Question

Can you please tell me in which Hadith books does this appear?

The Messenger of Allah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) came out to us while we were discussing taqdir. He became angry such that his face became red as if a pomegranate was bursting through his cheeks. He said: “Is this what I ordered you to do?” or: “Is this what I have been sent to you with? The people before you were only ruined when they differed about this matter. I order you to not debate about it.'”

 

Answer

This Hadith is recorded in the following Hadith collections on the authority of Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu) [with slight variation in the wording in some sources]:

  1. Sunan Tirmidhi, Hadith: 2133
  2. Musnad Bazzar, Hadith: 10063
  3. Musnad Abi Ya’la, Hadith: 6045

Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu) reported: “Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) once came out to us while we were disputing taqdir. His face turned red with anger as though pomegranate [seeds] were burst on his cheeks.” He said, “Were you commanded with this or Have I been sent to you for this?” Those who were before you perished when they disputed over such matters. I order you not to engage in such disputes.”

‘Allamah Mizzi (rahimahullah) has quoted Imam Tirmidhi (rahimahullah) to have graded this Hadith sound (hasanun gharib). The editions of Sunan Tirmidhi I have referred to have the word gharib only. Nevertheless, there are corroborating narrations on the same topic that discourage discussing taqdir.

(Tuhfatul Ashraf, Hadith: 14530, Refer: Tuhfatul Ahwadhi, Hadith: 2133)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن الترمذي:
(٢١٣٣) – حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي البصري، قال: حدثنا صالح المري، عن هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة قال: خرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتنازع في القدر فغضب حتى احمر وجهه، حتى كأنما فقئ في وجنتيه الرمان، فقال: «أبهذا أمرتم أم بهذا أرسلت إليكم؟ إنما هلك من كان قبلكم حين تنازعوا في هذا الأمر، عزمت عليكم ألا تتنازعوا فيه».
وفي الباب عن عمر، وعائشة، وأنس.
وهذا حديث غريب، لا نعرفه إلا من هذا الوجه من حديث صالح المري، وصالح المري له غرائب ينفرد بها لا يتابع عليها.

مسند البزار = البحر الزخار: ( ١٧/ ٣٠٨)
(١٠٠٦٣) – حدثنا عبد الله بن معاوية الجمحي، حدثنا صالح المري، عن هشام، عن محمد، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتنازع في القدر فغضب حتى احمر وجهه حتى كأنما فقئ في وجنتيه الرمان ثم أقبل علينا فقال: «أبهذا أمرتم أبهذا أرسلت إليكم إنما هلك من كان قبلكم حين تنازعوا في هذا الأمر عزمت عليكم ألا تنازعوا فيه».
وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن أبي هريرة رضي الله عنه، بهذا اللفظ إلا بهذا الإسناد , ولا نعلم رواه إلا صالح.

مسند أبي يعلى الموصلي: (١٠/ ٤٣٣)
(٦٠٤٥) – حدثنا أبو إبراهيم الترجماني، حدثنا صالح المري، عن هشام بن حسان، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة، قال: خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم ونحن نتنازع في القدر، فغضب حتى احمر وجهه، فكأنما فقئ على وجهه حب الرمان، ثم أقبل علينا فقال: «أبهذا أمرتم؟ أبهذا أرسلت إليكم؟ إنما هلك من كان قبلكم لما تنازعوا في هذا الأمر، إني عزمت عليكم ألا تنازعوا فيه»

تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف:
(١٤٥٣٠) – [ت] حديث: خرج علينا النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ونحن نتنازع في القدر، فغضب … الحديث.
ت في القدر عن عبد الله بن معاوية الجمحي، عن صالح المري به. وقال: حسن غريب، لا نعرفه إلا من حديث صالح، وصالح له غرائب ينفرد بها.

تحفة الأحوذي: (٦/ ٣٣٥)
(٢١٣٣) – قوله: “وفي الباب عن عمرو وعائشة وأنس” أما حديث عمر فأخرجه أبو داود بلفظ: لا تجالسوا أهل القدر ولا تفاتحوهم ، وكذا أحمد والحاكم. وأما حديث عائشة فأخرجه ابن ماجه. وأما حديث أنس فأخرجه الترمذي وابن ماجه.
قوله: “هذا حديث حسن غريب” في سنده صالح بن بشير بن وادع المري أبو بشر البصري وهو ضعيف. وقال الذهبي: ضعفوه ولم يخرج له من أصحاب الكتب الستة فيها سوى الترمذي وروى إبن ماجه نحوه عن إبن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده. ويؤيده حديث ابن مسعود مرفوعا عند الطبراني بإسناد حسن بلفظ: إذا ذكر القدر فأمسكوا، ويؤيده أيضا حديث ثوبان عند الطبراني في الكبير بلفظ: اجتمع أربعون من الصحابة ينظرون في القدر الحديث. وفي الباب عن ابن عباس عند ابن جرير بلفظ: خرج النبي صلى الله عليه وسلم فسمع أناسا من أصحابه يذكرون القدر الحديث. وعن أبي الدرداء وواثلة وأبي أمامة وأنس عند الطبراني في الكبير “وصالح المري له غرائب يتفرد بها” قال في التقريب: صالح بن بشير بن وادع المرى بضم الميم وتشديد الراء، أبو البشر البصري القاص الزاهد، ضعيف من السابعة.