Is there a specific way to pass the hand over an orphan’s head?

Question

Is there a narration which mentions that  one should pass his hand over an orphan’s head from the middle of his head towards his forehead and a non orphan from his forehead towards the middle of his head?

 

Answer

This narration has been declared unreliable by the Hadith Masters. ‘Allamah Dhahabi (rahimahullah) has declared the Hadith a fabrication.

The Hadith is not suitable to quote.

(Kitabud Du’afa, vol. 5 pg. 274, Lisanul Mizan, vol. 7 pg. 177 and Majma’uz Zawaid, vol. 8 pg. 163)

 

Passing the hand over the head of an orphan [in no specific manner] has been mentioned in other authentic Hadiths. See here.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

الضعفاء الكبير للعقيلي (٥/ ٢٧٤): محمد بن سليمان بن علي بن عبد الله بن عباس أمير البصرة ليس يعرف بالنقل , وحديثه هذا غير محفوظ , ولا يعرف إلا به.

حدثناه محمد بن علي المروزي، حدثنا محمد بن مرزوق، حدثنا صالح الناجي القاري، حدثنا محمد بن سليمان بن علي أمير البصرة , عن أبيه، عن جده، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يمسح اليتيم هكذا» ، ووصفه صالح من وسط رأسه إلى جبهته , «ومن له أب فهكذا» , ووصف صالح من جبهته إلى وسط رأسه.

لسان الميزان (٧/ ١٧٧): محمد بن سليمان بن علي بن عبد الله الهاشمي أمير البصرة.

روى عن أبيه. قال العقيلي: ليس يعرف بالنقل وحديثه هذا غير محفوظ. روى صالح الناجي عنه، عن أبيه، عن جده عن ابن عباس رضي الله عنهما مرفوعا يمسح رأس اليتيم هكذا – ووصف صالح من وسط رأسه إلى جبهته- ومن له أب فهكذا من جبهته إلى وسط رأسه. قلت: هذا موضوع. انتهى. وذكره ابن حبان في الثقات. وأخرج البزار حديثه في مسنده، عن محمد بن مرزوق عن صالح الناجي به. ورواه الخطيب في ترجمته من طريق يحيى بن صاعد عن العباس بن أبي طالب عن سلمة بن حيان العتكي عن صالح به. قال البزار: لا نعلمه يروى عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه، ولا نعلم له إسنادا غير هذا الإسناد , وإنما كتبناه لأنا لم نحفظه إلا من هذا الوجه. قلت: وأورده ابن عساكر في ترجمته من طريق العباس بن عبد الواحد الهاشمي عن عمه يعقوب بن جعفر عن عمه محمد بن سليمان به. وذكر خليفة بن خياط ويعقوب بن سفيان: أن المنصور ولاه البصرة ثم عزله عنها بعد ثمان سنين وولاه الكوفة ثم ولاه المهدي ثم عزله ثم أعاده الهادي وأقره الرشيد إلى أن مات. وزاد يعقوب بن سفيان: أن أول ولايته للمنصور كانت سنة ست وأربعين فطلب كل من كان مع إبراهيم بن عبد الله بن حسن بن حسن فقتلهم وهدم منازلهم وعقر نخيلهم. وقال الخطيب: كان محمد بن سليمان عظيم أهله وجليل رهطه ولاه الرشيد البصرة وكور دجلة وكور الأهواز وفارس وغير ذلك , ثم ذكر وفاته سنة ثلاث وسبعين ومئة. وذكر خليفة: أن مولده كان سنة اثنتين وعشرين ومئة. وأغرب عبد الحق في الأحكام فأورد حديثه هذا في (كتاب الطهارة في باب التيمم) وصحف فيه تصحيفا شنيعا تعقبه ابن القطان وبالغ في الإنكار عليه وهو معذور والله الموفق.

مجمع الزوائد (٨/ ١٦٣): وعن عبد الله بن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اليتيم يمسح رأسه هكذا». ووصف صالح أنه وضع كفه على مقدم رأسه مما يلي جبهته، ثم أصعدها إلى وسط رأسه، ثم أحدرها إلى مقدم رأسه أو إلى جبهته. «ومن كان له أب هكذا». ووصف في الأوسط بنحوه، إلا أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  «إذا كان الغلام يتيما فامسحوا رأسه هكذا – إلى قدام – وإذا كان له أب فامسحوا رأسه هكذا – إلى خلف من مقدمه» . وفيه محمد بن سليمان، وقد ذكروا هذا من مناكير حديثه.

مسند أحمد (٢/ ٢٦٣، ٣٨٧): حدثنا أبو كامل ، حدثنا حماد ، عن أبي عمران الجوني ، عن رجل ، عن أبي هريرة : أن رجلا ، شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه ، فقال له : «إن أردت أن يلين قلبك ، فأطعم المسكين ، وامسح رأس اليتيم».

حدثنا بهز ، حدثنا حماد بن سلمة ، عن أبي عمران ، عن أبي هريرة ، أن رجلا شكا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه ، فقال : «امسح رأس اليتيم ، وأطعم المسكين».

الترغيب والترهيب (٣/ ٣٤٩): وعن أبي هريرة رضي الله عنه: «أن رجلا شكا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قسوة قلبه، فقال: امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين». رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح.

مجمع الزوائد (٨/ ١٦٠): – عن أبي هريرة «أن رجلا شكا إلى رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قسوة قلبه فقال: «امسح رأس اليتيم وأطعم المسكين».

رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح.