Question
I wanted to find out the source of the following Hadith and if it is suitable to quote. Also, if possible could you please Quote the Arabic text as well:
Sayyiduna Sa’d (radiyallahu ‘anhu) relayed that Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “O Sa’d purify your food [and as a result] you will become one whose supplications are accepted. I swear by He in whose [control] the life of Muhammad lies, verily a person tosses a haram morsel in his stomach [due to which] no deed is accepted from him for 40 days.” (Tabarani)
Answer
Imam Tabarani (rahimahullah) has recorded this Hadith.
Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Abbas (radiyallahu ‘anhuma) said “The following Verse was recited by Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam):
يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا
O Mankind! Eat of what is lawful and pure on the earth (Surah Baqarah, Verse: 168)
Sa’d ibn Abi Waqqas (radiyallahu ‘anhu) stood up and said, “O Messenger of Allah! Supplicate to Allah that he makes me ‘mustajabud da’wah’ [i.e. One whose du’as are readily accepted]. Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “O Sa’d! Eat pure [halal] you will become one whose du’as are readily accepted. I take an oath in that Being in whose [control] is the life of Muhammad (sallallahu ‘alayhi wa sallam), when a person consumes a haram morsel, deeds are not accepted from him for forty days. Whoever’s flesh is nourished by haram or interest is deserving of Jahannam.”
(Al Mu’jamul Awsat, Hadith: 6491)
The chain consists of a narrator who has been declared extremely weak.
(Refer: Al Lubab fi Tahdhibil Ansab, pg. 30, Al Kamil, vol. 3 pg. 540-542, Mizanul I’tidal, vol. 1 pg. 458, number: 1796. Also see: Targhib, vol. 2 pg. 547 and Majma’uz Zawaid, vol. 10 pg. 291, Hadith: 18045)
Other support
1) Halal food having a direct impact on the acceptance of one’s du’as has been authentically reported in Sahih Muslim (Hadith: 1015). See here
2) The last part of the Hadith regarding flesh nourished by haram being deserving of Jahannam is reported in other authentic Hadiths. See here
And Allah Ta’ala Knows best.
Answered by: Moulana Suhail Motala
Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar
__________
التخريج من المصادر العربية
المعجم الأوسط
(٦٤٩١) – حدثنا محمد بن عيسى بن شيبة، ثنا الحسن بن علي الاحتياطي، ثنا أبو عبد الله الجوزجاني رفيق إبراهيم بن أدهم، ثنا ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس قال: تليت هذه الآية عند رسول الله صلى الله عليه وسلم: {يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا} [البقرة: ١٦٨] فقام سعد بن أبي وقاص، فقال: يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: «يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة، والذي نفس محمد بيده، إن العبد ليقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه عمل أربعين يوما، وأيما عبد نبت لحمه من السحت والربا فالنار أولى به»
لا يروى هذا الحديث عن ابن جريج إلا بهذا الإسناد، تفرد به الاحتياطي.
اللباب في تهذيب الأنساب: (١/ ٣٠)
الاحتياطي بكسر الألف وسكون الحاء المهملة وكسر التاء المنقوطة باثنتين من فوقها بعدها الياء المنقوطة باثنتين من تحتها وفي آخرها الطاء المهملة – هذه النسبة عرف بها أبو الحسن بن عبد الرحمن بن عباد بن الهيثم بن الحسن الاحتياطي
الكامل في ضعفاء الرجال: (٣/ ٥٤٠-٥٤٢)
(٤٦٩) – الحسن بن عبد الرحمن بن عباد بن الهيثم بن الحسن بن عبد الرحمن الفزاري، يعرف بالإحتياطي.
قال ابن عدي: نسبه لي محمد بن العباس الدمشقي، يسرق الحديث، منكر عن الثقات.
(٥١٣٥ – ٥١٣٦ – ٥١٣٧ – ٥١٣٨) – حدثنا عبد الله بن محمد بن نصر الرملي، ومحمد بن علي بن نعيم، وعلي بن إبراهيم بن الهيثم البلديان، ومحمد بن العباس الدمشقي، قالوا: حدثنا الحسن بن عبد الرحمن الإحتياطي، حدثنا يوسف بن أسباط عن سفيان الثوري عن محمد بن المنكدر، عن جابر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: مداراة الناس صدقة.
