Question

Is this Hadith authentic?

Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “He who performs two rak’ahs below the Mizab Rahmah [the water spout at the top of the Ka’bah] is purified of all sin as he was the day he was born.”

 

Answer

I have not come across this narration in any primary Hadith source. This narration has been cited in non-primary sources without a chain. Therefore, I could not verify the authenticity.

(Refer: Fadailu Makkah was Sakani fiha, pg. 30 and Nuzhatul Majalis, pg. 222. Also see:  Akhbaru Makkah of Al Azraqi, Hadith: 548)

 

The statement of Imam ‘Ata (rahimahullah)

‘Ata ibn Abi Rabah (rahimahullah), the famous Tabi’i has stated that if a person makes du’a under the Mizab, his du’a will be answered and he returns [free of sins] like the day his mother gave birth to him. See this narration here

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

فضائل مكة والسكن فيها للحسن البصري: (ص: ٢٩)
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من صلى خلف المقام ركعتين غفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر، ومن صلى تحت الميزاب ركعتين خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه، ومن صلى حول الكعبة ركعتين خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه».

نزهة المجالس ومنتخب النفائس: (ص: ٢٢٢)
وقال صلى الله عليه وسلم: «من صلى تحت الميزاب ركعتين خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه، ومن صلى خلف المقام ركعتين غفر له ما تقدم من ذنبه وأعطي من الحسنات بعدد من صلى خلفه، وأمنه الله يوم الفزع الأكبر».

أخبار مكة للأزرقي: (ص: ٥٤٨)
حدثنا أبو الوليد قال: حدثني يحيى بن سعيد بن سالم القداح، حدثنا خلف بن ياسين، عن أبي الفضل الفراء، عن المغيرة بن سعيد، عن عمرو بن شعيب، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا خرج المرء يريد الطواف بالبيت أقبل يخوض في الرحمة فإذا دخل غمرته ثم لا يرفع قدما، ولا يضع قدما إلا كتب الله عز وجل له بكل قدم خمسمائة حسنة، وحط عنه خمسمائة سيئة، أو قال: خطيئة ورفعت له خمسمائة درجة فإذا فرغ من طوافه، فصلى ركعتين دبر المقام خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه، وكتب له أجر عتق عشر رقاب من ولد إسماعيل واستقبله ملك على الركن، فقال له: استأنف العمل فيما بقي فقد كفيت ما مضى وشفع في سبعين من أهل بيته» قال أبو محمد الخزاعي: حدثنا يحيى بن سعيد بن سالم بإسناده مثله.