Question
What is the authenticity of the Hadith in Musannaf Ibn Abi Shaybah reported by ‘Abdullah ibn ‘Amr (radiyallahu ‘anhuma) regarding a palace in Jannah called ‘Adn’ which has 5000 doors?
Answer
The narration you are referring to in Musannaf Ibn Abi Shaybah is as follows:
Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Amr (radiyallahu ‘anhuma) said: “There is a palace in Jannah called ‘Adn’ which has 5000 doors. Each of these doors [leads to] 5000 additional doors and each of these doors has 5000 [Yemeni garments] upon them.” Ya’la [one of the narrators] said: “I think he then said, ‘Only a Nabi, siddiq or martyr will be granted access.'”
(Musannaf Ibn Abi Shaybah, Hadith: 19726. Also see: Musannaf Ibn Abi Shaybah, Hadith: 19739, Tafsir Tabari; Jami’ul Bayan, Surah Tawbah, Verse: 72, vol. 11, pg. 563 and Surah Ra’d, Verse: 23-24, vol. 13, pg. 512)
Shaykh Muhammad ‘Awwamah (hafizahullah) has graded the chain sound (hasan).
(Footnotes on Musannaf, Hadith: 19726)
The narration should be quoted as reported, i.e., As the statement of Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Amr (radiyallahu ‘anhuma)
Also see here
And Allah Ta’ala Knows best.
Answered by: Moulana Suhail Motala
Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar
__________
التخريج من المصادر العربية
مصنف ابن أبي شيبة:
(١٩٧٢٦) – حدثنا غندر، عن شعبة، عن يعلى بن عطاء، قال: سمعت يعقوب بن عاصم بن عروة بن مسعود، يحدث عن عبد الله بن عمرو: «قال في الجنة قصر، يقال له عدن، فيه خمسة آلاف باب على كل باب خمسة آلاف باب، على كل باب خمسة آلاف حبرة» قال يعلى: أحسبه قال: «لا يدخله إلا نبي أو صديق أو شهيد».
مصنف ابن أبي شيبة:
(١٩٧٣٩) – حدثنا عبد الرحيم بن سليمان، عن عبد الله بن مسلم، عن ابن سابط، عن عبد الله بن عمرو: «قال في الجنة قصر يدعى عدن، حوله المروج والبروج، له خمسة آلاف باب، لا يسكنه – أو لا يدخله – إلا نبي أو صديق أو شهيد أو إمام عادل».
تفسير الطبري: جامع البيان: (سورة التوبة: ٧٢، ١١/ ٥٦٣)
حدثنا الحسن بن ناصح، قال: ثنا أبو داود، قال: ثنا شعبة، عن يعلى بن عطاء، قال: سمعت يعقوب بن عاصم يحدث، عن عبد الله بن عمرو: «أن في الجنة قصرا يقال له عدن، له خمسة آلاف باب، على كل باب خمسة آلاف حبرة، لا يدخله إلا نبي أو صديق أو شهيد».
تفسير الطبري: جامع البيان: (سورة الرعد: ٢٣ـ٢٤، ١٣/ ٥١٢)
حدثني المثنى، قال: ثنا إسحاق، قال: ثنا علي بن جرير، قال: ثنا حماد بن سلمة، عن يعلى بن عطاء، عن نافع بن عاصم، عن عبد الله بن عمرو، قال: «إن في الجنة قصرا يقال له عدن، حوله البروج والمروج، فيه خمسة آلاف باب، على كل باب خمسة آلاف حبرة، لا يدخله إلا نبي أو صديق أو شهيد».
حاشية الشيخ محمد عوامة على مصنف ابن أبي شيبة:
(١٩٧٢٦) – وهذا إسناد موقوف لفظا، مرفوع حكما، وهو إسناد حسن من أجل يعقوب، وقد تابعه أخوه نافع.
فقد روى ابن جرير في (تفسيره) الآية ٢٤ من سورة الرعد ١٣: ١٤١ ـ ١٤٢ من طريق حماد بن سلمة، عن يعلى بن عطاء، عن نافع بن عاصم بن عروة بن مسعود ـ وهو أقوى من أخيه يعقوب ـ عن عبد الله بن عَمرو بن العاص، نحوه، ونقله ابن كثير في تفسير الآية أيضا عن ابن جرير دون إسناد.
