The benefits of offering tahajjud Salah

Question

What is the reference for this Hadith and can it be quoted?

Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said:

“Make it a point to observe Tahajjud prayer, for it was the practice of the pious before you. It is a means of gaining closeness to Allah, an expiation for sins and prevention from evil.”

 

Answer

Imam Tirmidhi (rahimahullah) has recorded this Hadith on the authority of Sayyiduna Abu Umamah Al Bahili (radiyallahu ‘anhu). Imam Ibn Khuzaymah (rahimahullah) has declared the Hadith authentic.

(Sunan Tirmidhi, Hadith: 3549, Sahih Ibn Khuzaymah, Hadith: 1135)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن الترمذي (٣٥٤٩): حدثنا بذلك القاسم بن دينار الكوفي قال: حدثنا إسحاق بن منصور الكوفي، عن إسرائيل، بهذا حدثنا أحمد بن منيع قال: حدثنا أبو النضر قال: حدثنا بكر بن خنيس، عن محمد القرشي، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس الخولاني، عن بلال، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وإن قيام الليل قربة إلى الله، ومنهاة عن الإثم، وتكفير للسيئات، ومطردة للداء عن الجسد». هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث بلال إلا من هذا الوجه ولا يصح من قبل إسناده، وسمعت: محمد بن إسماعيل يقول: محمد القرشي هو: محمد بن سعيد الشامي وهو: ابن أبي قيس: وهو محمد بن حسان وقد ترك حديثه وقد روى هذا الحديث معاوية بن صالح، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس الخولاني، عن أبي أمامة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم. حدثنا بذلك محمد بن إسماعيل، قال: حدثنا عبد الله بن صالح، قال: حدثني معاوية بن صالح، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس الخولاني، عن أبي أمامة، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وهو قربة إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة للإثم». وهذا أصح من حديث أبي إدريس عن بلال.

صحيح ابن خزيمة (١١٣٥):  نا محمد بن سهل بن عسكر، ثنا عبد الله بن صالح، وثنا زكريا بن يحيى بن أبان، ثنا أبو صالح، حدثني معاوية بن صالح، عن ربيعة بن يزيد، عن أبي إدريس الخولاني، عن أبي أمامة الباهلي: عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم، وهو قربة لكم إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم».