Question
Is this Hadith authentic and is the reference correct?
Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu) reported: The Messenger of Allah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said to a man who was performing Salah while his lower garment was below his ankles, “Go and perform your wudu again.” That man went and came back having performed it. The Messenger of Allah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) again said, “Go and perform your wudu.” Someone present asked Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam): “O Messenger of Allah! Why did you ask him to repeat his wudu.” The Messenger of Allah (sallallahu ‘alayhi wa sallam): said, “He performed Salah while his lower garment was below his ankles. Allah the Almighty does not accept the Salah of a man who trails his lower garment.”
Answer
This Hadith is recorded in several sources, among them are:
Sunan Abi Dawud, Hadith: 638, As-Sunanul Kubra of Imam Nasai, Hadith: 9623 and Musnad Ahmad, vol. 4 pg. 67
Authenticity
Imam Nawawi (rahimahullah) has declared the chain of Abu Dawud as authentic (sahih).
‘Allamah Haythami (rahimahullah) has declared the narrators of Musnad Ahmad as authentic.
‘Allamah Dhahabi (rahimahullah) mentioned that the chain of Nasai is suitable (salih).
(Riyadus Salihin, Hadith: 794, Majma’uz Zawaid, vol. 5 pg. 125 and Al Muhaddhab ‘Alas Sunanil Kubra, Hadith: 2932)
Note: In some of the sources above, this Hadith is quoted in its abridged form.
One may quote this Hadith to emphasise the importance of keeping the garments above the ankles in salah.
However, for a juristic ruling (fatwa) on the state of such a person’s salah, one should refer to a reliable mufti.
See here for an article on the importance of keeping the garments above the ankles even out of salah.
And Allah Ta’ala Knows best,
Answered by: Moulana Muhammad Abasoomar
Checked by: Moulana Haroon Abasoomar
__________
التخريج من المصادر العربية
سنن أبي داود (٦٣٨): حدثنا موسى بن إسماعيل، حدثنا أبان، حدثنا يحيى، عن أبي جعفر، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة، قال: بينما رجل يصلي مسبلا إزاره إذ قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اذهب فتوضأ»، فذهب فتوضأ، ثم جاء، ثم قال: «اذهب فتوضأ»، فذهب فتوضأ، ثم جاء، فقال له رجل: يا رسول الله ما لك أمرته أن يتوضأ، ثم سكت عنه، فقال: «إنه كان يصلي وهو مسبل إزاره وإن الله تعالى لا يقبل صلاة رجل مسبل إزاره».
السنن الكبرى للنسائي (٩٦٢٣): أخبرنا إسماعيل بن مسعود، قال: حدثنا خالد، قال: حدثنا هشام، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي جعفر، أن عطاء بن يسار، حدثهم، قال: حدثني رجل، من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنه لا تقبل صلاة رجل مسبل إزاره» .
مسند أحمد (٤/ ٦٧): حدثنا يونس بن محمد ، قال : حدثنا أبان ، وعبد الصمد قال : حدثنا هشام ، عن يحيى ، عن أبي جعفر ، عن عطاء بن يسار ، عن بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم قال : بينما رجل يصلي وهو مسبل إزاره إذ قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : اذهب فتوضأ ، قال : فذهب فتوضأ ، ثم جاء ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : اذهب فتوضأ ، قال : فذهب فتوضأ ، ثم جاء فقال : يا رسول الله ؟ ما لك أمرته يتوضأ ؟ ثم سكت قال : إنه كان يصلي وهو مسبل إزاره وإن الله عز وجل لا يقبل صلاة عبد مسبل إزاره.
رياض الصالحين (٧٩٤)=(٨١٠ ط :المنهلج): وعن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: بينما رجل يصلى مسبل إزاره، قال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اذهب فتوضأ»فذهب فتوضأ، ثم جاء، فقال:«اذهب فتوضأ»فقال له رجل: يا رسول الله. مالك أمرته أن يتوضأ ثم سكت عنه؟ قال:«إنه كان يصلى وهو مسبل إزاره، إن الله لا يقبل صلاة رجل مسبل».
رواه أبو داود بإسناد صحيح على شرط مسلم.
مجمع الزوائد (٥/ ١٢٥): وعن عطاء بن يسار، عن بعض أصحاب النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «بينما رجل يصلي وهو مسبل إزاره، [إذا] قال له رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «اذهب فتوضأ» قال: فذهب فتوضأ ثم جاء، فقال له رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «اذهب فتوضأ» ثم جاء، فقال: يا رسول الله ما لك أمرته يتوضأ ثم سكت عنه؟ فقال: «إنه كان يصلي وهو مسبل إزاره وإن الله – تبارك وتعالى – لا يقبل صلاة عبد مسبل إزاره».
قلت: عزاه صاحب الأطراف إلى النسائي، ولم أجد في نسختي فلعله في الكبرى.
رواه أحمد، ورجاله رجال الصحيح.
المهذب في اختصار السنن الكبير (٢٩٣٢): أبان (د) ، نا يحى بن أبي كثير، عن أبي جعفر، عن عطاء بن يسار، عن أبي هريرة قال: «بينما رجل يصلي مسبل إزاره فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: اذهب فتوضأ، فتوضأ ثم جاء فقال رجل: يا نبي الله، ما لك أمرته يتوضأ ثم سَكتَّ عنه فقال: إنه كان يصلي وهو مسبل إزاره وإن الله لا يقبل صلاة رجل مسبل إزاره».
خالفه حرب بن شداد، عن يحيى ابن أبي كثير فقال: حدثني إسحاق بن عبد الله بن أبي طلحة أن أبا جعفر المدنى حدثه أن عطاء بن يسار حدثه أن رجلًا من أصحاب النبي -صلى الله عليه وسلم- حدثه قال: «بينما نحن مع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فجعل رجل يصلي فقال له رسول الله: اذهب فتوضأ. ثم عاد يصلي فقال له رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: اذهب فتوضه فقال رجل: يا رسول الله، ما شأنك أمرته أن يتوضأ ثم سَكتَّ عنه؟ فقال: إني إنما أمرته أن يتوضأ أنه كان مسبلًا إزإره ولا يقبل الله صلاة رجل مسبل إزاره». ورواه هشام الدستوائي عن يحيى عن عطاء بن يسار أن رجلا حدثه.
قلت: خرجه (س) من طريق خالد بن الحارث، عن هشام، عن يحيى فقال: عن أبي جعفر، عن عطاء، عن رجل وإِسناده صالح.