarding the application of this Hadith.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن الترمذي (١٨٦٥): حدثنا قتيبة قال: حدثنا إسماعيل بن جعفر، ح وحدثنا علي بن حجر قال: أخبرنا إسماعيل بن جعفر، عن داود بن بكر بن أبي الفرات، عن ابن المنكدر، عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما أسكر كثيره فقليله حرام» وفي الباب عن سعد، وعائشة، وعبد الله بن عمرو، وابن عمر، وخوات بن جبير: هذا حديث حسن غريب من حديث جابر.

سنن أبي داود (٣٦٧٣): حدثنا قتيبة بن سعيد، حدثنا إسماعيل -يعني ابن جعفر- عن داود بن بكر بن أبي الفرات، عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله، قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «ما أسكر كثيره فقليله حرام».

سنن ابن ماجه (٣٣٩٣): حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم، حدثنا أنس بن عياض، حدثني داود بن بكر، عن محمد بن المنكدر عن جابر بن عبد الله، أن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «ما أسكر كثيره فقليله حرام».

سنن النسائي (٥٦٠٧): أخبرنا عبيد الله بن سعيد، قال: حدثنا يحيى يعني ابن سعيد، عن عبيد الله، قال: حدثنا عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما أسكر كثيره، فقليله حرام».

سنن الترمذي (١٨٦٦): حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا عبد الأعلى بن عبد الأعلى، عن هشام بن حسان، عن مهدي بن ميمون، ح وحدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي قال: حدثنا مهدي بن ميمون، المعنى واحد، عن أبي عثمان الأنصاري، عن القاسم بن محمد، عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كل مسكر حرام، ما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام»: قال أحدهما في حديثه: «الحسوة منه حرام»، هذا حديث حسن، وقد رواه ليث بن أبي سليم، والربيع بن صبيح، عن أبي عثمان الأنصاري، نحو رواية مهدي بن ميمون، وأبو عثمان الأنصاري اسمه عمرو بن سالم، ويقال: عمر بن سالم أيضا.

سنن ابن ماجه (٣٣٩٢): حدثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي قال: حدثنا أبو يحيى زكريا بن منظور، عن أبي حازم، عن عبد الله بن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كل مسكر، حرام، وما أسكر كثيره، فقليله حرام».

سنن ابن ماجه (٣٣٩٤): حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم قال: حدثنا أنس بن عياض قال: حدثنا عبيد الله بن عمر، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «ما أسكر كثيره، فقليله حرام»