Question
Is this Hadith authentic?
“Whoever prays Fajr Salah then recites ‘Qul Huwallahu Ahad’ (Surah Ikhlas) ten times, he will not pursue in sin that day.” (Ibn Asakir)
Answer
Imam Ibn ‘Asakir (rahimahullah) recorded this narration on the authority of Sayyiduna ‘Ali (radiyallahu ‘anhu).
Sayyiduna ‘Ali (radiyallahu ‘anhu) passed by some people after Fajr and said that he heard Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) say: “Whoever offers Fajr Salah and does not speak to anyone until he recites Surah Ikhlas ten times, will not pursue sin that day and will be protected from Shaytan.”
(Tarikh Dimashq, vol. 57, pg. 281)
‘Allamah Suyuti (rahimahullah) has declared a narrator extremely weak.
(Refer: Kanzul ‘Ummal, Hadith: 3540. Also see: Mizanul I’tidal, vol. 4, pg. 313, number: 7936)
This narration is also recorded in Fadailul Quran of Ibn Durays, with the following words:
“Whoever recites Surah Ikhlas ten times daily after Fajr, will not fall into sin on that day, even if Shaytan tries his utmost [to lure him to do so].”
(Fadailul Quran, Hadith: 268 and 274. See here)
And Allah Ta’ala Knows best.
Answered by: Moulana Suhail Motala
Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar
__________
التخريج من المصادر العربية
تاريخ دمشق لابن عساكر: (٥٧/ ٢٨١)
وأخبرنا أبو عبد الله الفراوي، وأبو محمد السيدي والقاري، وفاطمة بنت علي البغدادية، قالوا: أنا عبد الغافر بن محمد الفارسي، نا إسماعيل بن عبد الله الميكالي، أنا عبدان الأهوازي، نا زيد بن الحريش، نا أبو همام، عن مروان بن سالم، عن الحجاج بن دينار، عن الحكم بن جحل قال: مر بنا علي أمير المؤمنين بعد صلاة الغداة، فقال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من صلى صلاة الغداة ثم لم يتكلم حتى يقرأ {قل هو الله أحد} عشر مرات لم يدركه ذلك اليوم ذنب، وأجير من الشيطان».
كنز العمال:
(٣٥٤٠) – «من صلى صلاة الغداة ثم لم يتكلم حتى يقرأ: {قل هو الله أحد}، عشر مرات لم يدركه ذلك اليوم ذنب، وأجير من الشيطان». (ابن عساكر عن علي) وفيه مروان بن سالم الغفاري متروك.
ميزان الاعتدال للذهبي: (٤/ ٣١٣، رقم: ٧٩٣٦)
(ق) مروان بن سالم الجزري.
عن الأعمش، وعبد الملك بن أبي سليمان. وعنه نعيم بن حماد، والوليد بن شجاع، وجماعة. قال أحمد وغيره: ليس بثقة. وقال الدارقطني: متروك. وقال البخاري، ومسلم، وأبو حاتم: منكر الحديث. وقال أبو عروبة الحراني: يضع الحديث. وقال ابن عدي: عامة أحاديثه لا يتابعه الثقات عليه.
عبد المجيد، عن مروان بن سالم، عن صفوان بن عمرو، عن شريح بن عبيد، عن أبي الدرداء: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا بلغه عن رجل شدة عبادة قال: «كيف عقله؟» فإذا قالوا: حسن، قال: «فارجوه»، وإذا قالوا غير ذلك قال: «لن يبلغ».
الهيثم بن خارجة، حدثنا الوليد بن مسلم، عن مروان بن سالم القرقساني، حدثنا الأحوص بن حكيم، عن خالد بن معدان، عن عبادة بن الصامت، حديث: «يكون في أمتي رجل يقال له وهب يهب الله له الحكمة، ورجل يقال له غيلان، هو أضر على أمتي من إبليس».
أبو همام، عن مروان بن سالم، عن الأوزاعي، عن يحيى، عن أبي سلمة، عن أبي هريرة: جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، أرأيت الرجل منا يذبح وينسى أن يسمي الله، فقال: «اسم الله على كل مسلم».
قال النسائي: مروان بن سالم متروك الحديث.
وفي «الضعفاء» للبخاري: حدثني عبد الله بن أبي القاضي، حدثنا الحسن بن الصباح، حدثنا عبد المجيد، عن مروان بن سالم، حدثني عبد الملك بن أبي سليمان، عن عطاء، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «[إن] آخر ما يجازى به العبد المؤمن أن يغفر لمن شيع جنازته».
هذا منكر.
وقد رواه البخاري كما ترى عمن هو أصغر منه.
فضائل القرآن لابن الضريس:
(٢٦٧) – أخبرنا علي بن محمد الطنافسي، قال: حدثنا خالي يعلى، قال: حدثنا الحجاج بن دينار الواسطي، عن الحكم بن جحل، عن رجل، عن علي، عليه السلام قال: «من قرأ: {قل هو الله أحد} عشر مرات بعد الفجر لم يلحق به ذلك اليوم ذنب، ولو جهد الشيطان».
فضائل القرآن لابن الضريس:
(٢٧٤) – أخبرنا أحمد بن عبد الله، قال: حدثنا إسرائيل، عن الحجاج بن دينار، عن الحكم بن جحل الأزدي، عن رجل من قومه، عن علي، عليه السلام قال: «من قرأ قل هو الله أحد، الله الصمد عشر مرات في دبر صلاة الغداة، لم يصل إليه في ذلك اليوم ذنب، وإن جهد الشيطان».