Home | Authentication | The danger of ‘hidden shirk’ is worse than Dajjal

The danger of ‘hidden shirk’ is worse than Dajjal

Question

Is this narration authentic?

عن أبي سعيد قال: خرج علينا رسول الله (صلى الله عليه وسلم) ونحن نتذاكر المسيح الدجال فقال: ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال؟ قال: قلنا: بلى. فقال: الشرك الخفي أن يقوم الرجل يصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل

 

Answer

Imam Ibn Majah (rahimahullah) has recorded this Hadith.

(Sunan Ibn Majah, Hadith: 4204. Also see: Musnad Ahmad, vol. 3 pg. 30)

 

‘Allamah Busiri (rahimahullah) has declared the chain sound (hasan).

 

Translation

Sayyiduna Abu Sa’id Al Khudri (radiyallahu ‘anhu) reports, “Once Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) came out to us while we were discussing Dajjal. He said, ‘Shall I not tell you of that which I fear more for you than Dajjal?’ We said: ‘Certainly.’ He (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said, ‘Hidden shirk; When a man stands to offer Salah and beautifies his Salah because he sees someone looking at him.'”

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن ابن ماجه (٤٢٠٤): حدثنا عبد الله بن سعيد، حدثنا أبو خالد الأحمر، عن كثير بن زيد، عن ربيح بن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه عن أبي سعيد قال: خرج علينا رسول الله – صلى الله عليه وسلم – ونحن نتذاكر المسيح الدجال، فقال: «ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم عندي من المسيح الدجال؟» قال: قلنا: بلى. فقال: «الشرك الخفي، أن يقوم الرجل يصلي فيزين صلاته لما يرى من نظر رجل».

مسند أحمد (٣/ ٣٠): حدثنا محمد بن عبد الله بن الزبير، حدثنا كثير بن زيد، عن ربيح بن عبد الرحمن بن أبي سعيد الخدري، عن أبيه، عن جده، قال: كنا نتناوب رسول الله صلى الله عليه وسلم، فنبيت عنده تكون له الحاجة، أو يطرقه أمر من الليل، فيبعثنا فيكثر المحتسبون ، وأهل النوب، فكنا نتحدث فخرج علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم من الليل فقال: «ما هذه النجوى؟ ألم أنهكم عن النجوى» قال: قلنا نتوب إلى الله يا نبي الله، إنما كنا في ذكر المسيح فرقا منه، فقال: «ألا أخبركم بما هو أخوف عليكم من المسيح عندي» قال: قلنا: بلى، قال: «الشرك الخفي: أن يقوم الرجل يعمل لمكان رجل».