Question
Is this an authentic virtue?
One who recites the following du’a, Allah Ta’ala will keep it hanging in a sealed envelope by His ‘Arsh until the day of Qiyamah and none of his sins will be able to obliterate the rewards from this du’a until Allah Ta’ala gives the person a befitting return for it in the Hereafter?
The du’a is: SubhanAllahi wa bihamdihi Subhan Allahil ‘Azim Astaghfirullahal ‘Azim wa atubu ilayh?
Answer
Imams Bazzar and Tabarani (rahimahumallah) have recorded this Hadith on the authority of Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Abbas (radiyallahu ‘anhuma).
Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Abbas (radiyallahu ‘anhuma) reported that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Whoever says the following, it will be recorded as he said it and it will then be hanged by the ‘Arsh. No sin will wipe it off until he meets Allah and it will be sealed just as he said it:
سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ سُبْحَانَ اللَّهِ الْعَظِيمِ أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
Subhanallahi wa bihamdihi subhanallahil ‘azim Astaghfirullaha wa atubu ilayh
(Musnad Bazzar, Hadith: 5298)
In Al Mu’jamul Kabir, the wording of the tasbih is as follows:
سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ أَسْتَغْفِرُ اللهَ وَأَتُوبُ إِلَيْهِ
Subhanallahi wa bihamdihi astaghfirullaha wa atubu ilayh
(Al Mu’jamul Kabir, Hadith: 12799)
‘Allamah Haythami (rahimahullah) has declared a narrator weak.
(Majma’uz Zawaid, vol. 10 pg. 94, Hadith: 16837 and vol. 10 pg. 209, Hadith: 17541. Also see: Targhib, vol. 2 pg. 423)
You may recite any of the above wordings.
Note: A similar tasbih has also been reported for reciting after wudu. See here
And Allah Ta’ala Knows best.
Answered by: Moulana Suhail Motala
Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar
__________
التخريج من المصادر العربية
مسند البزار:
(٥٢٩٨) – حدثنا محمد بن مرزوق، قال: حدثنا إبراهيم بن ماهان، قال: حدثنا يحيى بن عمرو بن مالك، عن أبيه، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم أستغفر الله وأتوب إليه ، من قالها كتبت كما قالها، ثم علقت بالعرش، لا يمحوها ذنب عمله صاحبها حتى يلقى الله يوم يلقاه ،وهي مختومة كما قالها».
وهذا الحديث لا نعلم أحدا رواه عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا ابن عباس، ولا نعلم له طريقا غير هذا الطريق.
المعجم الكبير للطبراني:
(١٢٧٩٩) – حدثنا سعيد بن عبد الرحمن التستري، ثنا محمد بن عبد الله بن عبيد بن عقيل، ثنا مالك بن يحيى بن عمرو بن مالك، عن أبيه، عن عمرو بن مالك، عن أبي الجوزاء، عن ابن عباس رفع الحديث أنه قال: من قال: «سبحان الله، وبحمده أستغفر الله، وأتوب إليه إلا كتبت كما قالها، ثم علقت بالعرش، ولا يمحوها ذنب عمله صاحبها حتى يلقى الله، وهي مختومة كما قالها».
الترغيب والترهيب للمنذري: (٢/ ٤٢٣)
وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: قال رسول الله، صلى الله عليه وسلم: «سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، أستغفر الله وأتوب إليه من قالها كتبت له كما قالها، ثم علقت بالعرش لا يمحوها ذنب عمله صاحبها حتى يلقى الله يوم القيامة وهي مختومة كما قالها». رواه البزار، ورواته ثقات إلا يحيى بن عمر بن مالك النكري.
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: (١٠/ ٩٤)
(١٦٨٣٧) – وعن ابن عباس قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «سبحان الله وبحمده، سبحان الله العظيم، أستغفر الله وأتوب إليه، من قالها كتبت كما قالها، ثم علقت بالعرش لا يمحوها ذنب عمله صاحبها حتى يلقى الله يوم القيامة وهي مختومة كما قالها».
رواه البزار، وفيه يحيى بن عمرو بن مالك النكري البصري، بضم النون، وهو ضعيف، وقال الدارقطني: صويلح يعتبر به، وبقية رجاله ثقات.
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: (١٠/ ٢٠٩)
(١٧٥٤١) – وعن ابن عباس – رفع الحديث – أنه قال: «من قال: سبحان الله وبحمده، وأستغفر الله وأتوب إليه ; كتبت كما قالها، ثم علقت بالعرش لا يمحوها ذنب عمله صاحبها، حتى يلقى الله وهي مختومة كما قالها».
رواه الطبراني، وفيه مالك بن يحيى بن مالك، وهو ضعيف.