Question
What is the status of following narration?
من حمل جوانب السرير الأربع كفر الله عنه أربعين كبيرة
Answer
This Hadith is in Musnadul Harith on the authority of Sayyiduna Thawban (radiyallahu ‘anhu) and in Al Mu’jamul Awsat on the authority of Sayyiduna Anas ibn Malik (radiyallahu ‘anhu) with different chains of transmission.
The wording cited in your inquiry appears in Al Mu’jamul Awsat.
Sayyiduna Anas ibn Malik (radiyallahu ‘anhu) reported that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Whoever carries the bier from each of its four sides, Allah will forgive forty of his major sins.”
(Al Mu’jamul Awsat, Hadith: 5916, Musnadul Harith; Bughyatul Bahith, Hadith: 270)
‘Allamah Haythami (rahimahullah) has declared a narrator appearing in the chain of Tabarani weak and Hafiz Ibn Hajar (rahimahullah) has declared the Hadith in Musnadul Harith weak. ‘Allamah Busiri (rahimahullah) has also declared this chain weak.
(Majma’uz Zawaid, vol. 3, pg. 26, Hadith: 4156, Al Matalibul ‘Aliyah, Hadith: 812, Mukhtasar Ithafus Sadah Al Maharah, Hadith: 2288)
‘Allamah Ibnul Jawzi (rahimahullah) has expressed reservation regarding the authenticity of both versions. Ibnul Mulaqqin (rahimahullah) has declared the narrators of both chains extremely weak.
(Al ‘Ilalul Mutanahiyah, vol. 1, pg. 379, Hadith: 634 and vol. 2, pg. 898, Hadith: 1499, Al Badrul Munir, vol. 5, pg. 223-224)
And Allah Ta’ala Knows best.
Answered by: Mawlana Suhail Motala
Approved by: Mawlana Muhammad Abasoomar
__________
التخريج من المصادر العربية
مسند الحارث = بغية الباحث عن زوائد مسند الحارث:
(٢٧٠) – حدثنا حفص بن حمزة، ثنا سوار بن مصعب، عن عمارة الهمداني، عن ثوبان عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من تبع جنازة فأخذ بجوانب السرير الأربع غفر له أربعون ذنبا كلها كبيرة».
المعجم الأوسط:
(٥٩١٦) – حدثنا محمد بن محمد التمار قال: نا محمد بن عقبة السدوسي قال: نا علي بن أبي سارة قال: سمعت ثابتا البناني قال: سمعت أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حمل جوانب السرير الأربع كفر الله عنه أربعين كبيرة».
لا يروى هذا الحديث عن أنس بن مالك إلا بهذا الإسناد، تفرد به علي بن أبي سارة، ولم يروه عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا أنس بن مالك.
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: (٣/ ٢٦)
(٤١٥٦) – عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حمل جوانب السرير الأربع كفر الله عنه أربعين كبيرة».
رواه الطبراني في الأوسط، وفيه علي بن أبي سارة، وهو ضعيف.
المطالب العالية: (٥/ ٢٨٧)
(٨١٢) – وقال الحارث: حدثنا حفص بن حمزة، حدثنا سوار بن مصعب، عن عمارة الهمداني، عن ثوبان رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من تبع جنازة فأخذ بجوانب السرير الأربع غفر له أربعين ذنبا كلها كبيرة».
* ضعيف.
مختصر إتحاف السادة المهرة بزوائد المسانيد العشرة: (٣/ ١٣٨)
(٢٢٨٨) – عن ثوبان- رضي الله عنه- عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من تبع جنازة فأخذ بجوانب السرير الأربع غفر له أربعون ذنبا كلها كبيرة».
رواه الحارث بسند ضعيف لضعف سوار بن مصعب.
العلل المتناهية: (١/ ٣٧٩)
(٦٣٤) – حديث آخر في ذلك انا عبدالأول انا محمد بن ابي المسعود قال انا عبدالرحمن بن ابي شريح قال انا البغوي قال انا العلاء بن موسى بن عطية قال انا سوار ين مصعب الهمداني عن ابي عمرو عن ثوبان عن رسول الله صلى الله عليه و سلم قال: «من اتبع جنازة فأخذ بجوانب السرير الأربعة غفر له اربعون ذنبا كلها اكابر».
قال المؤلف وهذا لا يصح قال احمد ويحيى والنسائي سوار متروك.
(٢/ ٨٩٨)
(١٤٩٩) – أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن ابي حاتم بن حبان قال نا محمد بن علي الصيرفي قال نا عثمان بن طالوت بن عباد قال نا بكر بن عبد ربه قال حدثنا علي بن ابي سارة عن ثابت عن انس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: «من حمل قوائم السرير الاربع ايمانا واحتسابا حط الله عز و جل عنه اربعين كبيرة».
قال المؤلف هذا حديث لا يصح قال ابن حبان غلبت المناكير على رواية علي بن ابي سارة.
البدر المنير: (٥/ ٢٢٣-٢٢٤)
وقد جاء في فضل من حمل السرير على هذه الحالة حديث ثوبان المرفوع: «من اتبع جنازة فأخذ بجوانب السرير الأربع غفر له أربعون ذنبا كلها من الكبائر». وحديث أنس المرفوع: «من حمل قوائم السرير الأربع إيمانا واحتسابا (حط) الله – عز وجل – عنه أربعين كبيرة». ولا يصحان، في الأول سوار بن مصعب الهمداني المتروك، وفي الثاني: علي بن أبي سارة الشيباني؛ وهو متروك أيضا؛ لا جرم ذكرهما ابن الجوزي في «علله».