Question

Please provide a reference for the following narration:

يعلم دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء في الليلة الظلماء

 

Answer

I have not come across this as a Hadith of Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam).

However, the meaning of this statement is certainly correct. Scholars like Imam Ghazali (rahimahullah) have cited these words as their statements in their books stating that this is our belief.

(Refer: Al Arba’in Fi Usulid Din, pg. 6, Ihya ‘Ulumid Din, vol. 1 pg. 334. Also see Hafiz Ibn Kathir’s foreword on Al Bidayah Wan Nihayah, vol. 1 pg. 5)

 

Translation

[Allah] is aware of the crawling of a black ant on a solid rock on a pitch-black night.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

__________

التخريج من المصادر العربية

الأربعين في أصول الدين (ص: ٦): بل يعلم دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء، في الليلة الظلماء، ويدرك حركة الذرة في جو الهواء، ويعلم السر وأخفى.

إحياء علوم الدين (١/ ٣٣٤): وأنه عالم بجميع المعلومات، محيط بما يجري من تخوم الأرضين إلى أعلى السماوات، وأنه عالم لا يعزب عن علمه مثقال ذرة في الأرض ولا في السماء، بل يعلم دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء، في الليلة الظلماء، ويدرك حركة الذر في جو الهواء، ويعلم السر وأخفى…

البداية والنهاية (١/ ٥): قال الشيخ الإمام العالم العلامة أبو الفداء عماد الدين إسماعيل بن كثير رحمه الله تعالى: الحمد لله الأول الآخر، الباطن الظاهر، الذي هو بكل شيء عليم، الأول فليس قبله شيء، الآخر فليس بعده شيء، الظاهر فليس فوقه شيء، الباطن فليس دونه شيء، الأزلي القديم الذي لم يزل موجودا موصوفا بصفات الكمال، ولا يزال دائما مستمرا باقيا سرمديا بلا انقضاء ولا انفصال ولا زوال، يعلم دبيب النملة السوداء على الصخرة الصماء، في الليلة الظلماء، وعدد الرمال، وهو العلي الكبير المتعال.