Caring for orphans

Question

Please verify this narration.

Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said:

“The best house among the Muslims is a house in which there is an orphan who is treated well and the worst house among the Muslims is a house in which there is an orphan who is treated badly”

 

Answer

Imam Ibn Majah (rahimahullah) has recorded this narration on the authority of Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu). ‘Allamah Busiri (rahimahullah) has stated that the chain is weak.

(Sunan Ibn Majah, Hadith: 3679, Al Adabul Mufrad, Hadith: 137. Refer: Zawaid Sunan Ibn Majah, pg. 475. Also see: Faydul Qadir, Hadith: 219)

 

The Hadith in question is suitable to quote as is the case with Hadiths of this nature.

 

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن ابن ماجه (٣٦٧٩):حدثنا علي بن محمد قال: حدثنا يحيى بن آدم قال: حدثنا ابن المبارك، عن سعيد بن أبي أيوب، عن يحيى بن أبي سليمان، عن زيد بن أبي عتاب، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه، وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه» .

الأدب المفرد (١٣٧):حدثنا عبد الله بن عثمان، قال: أخبرنا عبد الله، قال: أخبرنا سعيد بن أبي أيوب، عن يحيى بن أبي سليمان، عن ابن أبي عتاب، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه، وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه، أنا وكافل اليتيم في الجنة كهاتين يشير بإصبعيه».

زوائد ابن ماجه(٤٧٥):حدثنا علي بن محمد ثنا يحيى بن آدم ثنا ابن المبارك عن سعيد بن أبي أيوب عن يحيى بن سليمان عن زيد بن أبي عتاب عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه وشر بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يساء إليه».

هذا إسناد ضعيف يحيى بن سليمان أبو صالح قال فيه البخاري منكر الحديث وقال أبو حاتم مضطرب الحديث وذكره ابن حبان في الثقات وأخرج ابن خزيمة حديثه في صحيحه وقال في النفس من هذا الإسناد فإني لا أعرف يحيى بعدالة ولا جرح وإنما أخرجت خبره لأنه لا يختلف فيه العلماء قلت قد ظهر البخاري وأبي حاتم في الجرح في يحيى بن سليمان ما خفي على ابن خزيمة وغيره فهو مقدم على من جهل حاله والله أعلم رواه البخاري في كتاب الأدب المفرد عن عبد الله بن عثمان عن عبد الله بن المبارك بإسناده ومتنه .

فيض القدير (٢١٩):(هب) وكذا الطبراني والأصبهاني (عن عمر) بن الخطاب ثم قال أعني البيهقي تفرد به إبراهيم بن إسحاق الضبي عن مالك انتهى وإبراهيم أورده الذهبي في الضعفاء والمتروكين وقال في الميزان له أوابد وعد منها هذه وقال العقيلي حديث لا أصل له انتهى وضعفه المنذري وقال الهيتمي فيه إسحاق بن إبراهيم الضبي وكان ممن يخطئ لكن يشهد له خبر ابن ماجه «خير بيت في المسلمين بيت فيه يتيم يحسن إليه وشر بيت في المسلمين فيه اليتيم يساء إليه» .