A narration regarding the virtue of completing the Quran

Question

What is the authenticity of the following Hadith?

“Whoever finished the Quran, sixty thousand (60 000) angels makes du’a for him.”

 

Answer

This narration is recorded in Musnadul Firdaws. However, the Muhaddithun have declared the Hadith a fabrication.

(Refer: Dhaylul La-Alil Masnu’ah, vol. 1 pg. 125, Hadith: 137, Tanzihush Shari’ah, vol. 1 pg. 299 and Al Mudawi, vol. 1 pg. 309/310, Hadith: 281)

 

The following narration should be quoted instead:

Humayd Al A’araj (rahimahullah) said:

“Whoever recites the Quran and then makes du’a, four thousand (4000) angels say amin to his du’a”

(Sunan Darimi: 3524. See here)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

ذيل اللآلئ المصنوعة (١/ ١٢٥): …حدثنا علي بن زكريا، حدثنا شيبان بن فروخ، حدثنا يزيد بن زياد، حدثنا عبد الهه بن سمعان، عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إذا ختم العبد القرآن صلى عليه عند ختمه ستون ألف ملك.

ابن سمعان كذاب، والحسن بن زكريا هو أبو سعيد العدوي أحد المشهورين بوضع الحديث.

تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة (١/ ٢٩٩):  حديث: «إذا ختم العبد القرآن صلى عليه عند ختمه ستون ألف ملك» (مي) من حديث عبد الله بن عمرو وفيه الحسن بن علي أبو سعيد العدوي، وعبد الله بن سمعان.

المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي (١/ ٣٤٤-٣٤٥): إذا ختم العبد القرآن صلى عليه عند ختمه ستون ألف ملك.

(فر) عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال الشارح: بإسناد ضعيف.

وقال في الكبير: فيه شيبان بن فروخ، قال الذهبى في ذيل الضعفاء: ثقة يرى القدر اضطر إليه الناس أخيرا عن يزيد بن زياد، أورده الذهبى في الضعفاء.

قلت: هذه أعجوبة من العجائب إذ يعلل الحديث برجلين ثقتين من رجال الصحيح، ويدعى تعليله برجلين كذابين وضاعين حكم الحفاظ على الحديث بالوضع من أجلهما فإن الديلمى قال:

أخبرنا والدى أخبرنا عبد الملك بن عبد الغفار أخبرنا أبو طالب عمر بن إبراهيم ثنا عبد الله بن الحسن بن سليمان ثنا الحسن بن على بن زكريا ثنا شيبان بن فروخ ثنا يزيد بن زياد ثنا عبد الله بن سمعان عن عمرو بن شعيب به.

فالحسن بن على بن زكريا هو أبو الحسن العدوى أحد كبار الكذابين وأئمة الوضاعين قال ابن حبان: لعله وضع على الثقات ما يزيد على ألف حديث.

وعبد الله بن سمعان أيضا كذاب شهير، والعجب أن المصنف أورد هذا الحديث في موضوعاته التي ذيل بها على موضوعات ابن الجوزى، وحكم بوضعه لأجل الكذابين المذكورين ثم أورده في الجامع الصغير….

سنن الدارمي (٣٥٢٦): حدثنا عمرو بن حماد، حدثنا قزعة بن سويد، عن حميد الأعرج، قال: «من قرأ القرآن ثم دعا، أمن على دعائه أربعة آلاف ملك».