The greatness of the ‘Arsh over the Kursi

Question

Sayyiduna Abu Dharr (radiyallahu ‘anhu) narrates that Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said, “The seven heavens and seven earths in comparison to the Kursi is nothing but like a ring thrown in a desert, and certainly the hugeness of the Arsh over the Kursi is like the desert over that ring.”

 

Answer

Imam Ibn Hibban (rahimahullah) and other Muhaddithun have recorded this Hadith. Although the authenticity of the chain in Sahih Ibn Hibban is debatable, the Hadith in question is corroborated.

Hafiz Ibn Hajar (rahimahullah) has cited a supporting narration and has declared the chain authentic. ‘Allamah ibn Kathir (rahimahullah) has also cited another chain.

(Sahih Ibn Hibban; Al Ihsan, Hadith: 361, Fathul Bari, Hadith: 7428, vol. 13 pg. 411, Tafsir ibn Kathir, Surah Baqarah, Verse: 255, vol. 2 pg. 249)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

صحيح ابن حبان (٣٦١): أخبرنا الحسن بن سفيان الشيباني، والحسين بن عبد الله القطان بالرقة، وابن قتيبة، واللفظ للحسن، قالوا: حدثنا إبراهيم بن هشام بن يحيى بن يحيى الغساني، قال: حدثنا أبي، عن جدي، عن أبي إدريس الخولاني، عن أبي ذر، قال: دخلت المسجد، فإذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، جالس وحده، قال: «يا أبا ذر إن للمسجد تحية، وإن تحيته ركعتان، فقم فاركعهما»، قال: فقمت فركعتهما، ثم عدت فجلست إليه، فقلت: يا رسول الله، إنك أمرتني بالصلاة، فما الصلاة؟، قال: «خير موضوع، استكثر أو استقل»، قال: قلت: يا رسول الله، أي العمل أفضل؟، قال: «إيمان بالله، وجهاد في سبيل الله»، … قلت: يا رسول الله، فأي ما أنزل الله عليك أعظم؟، قال: «آية الكرسي» ثم، قال: «يا أبا ذر، ما السماوات السبع مع الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على الحلقة»، ….

فتح الباري لابن حجر (٧٤٢٨): وفي حديث أبي ذر الطويل الذي صححه بن حبان إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال يا أبا ذر ما السماوات السبع مع الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة وفضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على الحلقة وله شاهد عن مجاهد أخرجه سعيد بن منصور في التفسير بسند صحيح عنه.

تفسير ابن كثير (سورة البقرة، الآية: ٢٥٥): أخبرنا محمد بن أبي السري العسقلاني أخبرنا محمد بن عبد الله التميمي عن القاسم بن محمد الثقفي عن أبي إدريس الخولاني عن أبي ذر الغفاري، أنه سأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الكرسي فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده ما السموات السبع والأرضون السبع عند الكرسي إلا كحلقة ملقاة بأرض فلاة، وإن فضل العرش على الكرسي كفضل الفلاة على تلك الحلقة».

وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده: حدثنا زهير حدثنا ابن أبي بكير حدثنا إسرائيل عن أبي إسحاق عن عبد الله بن خليفة عن عمر، رضي الله عنه قال: أتت امرأة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالت: ادع الله أن يدخلني الجنة. قال: فعظم الرب تبارك وتعالى وقال: «إن كرسيه وسع السموات والأرض وإن له أطيطا كأطيط الرحل الجديد من ثقله».

وقد رواه الحافظ البزار في مسنده المشهور وعبد بن حميد وابن جرير في تفسيريهما والطبراني وابن أبي عاصم في كتابي السنة لهما والحافظ الضياء في كتاب «المختار» من حديث أبي إسحاق السبيعي عن عبد الله بن خليفة وليس بذاك المشهور وفي سماعه من عمر نظر  ثم منهم من يرويه عنه عن عمر موقوفا ومنهم من يرويه عنه مرسلا  ومنهم من يزيد في متنه زيادة غريبة ومنهم من يحذفها.