Question
What is the authenticity of the following Hadith?
A person who plays chess is cursed and those who watches is like the consumer of pig meat
Answer
1) Habbah ibn Muslim/Salam (rahimahullah) reports that Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said:
A person who plays chess is cursed and those who watch are like the consumer of pig meat.
Hafiz Dhahabi (rahimahullah) has classified the above Hadith as extremely weak (munkar).
(See: Faydul Qadir, Hadith: 8209 and As Sirajul Munir, vol. 3, pg. 306)
2) Sayyiduna Anas ibn Malik (radiyallahu ‘anhu) reports that Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said:
The one who plays chess is like one who consumes swine, and the one who watches is like one who inserts his hands into the blood of a swine.
(Daylami, Hadith: 5509)
Hafiz Suyuti (rahimahullah) has recorded this Hadith in his book on fabricated narrations.
(Refer: Tanzihush Shari’ah, vol. 2, pg. 234) (Also see Targhib, vol. 4, pg. 49, Al Maqasidul Hasanah, Hadith: 1175)
Although the above narrations are not suitable for deducing laws, the Fiqhi ruling will not change because of the prevalence of other juristic proofs. For the conditions of permissibility/impermissibility of playing chess kindly refer to a Mufti or Darul ifta.
And Allah Ta’ala Knows best,
Answered by: Moulana Suhail Motala
Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar
Checked by: Moulana Haroon Abasoomar
_________
التخريج من المصادر العربية
فيض القدير:
(٨٢٠٩) – (ملعون من لعب بالشطرنج) بكسر الشين بضبط المصنف. قال في «درة الغواص»: يقولون للعبة الهندية الشطرنج بالشين، والقياس كسرها لأن الاسم الأعجمي إذا عرب رد إلى ما يستعمل من نظائره وزنا وصيغة، وليس في كلامهم فعلنل بكسرها، وقد جوزوا كونه بشين معجمة من المشاطرة وبمهملة من التسطير (والناظر إليها كآكل لحم الخنزير) قال الذهبي: وأكل لحم الخنزير حرام بإجماع المسلمين، ومن ثم ذهب أبو حنيفة ومالك وأحمد إلى تحريمه، أعني الشطرنج، وقال الشافعي: يكره ولا يحرم، فقد لعبه جماعة من الصحب ومن لا يحصى من التابعين ومن بعدهم، وقال الحافظ: لم يثبت في تحريمه حديث صحيح ولا حسن.
(عبدان) في الصحابة (وأبو موسى) في الذيل (وابن حزم) كلهم في الصحابة من طريق عبد المجيد بن أبي داود عن ابن جريج (عن حبة بن مسلم مرسلا) هو تابعي لا يعرف إلا بهذا الحديث، وفي «الميزان» إنه خبر منكر اه. وروى الجملة الأولى منه الديلمي من حديث أنس، وقضية صنيع المؤلف أن مخرجيه سكتوا عليه والأمر بخلافه بل قال عقبه ابن حزم: حبة مجهول والإسناد منقطع، وقال ابن القطان: حبة مجهول قال: وقيل: إنه حبة بن سلمة أخو شقيق بن سلمة وهو لا يعرف أيضا كذا في «الإصابة».
السراج المنير: (٣/ ٣٠٦)
(ملعون من لعب بالشطرنج) قال المناوي: بكسر الشين المعجمة بضبط المؤلف (والنظر إليها كأكل لحم الخنزير) قال المناوي: ومن ثم ذهب الأئمة الثلاثة إلى تحريم اللعب بها، وقال الشافعي: يكره ولا يحرم (عبدان) في الصحابة (وأبو موسى الأشعري) في الذيل (وابن حزم عن حبة بن مسلم مرسلا) تابعي لا يعرف إلا بهذا الحديث وفي «الميزان» أنه منكر.
الفردوس بمأثور الخطاب:
(٥٥٠٩) – أنس بن مالك: «اللاعب بالشطرنج كالآكل لحم الخنزير، والناظر إلى من يلعب بالشطرنج كالغامس يده في دم الخنزير».
تنزيه الشريعة: (٢/ ٢٣٤)
(٧٥) – حديث: «اللاعب بالشطرنج كالآكل لحم الخنزير، والناظر إلى من يلعب الشطرنج كالغامس يده في لحم الخنزير» (مي) من حديث أنس من طريق موسى الطويل.
الترغيب والترهيب: (٤/ ٤٩)
قال الحافظ: قد ذهب جمهور العلماء إلى أن اللعب بالنرد حرام، ونقل بعض مشايخنا الإجماع على تحريمه، واختلفوا في اللعب بالشطرنج، فذهب بعضهم إلى إباحته لأنه يستعان به في أمور الحرب ومكائده لكن بشروط ثلاثة: أحدها: أن لا يؤخر بسببه صلاة عن وقتها. والثاني: أن لا يكون فيه قمار. والثالث: أن يحفظ لسانه حال اللعب عن الفحش والخناء ورديء الكلام، فمتى لعب به أو فعل شيئا من هذه الأمور كان ساقط المروءة مردود الشهادة، وممن ذهب إلى إباحته سعيد بن جبير والشعبي، وكرهه الشافعي كراهة تنزيه، وذهب جماعات من العلماء إلى تحريمه كالنرد، وقد ورد ذكر الشطرنج في أحاديث لا أعلم لشيء منها إسنادا صحيحا ولا حسنا، والله أعلم.
المقاصد الحسنة:
(١١٧٥) – حديث: «من لعب بالشطرنج فهو ملعون»، قال النووي: لا يصح، وهو كذلك بل لم يثبت من المرفوع في هذا الباب شيء، كما بينته في «عمدة المحتج».