Question

In the following Hadith, what is the meaning of Sayyiduna ‘Abdullah’s ibn Mas’ud (radiyallahu ‘anhu) statement “وكل القرآن قد أحصيت غير هذا”

عن أبي وائل، قال: جاء رجل يقال له نهيك بن سنان إلى عبد الله، فقال: يا أبا عبد الرحمن كيف تقرأ هذا الحرف؟ ألفا تجده أم ياء (من ماء غير أسن)، أو من ماء غير ياسن؟ قال: فقال عبد الله: وكل القرآن قد أحصيت غير هذا، قال: إني لأقرأ المفصل في ركعة، فقال عبد الله: هذا كهذ الشعر، إن أقواما يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم، ولكن إذا وقع في القلب فرسخ فيه نفع، إن أفضل الصلاة الركوع والسجود، إني لأعلم النظائر التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرن بينهن سورتين في كل ركعة

 

Answer

This Hadith is recorded in Sahih Muslim (Hadith: 822) . Nahik ibn Sinan approached Sayyiduna ‘Abdullah ibn Mas’ud (radiyallahu ‘anhu) and enquired regarding the correct pronunciation of a word in Surah Muhammad (Verse: 15).

Sayyiduna ‘Abdullah ibn Mas’ud (radiyallahu ‘anhu) realised that he was not sincere, rather he was boasting and wanted to show the amount of Quran he memorised and perfected. Therefore, Sayyiduna ‘Abdullah ibn Mas’ud responded [sarcastically]:

“You memorised the entire Quran besides this?”

He then further cautioned him against reciting the Quran haphazardly and hastily.

(Refer: Sahih Muslim with Al Minhaj, Hadith: 1905 and Fathul Mulhim, Hadith: 1878)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

Answered by: Mawlana Suhail Motala

Approved by: Mawlana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

صحيح مسلم:
(٨٢٢) – حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وابن نمير، جميعا عن وكيع، قال أبو بكر: حدثنا وكيع، عن الأعمش، عن أبي وائل، قال: جاء رجل يقال له نهيك بن سنان إلى عبد الله، فقال: «يا أبا عبد الرحمن! كيف تقرأ هذا الحرف؟ ألفا تجده أم ياء: من ماء غير أسن؟، أو من ماء غير ياسن؟ قال: فقال عبد الله: وكل القرآن قد أحصيت غير هذا، قال: إني لأقرأ المفصل في ركعة، فقال عبد الله: هذا كهذ الشعر، إن أقواما يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم، ولكن إذا وقع في القلب فرسخ فيه نفع، إن أفضل الصلاة الركوع والسجود، إني لأعلم النظائر التي كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرن بينهن سورتين في كل ركعة»، ثم قام عبد الله، فدخل علقمة في إثره، ثم خرج، فقال: قد أخبرني بها.
قال ابن نمير في روايته: جاء رجل من بني بجيلة إلى عبد الله، ولم يقل نهيك بن سنان.

شرح النووي على مسلم:
(١٩٠٥) – قوله للذي سأل بن مسعود عن آسن: «كل القرآن قد أحصيت غير هذا الحرف» هذا محمول على أنه فهم منه أنه غير مسترشد في سؤاله، إذ لو كان مسترشدا لوجب جوابه، وهذا ليس بجواب.

فتح الملهم:
(١٨٧٨) – قوله: «وكل القرآن قد أحصيت» إلخ: قال النووي: «هذا محمول على أنه فهم منه أنه غير مسترشد في سؤاله، إذ لو كان مسترشدا لوجب جوابه، وهذا ليس بجواب».