Home | Clarification | The exact wording for the du’a after meals

The exact wording for the du’a after meals

Question

Can you confirm of the following words are correct for the du’a after eating?

alhumdu lillahiladhi at’amana wa saqana waja ‘alana MINAL muslimin

Answer

This du’a for after meals has been recorded in many Hadith books, among them are:

Musannaf Ibn Abi Shaybah, Hadith: 24992,

Sunan Abi Dawud, Hadith: 3846,

Sunan Nasai, Hadith: 10047-10048,

Sunan Tirmidhi, Hadith: 3457, and Shamail Tirmidhi, Hadith: 191

Sunan Ibn Majah, Hadith: 3283,

Musnad ‘Abd ibn Humaid, see Al-Muntakhab, Hadith: 905,

Musnad Ahmad, vol. 3 pg. 32 and 97,

Kitabud Du’a of Tabarani, Hadith: 898,

Sharhus Sunnah, Hadith: 2829,

Akhlaqun Nabi, of Abush Shaykh, pg. 188 and others.

 

All of the above 10 sources cite the du’a with the following words:

Alhamdulillahil  ladhi at’amana wa saqana waja’alana muslimin

i.e, without the word minal before muslimin

 

To recite the above version would be ideal. However, like is the case with the du’a before meals, some non-primary sources have cited this du’a with the addition of minal before muslimin (as is so common today)

(See: ‘Amalul yawmi wal laylah of Suyuti, pg.32 & Ad Du’a of Shaykh ‘Abdullah Sirajuddin, pg.125)

 

It is possible that their copies of (some of) the above sources were different, but to stick to what is currently found in the 10 sources quoted above is best.

In fact, the Sahabi who reported the Hadith; Sayyiduna Abu Sa’eed Al-Khudri (radiyallahu’anhu) himself is also reported to have had the habit of reciting this du’a without the minal before muslimin.

(Musannaf ibn Abi Shaybah, Hadith: 24995 and Sunanul Kubra lin Nasaai, Hadith: 10049)

 

Note: For the authenticity of this du’a, see here

 

And Allah Ta’ala Knows best,

 

Answered by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

مصنف ابن أبي شيبة (٢٤٩٩٢): حدثنا أبو خالد الأحمر ، عن حجاج ، عن رياح بن عبيدة ، عن مولى لأبي سعيد ، عن أبي سعيد ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أكل طعاما ، قال : الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا ، وجعلنا مسلمين.

سنن أبي داود (٣٨٤٦): حدثنا محمد بن العلاء، حدثنا وكيع، عن سفيان، عن أبي هاشم الواسطي، عن إسماعيل بن رياح، عن أبيه، أو غيره عن أبي سعيد الخدري، أن النبي صلى الله عليه وسلم: كان إذا فرغ من طعامه قال: «الحمد لله الذي أطعمنا، وسقانا، وجعلنا مسلمين».

السنن الكبرى للنسائي (١٠٠٤٧/ ١٠٠٤٨): أخبرنا أحمد بن سليمان قال: حدثنا معاوية بن هشام قال: حدثنا سفيان، عن أبي هاشم، عن رباح وقال مرة أخرى: عن رياح، عن أبي سعيد الخدري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أكل طعاما قال: «الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا، وجعلنا مسلمين».

أخبرني أحمد بن سعيد الرباطي قال: حدثنا الزبيري قال: حدثنا سفيان، عن أبي هاشم إسماعيل بن كثير، عن إسماعيل بن رياح، عن رياح بن عبيدة، عن أبي سعيد الخدري: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول إذا فرغ من طعامه: «الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين».

سنن الترمذي (٣٤٥٧): حدثنا أبو سعيد الأشج قال: حدثنا حفص بن غياث، وأبو خالد الأحمر، عن حجاج بن أرطاة، عن رياح بن عبيدة – قال حفص: عن ابن أخي أبي سعيد، وقال أبو خالد: عن مولى لأبي سعيد – عن أبي سعيد قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أكل أو شرب قال: «الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين».

