Question

What is the authenticity of the following narration:

«من أطاع الله عز وجل فقد ذكَرَه، وإن قلت صلاته وصيامه وتلاوته القرآن»

Is this suitable to quote?

 

Answer

Imam Tabarani (rahimahullah) has recorded this narration on the authority of Sayyiduna Waqid (radiyallahu ‘anhu); the freed slave of Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam).

Sayyiduna Waqid (radiyallahu ‘anhu) reports that Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Whoever obeys Allah ‘Azza wa Jalla has remembered Him even if he offers less [optional] Salah, fasting and recital of Quran. Whoever disobeys Allah has [in essence] not remembered Him even if he offers abundant [optional] Salah, fasting and recital of Quran.”

(Al Mu’jamul Kabir, Hadith: 413, vol. 22)

 

‘Allamah Haythami (rahimahullah) has declared a narrator extremely weak.

(Majma’uz Zawaid, vol. 2 pg. 258, Hadith: 3600)

 

However, the Hadith has also been reported with another suitable chain.

Khalid ibn ‘Abi ‘Imran (rahimahullah) relates [mursalan]: that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Whoever obeys Allah has remembered Allah even if he offers less [optional] Salah, fasting and recital of Quran. Whoever disobeys Allah has forgotten Allah even if he offers abundant [optional] Salah, fasting and recital of Quran.”

(Kitabuz Zuhd of ‘Abdullah ibn Mubarak, Zawaid of Nu’aym ibn Hammad, Hadith: 70, pg. 451, Sunan Sa’id ibn Mansur, Hadith: 230)

 

Shaykh Ahmad Siddiq Al Ghumari (rahimahullah) has declared this version authentic (مرسل صحيح). This version is therefore suitable to quote.

(Al Mudawi, Hadith: 3302)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

المعجم الكبير للطبراني: (٢٢)
(٤١٣) – حدثنا عبيد العجل، حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري، ثنا حسين بن محمد المروذي، عن الهيثم بن جماز، عن الحارث بن حسان، عن زاذان، عن واقد، مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «من أطاع الله عز وجل فقد ذكره، وإن قلت صلاته وصيامه وتلاوته للقرآن، ومن عصى الله فلم يذكره وإن كثرت صلاته وصيامه وتلاوته للقرآن».

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: (٢/ ٢٥٨)
(٣٦٠٠) – عن واقد مولى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: «من أطاع الله – عز وجل – فقد ذكره وإن قلت صلاته وصيامه وتلاوته القرآن، ومن عصى الله لم يذكره وإن كثرت صلاته وصيامه وتلاوته القرآن».
رواه الطبراني في الكبير، وفيه الهيثم بن جماز وهو متروك.

الزهد والرقائق لابن المبارك والزهد لنعيم بن حماد: (٤٥١)
(٧٠) – أنا سعيد بن أبي أيوب قال: نا أبو هانئ الخولاني، أنه سمع خالد بن أبي عمران، يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من أطاع الله فقد ذكر الله وإن قلت صلاته، وصيامه، وتلاوته  القرآن، ومن عصى الله فقد نسي الله، وإن كثرت صلاته، وصيامه، وتلاوته القرآن».

سنن سعيد بن منصور:
(٢٣٠) – حدثنا ابن المبارك، عن سعيد بن أبي أيوب، عن أبي هانئ الخولاني، عن خالد بن أبي عمران قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «من أطاع الله فقد ذكر الله، وإن قلت صلاته، وصيامه، وتلاوته للقرآن، ومن عصى الله فقد نسي الله، وإن كثرت صلاته، وصيامه، وتلاوته القرآن».

المداوي لعلل الجامع الصغير وشرحي المناوي:
(٣٣٠٢/ ٨٤٦٣) – «من أطاع الله فقد ذكر الله وإن قلت صلاته وصيامه وتلاوته للقرآن، ومن عصى الله فلم يذكره وإن كثرت صلاته وصيامه وتلاوته للقرآن».
(طب) عن واقد قال في الكبير: قال الهيثمى: فيه الهيثم بن جماز وهو متروك اهـ…
قلت: له طريق رجاله رجال الصحيح إلا أنه مرسل أيضا فهو مرسل صحيح.
قال ابن المبارك في الزهد : ثنا سعيد بن أبي أيوب قال: قال أبو هانئ الخولانى إنه سمع خالد بن أبي عمران يقول: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «من أطاع الله فقد ذكر الله وإن قلت صلاته وصيامه وتلاوته للقرآن، ومن عصى الله فقد نسى الله وإن كثرت صلاته وصيامه وتلاوته للقرآن».