وهذا ذكره تاما من طريق حماد: ابن أبي حاتم في «العلل» (٢٨١٢)، فقال له أبوه: «هذا خطأ، إنما هو نافع بن عاصم بن عروة بن مسعود، عن عبد الله بن عمرو».
وانظر ما يأتي برقم (١٩٧٣٩، ٢٢٣٥٠، ٣٣٢٢٧).
مصنف ابن أبي شيبة:
(٣٥١٦٦) – حدثنا يزيد بن هارون، عن سفيان بن حسين، عن يعلى بن مسلم، عن مجاهد: «أن عمر بن الخطاب قرأ على المنبر: {جنات عدن} فقال: وهل تدرون ما جنات عدن؟ قال: قصر في الجنة له خمسة آلاف باب، على كل باب خمسة وعشرون ألفا من الحور العين، لا يدخله إلا نبي، هنيئا لصاحب القبر – وأشار إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم – وصديق، هنيئا لأبي بكر، وشهيد، وأنى لعمر بالشهادة، ثم قال: والذي أخرجني من منزلي، إنه لقادر على أن يسوقها إلي».
مسند الحارث: بغية الباحث:
(٩٦٣) – حدثنا يزيد، أنبأ سفيان بن حسين، عن يعلى بن مسلم، عن مجاهد قال: «قرأ عمر رضي الله عنه على المنبر {جنات عدن} [الصف: ١٢] قال: هل تدرون ما جنات عدن؟ قصر من الجنة له خمسة آلاف باب، على كل باب خمسة وعشرون ألفا من الحور العين، لا يدخله إلا نبي، هنيئا لك يا صاحب القبر – وأشار إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم – أو صديق، هنيئا لأبي بكر، أو شهيد، وأنى لعمر بالشهادة، وإن الذي أخرجني من منزلي بالحثمة قادر على أن يسوقها إلي».
مختصر إتحاف السادة المهرة:
(٧٣٤١) – وعنه قال عمر- رضي الله عنه- على المنبر: «(جنات عدن) قال: هل تدرون ما جنات عدن؟ قصر في الجنة له خمسة آلاف باب، على كل باب خمسة وعشرون ألفا من الحور العين، لا يدخله إلا نبي، هنيئا لك يا صاحب القبر – وأشار إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم – أو صديق، هنيئا لأبي بكر، أو شهيد، وأنى لعمر بالشهادة، وإن الذي أخرجني من منزلي (بالحنتمة) قادر على أن يسوقها إلي».
رواه الحارث بن أبي أسامة موقوفا، ورواته ثقات.
حاشية الشيخ محمد عوامة على مصنف ابن أبي شيبة:
(٣٥١٦٦) – قوله تعالى: (جنات عدن) تكرر في القرآن الكريم عدة مرات أولها في الآية ٧٢ من سورة التوبة. وينظر ما تقدم برقم (٢٢٣٥٠).
وهذا حديث موقوف، رجاله ثقات، لكنه منقطع بين مجاهد وعمر بن الخطاب رضي الله عنه.
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: (٩/ ٥٤ ـ ٥٥)
وعن قيس بن أبي حازم قال: «خطب عمر بن الخطاب الناس ذات يوم على منبر المدينة، فقال في خطبته: إن في جنات عدن قصرا له خمسمائة باب، على كل باب خمسة آلاف من الحور العين، لا يدخله إلا نبي. ثم التفت إلى قبر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – فقال: هنيئا لك يا صاحب هذا القبر، ثم قال: أو صديق. ثم التفت إلى قبر أبي بكر فقال: هنيئا لك يا أبا بكر. ثم قال: أو شهيد، ثم أقبل على نفسه فقال: وأنى لك الشهادة يا عمر؟ ثم قال: إن الذي أخرجني من مكة إلى هجرة المدينة قادر أن يسوق إلي الشهادة. قال ابن مسعود: فساقها الله إليه على يد شر خلقه: عبد مملوك للمغيرة».
رواه الطبراني في الأوسط، ورجاله رجال الصحيح غير شريك النخعي، وهو ثقة، وفيه خلاف.