الشمائل للترمذي (١٩١): حدثنا محمود بن غيلان قال: حدثنا أبو أحمد الزبيري قال: حدثنا سفيان الثوري، عن أبي هاشم، عن إسماعيل بن رياح، عن أبيه رياح بن عبيدة، عن أبي سعيد الخدري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من طعامه قال: «الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين».

سنن ابن ماجه (٣٢٨٣): حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة قال: حدثنا أبو خالد الأحمر، عن حجاج، عن رياح بن عبيدة، عن مولى لأبي سعيد، عن أبي سعيد، قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم: إذا أكل طعاما قال: «الحمد لله الذي أطعمنا، وسقانا وجعلنا مسلمين».

المنتخب من مسند عبد حميد (٩٠٥): أنا يزيد بن هارون، أنا الحجاج بن أرطاة، عن رياح بن عبيدة، عن رجل، عن أبي سعيد قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا أكل أو شرب قال: «الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين».

 

مسند أحمد (٣/ ٣٢/ ٩٧): حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، حدثنا أبو هاشم الرماني ، عن إسماعيل بن رياح بن عبيدة ، عن أبيه ، أو عن غيره ، عن أبي سعيد الخدري ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من طعامه قال : الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا ، وجعلنا مسلمين.

حدثنا وكيع ، حدثنا سفيان ، حدثنا أبو هاشم ، عن إسماعيل بن رياح ، عن أبيه ، أو عن غيره ، عن أبي سعيد الخدري ، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا فرغ من طعامه قال : الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين.

كتاب الدعاء للطبراني (٨٩٨): حدثنا بشر بن موسى، ثنا محمد بن سعيد الأصبهاني، ثنا معاوية بن هشام، عن سفيان، عن أبي هاشم الرماني، عن رياح يعني ابن عبيدة، عن أبي سعيد الخدري، رضي الله عنه قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أكل طعاما قال: «الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين».

شرح السنة (٢٨٢٩): أخبرنا عبد الله بن عبد الصمد، أنا علي بن أحمد الخزاعي، أنا الهيثم بن كليب، حدثنا أبو عيسى، نا محمود بن غيلان، نا أبو أحمد الزبيري، نا سفيان، عن أبي هاشم، عن إسماعيل بن رباح، عن رباح بن عبيدة، عن أبي سعيد الخدري، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من طعامه، قال: «الحمد لله الذي أطعمنا، وسقانا، وجعلنا مسلمين».

أخلاق النبي (١٨٨): حدثنا علي بن سراج المصري، نا طاهر بن عمرو بن طارق، نا أبي، نا مسلمة بن علي، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن رياح بن عبيدة ابن أخت أبي سعيد، قال: سمعت أبا سعيد الخدري، يقول: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا طعم أو شرب قال: الحمد لله الذي أطعمنا، وسقانا، وجعلنا مسلمين.

عمل اليوم والليلة للسيوطي (٣٢): فإذا فرغ قال: الحمد لله حمد كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي ولا مكفوت، ولا مودع، ولا مستغنى عنه ربنا، الحمد لله الذي أطعمنا وأسقانا، وجعلنا من المسلمين…

الدعاء للشيخ عبد الله سراج الدين (ص١٢٥): وروى النسائي، عن أبي سعيد رضي الله عنه كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أكل طعاما قال: «الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا من المسلمين».

مصنف ابن أبي شيبة (٢٤٩٩٥): حدثنا عبد الله بن إدريس ، عن حصين ، عن إسماعيل بن أبي سعيد ، قال : كان أبو سعيد الخدري إذا وضع الطعام، قال : الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا ، وجعلنا مسلمين

السنن الكبرى للنسائي(١٠٠٤٩): أخبرني زكريا بن يحيى قال: حدثنا عبد الله بن مطيع قال: حدثنا هشيم، عن حصين، عن إسماعيل بن إدريس، عن أبي سعيد الخدري، أنه كان يقول إذا طعم وشرب: «الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين».