Question
Is it true that Sayyidah ‘Aaishah (radiyallahu ‘anha) asked men to teach women Surah Nur and handwork?
Answer
Perhaps you are referring to the Hadith which Imam Hakim (rahimahullah) has recorded on the authority of Sayyidah ‘Aaishah (radiyallahu ‘anha).
(Mustadrak Hakim, vol. 2 pg. 396)
This hadith has been declared a fabrication by Imam Dhahabi (rahimahullah).
(Talkhisul Mustadrak, vol. 2 pg. 396; Also see: Faydul Qadir, Hadith: 5482, Ithaful Maharah, Hadith: 22375, Tanzihush Shari’ah, vol. 2 pgs. 208-209, and Tadhkiratul Mawdu’at, and Zawaid Tarikh Baghdad, Hadith: 2152)
Also see here.
Translation
It has been reported on the authority of Sayyidah ‘Aaishah (radiyallahu ‘anha) that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wasallam) said: ‘Do not lodge them in rooms, nor teach them writing [i.e. women]. Teach them sewing and Surah Nur.’
(Mustadrak Hakim, vol. 2 pg. 396)
And Allah Ta’ala knows best.
Answered by: Moulana Farhan Shariff
Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar
__________
التخريج من المصادر العربية
المستدرك على الصحيحين للحاكم: (٢/٣٩٦)
حدثنا أبو علي الحافظ أنبأ محمد بن محمد بن سليمان ثنا عبد الوهاب بن الضحاك ثنا شعيب بن إسحاق عن هشام بن عروة عن أبيه عن عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : «لا تنزلوهن الغرف و لا تعلموهن الكتابة ـ يعني النساء ـ و علموهن المغزل و سورة النور».
هذا حديث صحيح الإسناد و لم يخرجاه
[التعليق – من تلخيص الذهبي]
بل موضوع وآفته عبد الوهاب [بن الضحاك]، قال أبو حاتم: كذاب.
فيض القدير:
(٥٤٨٢) – (علموا رجالكم سورة المائدة وعلموا نساءكم سورة النور) لأن في الأولى أبلغ زاجر للرجال وفي الثانية أبلغ زاجر للنساء إذ فيها قصة الإفك وتحريم إظهار الزينة وغير ذلك مما هو مختص بهن ولائق بحالهن.
(ص) عن عتاب بن بشير عن خصيف (هب عن مجاهد مرسلا) ظاهر صنيع المصنف أنه لا علة فيه غير الإرسال والأمر بخلافه ففيه عتاب بن بشير أورده الذهبي في الضعفاء وقال : مختلف في توثيقه وخصيف ضعفه أحمد وغيره.
إتحاف المهرة:
(٢٢٣٧٥) – حديث (كم) : «لا تنزلوهن الغرف، ولا تعلموهن الكتابة، وعلموهن المغزل وسورة النور».
كم في التفسير: ثنا أبو علي الحافظ، ثنا محمد بن محمد بن سليمان، ثنا عبد الوهاب بن الضحاك، ثنا شعيب بن إسحاق، عنه بهذا. وقال: صحيح الإسناد.
قلت: بل عبد الوهاب متروك، وقد تابعه محمد بن إبراهيم السامي، عن شعيب بن إسحاق. وابن إبراهيم رماه ابن حبان بالوضع. وقد روي من حديث: حفص القاري، عن ليث، عن مجاهد، عن ابن عباس.
تنزيه الشريعة: (٢/٢٠٨-٢٠٩)
حديث «لا تسكنوهن الغرف ولا تعلموهن الكتابة وعلموهن الغزل وسورة النور» (خط) من حديث عائشة، ولا يصح فيه محمد بن إبراهيم الشامي وقد ذكر الحاكم هذا الحديث في صحيحه، والعجب كيف خفى عليه أمره (عد) من حديث ابن عباس بلفظ لا تعلموا نساءكم الكتابة ولا تسكنوهن العلالي وقال خير لهو المؤمن السباحة وخير لهو المرأة المغزل وفيه جعفر بن نصر (تعقب) بأن الحاكم ما أخرج الحديث الأول من طريق هذا الشامي الوضاع حتى يتعجب منه، نعم رواه من طريق عبد الوهاب بن الضحاك وهو ضعيف، ولهذا تعقبه الحافظ ابن حجر في الأطراف، فقال: عقب قول الحاكم صحيح الإسناد بل عبد الوهاب متروك، وقد تابعه محمد بن إبراهيم، رماه ابن حبان بالوضع، وقد روى من حديث حفص القاري عن ليث عن مجاهد عن ابن عباس انتهى، وجاء عن مجاهد مرسلا «علموا رجالكم سورة المائدة وعلموا نساءكم سورة النور» أخرجه سعيد ابن منصور في سننه وروى البيهقي في الشعب عن أبي عطية الهمداني، كتب عمر بن الخطاب: تعلموا سورة براءة وعلموا نساءكم سورة نوح، وأخرجه أبو نعيم في الحلية عن أنس مرفوعا نعم لهو المرأة مغزلها قلت هو من طريق محمد بن عمر السري الوراق، والله أعلم.
تذكرة الموضوعات:
(٩٠٤) – لا تسكنوهن الغرف ولا تعلموهن الكتابة وعلموهن الغزل وسورة النور فيه واضع ومتروك
زوائد تاريخ بغداد:
(٢١٥٢) – أخبرنـا محـمـد بـن عمر النرسي، أخبرنا محمـد بـن عبد الله بن ابراهيم، حدثنا يحيى بن زكريا بن يزيد أبو زكريا الدقاق ـ بسوق يحيى ـ ، حدثنا محمد بن إبراهيم أبو عبد الله الشامي ـ بعبادان ـ ، حدثنا شعيب بن إسحاق الدمشقي، عن هشام بن عروة، عن أبيه ، عن عائشة قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تسكنوهن الغرف، ولا تعلموهن الكتابة، وعلموهن المغزل وسورة النور» . (١٤/ ٢٢٤) في ترجمة (يحيى بن زكريا بن يزيد ا الدقاق أبو زكريا) .
مرتبـة الحـديث :
موضوع – ففي إسناده (محمد بن إبراهيم بن العلاء الشامي أبو عبد الله) وقد ترجم له في:
١ ـ «الجـرح والتعـديـل (١٨٦/٧ – ١٨٧) ولم يذكر فيه جرحاً أو تعديلاً .
۲ ـ «المجروحين) (۳۰۱/۲ – ۳۰۲) وقال: «يضـع الحـديـث على الشاميين. لا تحل الرواية عنه إلا عند الاعتبار .
٣ ـ «الكامل، (٦/ ٢٢٧٤ ـ ٢٢٧٥) وقال: «منكر الحديث». وقال أيضاً: عامة أحاديثه غير محفوظة».
٤ ـ «المدخل إلى الصحيح، للحاكم (۲۰۸/۱) رقم (۱۹۱) وقال: «روی عن الوليد بن مسلم وسويد بن عبد العزيز أحاديث موضوعة».
٥ ـ «الضعفـاء لأبـي نـعـيـم ص ١٤٤ رقـم (٢٢٩) وقال : روى موضوعات .
٦ – «التهذيب» (١٤/٩) وفيه عن الدارقطني : «كذاب». وقال الحاكم أبو أحمد : «ليس بالمتين عندهم». وقال النقاش: «روى أحاديث موضوعة».
۷ ـ «التقريب» (١٤١/٢) وقال : «منكر الحديث، من التاسعة» / ق .