Prohibition against using the right hand for istinja

Question

Is this Hadith authentic?

 عن عبد الله بن أبي قتادة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يمس الرجل ذكره بيمينه

Sayyiduna Abu Qatadah (radiyallahu ‘anhu) narrated that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) prohibited that a man should touch his private part with his right hand.”

 

Answer

Imam Tirmidhi (rahimahullah) has recorded these words and has declared it authentic (hasanun sahih).

(Sunan Tirmidhi, Hadith: 15)

 

Imams Bukhari and Muslim (rahimahumallah) have also recorded the narration with variation in the wording.

(Sahih Bukhari, Hadith: 153-154, 5630 and Sahih Muslim, Hadith: 267)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن الترمذي (١٥):  حدثنا محمد بن أبي عمر المكي قال: حدثنا سفيان بن عيينة، عن معمر، عن يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، «أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى أن يمس الرجل ذكره بيمينه»، وفي الباب عن عائشة، وسلمان، وأبي هريرة، وسهل بن حنيف.

هذا حديث حسن صحيح. وأبو قتادة، اسمه الحارث بن ربعي، والعمل على هذا عند أهل العلم: كرهوا الاستنجاء باليمين.

صحيح البخاري (١٥٣):  حدثنا معاذ بن فضالة، قال: حدثنا هشام هو الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء، وإذا أتى الخلاء فلا يمس ذكره بيمينه، ولا يتمسح بيمينه».

صحيح البخاري (١٥٤):  حدثنا محمد بن يوسف، قال: حدثنا الأوزاعي، عن يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إذا بال أحدكم فلا يأخذن ذكره بيمينه، ولا يستنجي بيمينه، ولا يتنفس في الإناء».

صحيح البخاري (٥٦٣٠):  حدثنا أبو نعيم، حدثنا شيبان، عن يحيى، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا شرب أحدكم فلا يتنفس في الإناء، وإذا بال أحدكم فلا يمسح ذكره بيمينه، وإذا تمسح أحدكم فلا يتمسح بيمينه».

صحيح مسلم (٢٦٧):  حدثنا يحيى بن يحيى أخبرنا عبد الرحمن بن مهدي، عن همام، عن يحيى بن أبي كثير، عن عبد الله بن أبي قتادة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا يمسكن أحدكم ذكره بيمينه وهو يبول، ولا يتمسح من الخلاء بيمينه، ولا يتنفس في الإناء».