Home | Authentication | Reciting Surah Takathur and Ikhlas when visiting the graveyard

Reciting Surah Takathur and Ikhlas when visiting the graveyard

Question

I would like to query the authenticity of a Hadith which states that one should read Surah Takathur and Surah Ikhlas when visiting the grave.

 

Answer

A Hadith of this nature has been cited in non primary Hadith sources and is referenced to Abul Qasim Az Zanjani’s Fawaid. I have not come across the chain and can therefore not comment on the authenticity.

(Refer: Sharhus Sudur, pg. 548, Mirqatul Mafatih, Hadith: 1717, Tuhfatul Ahwadhi, Hadith: 669)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

شرح الصدور بشرح حال الموتى والقبور (٥٤٨): وأخرج أبو القاسم بن علي الزنجاني في فوائده عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من دخل المقابر ثم قرأ فاتحة الكتاب و {قل هو الله أحد} و {ألهاكم التكاثر} ثم اللهم إني جعلت ثواب ما قرأت من كلامك لأهل المقابر من المؤمنين والمؤمنات كانوا شفعاء له إلى الله تعالى.

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (١٧١٧): وأخرج أبو القاسم: سعد بن علي الزنجاني في موائده عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من دخل المقابر ثم قرأ فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد، وألهاكم التكاثر. ثم قال: إني جعلت ثواب ما قرأت من كلامك لأهل المقابر من المؤمنين والمؤمنات، كانوا شفعاء له إلى الله تعالى».

تحفة الأحوذي (٦٦٩): وبما أخرج أبو القاسم سعد بن علي الزنجاني في فوائده عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من دخل المقابر ثم قرأ فاتحة الكتاب وقل هو الله أحد وألهاكم التكاثر ثم قال إني جعلت ثواب ما قرأت من كلامك لأهل المقابر من المؤمنين والمؤمنات كانوا شفعاء له إلى الله تعالى.