قال الشيخ: وهذا الحديث حديث المسيب بن واضح عن يوسف بن أسباط سرقه منه الإحتياطي هذا، وغيره من الضعفاء.
(٥١٣٩) – حدثنا محمد بن العباس الدمشقي، حدثنا الحسن بن عبد الرحمن الإحتياطي، حدثنا أبو معاوية الضرير، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن عائشة قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن من الشعر لحكمة، وإن من البيان سحرا.
قال الشيخ: هكذا حدث به عن أبي معاوية موصولا: إبراهيم بن مجشر، وهو ضعيف مثله، يسرق الحديث، وأبو معاوية يروي هذا الحديث مرسلا….
(٥١٤٣) – حدثنا محمد بن أبي الخير المبارك بن عبد الملك المعافري بمصر، حدثنا الحسن بن عبد الرحمن الإحتياطي، حدثنا كلثوم بن عمرو، حدثنا ثور بن يزيد، عن خالد بن معدان عن معاذ بن جبل، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سره أن يعلم ألله يطلب العلم، أم للدنيا، فلينظر إلى علمه الأول، فالأول مما يعلم.
قال الشيخ: وهذا لعل البلاء فيه من كلثوم بن عمرو لا من الحسن بن عبد الرحمن، لأن كلثوما ليس بمعروف.
وللحسن بن عبد الرحمن غير ما ذكرته، ولا يشبه حديثه حديث أهل الصدق.
ميزان الاعتدال: (١/ ٤٥٨)
(١٧٩٦) – الحسن بن عبد الرحمن الفزاري الاحتياطي.
عن سفيان بن عيينة. ليس بثقة. قال ابن عدي: يسرق الحديث ولا يشبه حديثه حديث أهل الصدق. وقال الأزدي: لو قلت كان كذابا لجاز. وذكره ابن الجوزي وقال: بعض الرواة يسميه الحسين.
قلت: هو مقرئ، وله مناكير.
الترغيب والترهيب للمنذري: (٢/ ٥٤٧)
وروي عن ابن عباس رضي الله عنهما قال: تليت هذه الآية عند رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا. فقام سعد ابن أبي وقاص رضي الله عنه، فقال: يا رسول الله ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم: يا سعد أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة، والذي نفس محمد بيده: إن العبد ليفذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه عمل أربعين يوما، وأيما عمد نبت لحمه من سحت فالنار أولى به.
رواه الطبراني في الصغير.
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: (١٠/ ٢٩١)
(١٨٠٤٥) – عن ابن عباس قال: «تليت الآية عند رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: {يا أيها الناس كلوا مما في الأرض حلالا طيبا} [البقرة: ١٦٨]، فقام سعد بن أبي وقاص فقال: يا رسول الله، ادع الله أن يجعلني مستجاب الدعوة. فقال له النبي – صلى الله عليه وسلم -: يا سعد، أطب مطعمك تكن مستجاب الدعوة، والذي نفس محمد بيده، إن العبد يقذف اللقمة الحرام في جوفه ما يتقبل منه العمل أربعين يوما، وأيما عبد نبت لحمه من سحت فالنار أولى به».
رواه الطبراني في الصغير، وفيه من لم أعرفهم.
صحيح مسلم:
(١٠١٥) – وحدثني أبو كريب محمد بن العلاء، حدثنا أبو أسامة، حدثنا فضيل بن مرزوق، حدثني عدي بن ثابت، عن أبي حازم، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيها الناس، إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال: {يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحا، إني بما تعملون عليم} [المؤمنون: ٥١] وقال: {يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم} [البقرة: ١٧٢] ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث أغبر، يمد يديه إلى السماء، يا رب، يا رب، ومطعمه حرام، ومشربه حرام، وملبسه حرام، وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك؟».