The number of narrations reported by Sayyiduna Husayn (radiyallahu ‘anhu)

Question

I have heard that Sayyiduna Husayn (radiyallahu ‘anhu) narrated very few Hadiths. Can you confirm the number of Hadiths and share them with us?

 

Answer

I have managed to source thirty four Hadiths that are reported by Sayyiduna Husayn (radiyallahu’anhuma).

‘Allamah Mizzi (rahimahullah) has documented four narrations in his kitab, titled Tuhfatul Ashraf, that Sayyiduna Husayn (radiyallahu ‘anhu) has reported from Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wasallam). These are the only narrations of Sayyiduna Husayn (radiyallahu ‘anhu) that have appeared in the six famous books of Hadith (Kutubus Sittah).

(Tuhfatul Ashraf, Hadith: 3410, onwards)

 

Hafiz Ibn Hajar (rahimahullah) has documented an extra nine narrations in his kitab, Ithaful Maharah, from various other Hadith books.

(Ithaful Maharah, Hadith: 4301, onwards)

 

Hafiz Ibn Kathir (rahimahullah) has also sourced an extra twenty one narrations besides the previously mentioned narrations in his Kitab, Jami’ul Masanid.

(Jami’ul Masanid, Hadith: 2183, onwards)

 

It should be noted that this is just a rough estimation based on the above sources that are prevelant today. It is not an exact all-inclusive number.

Also see: Asma’us Sahabatir Ruwat pg. 170.

 

Some examples

Here are three examples of the Hadiths reported by Sayyiduna Husayn (radiyallahu’anhuma):

 

عن الحسين بن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: للسائل حق وإن جاء على فرس

Sayyiduna Husayn (radiyallahu ‘anhuma) reported that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wasallam) said:

‘The beggar has a right (over you that you both think good and assist him) even if he came (riding) on a horse.’

(Sunan Abi Dawud, Hadith: 1662)

عن الحسين بن علي رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: البخيل من ذكرت عنده فلم يصل عليّ

It is reported from Sayyiduna Husayn (radiyallahu ‘anhu) that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wasallam) has said: “The [true/real] miser is the one who does not send salutations upon me when I am mentioned (i.e when my name is mentioned).” (Sunan Nasai, Hadith: 8100)

 

عن الحسين بن علي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه

Sayyiduna Husayn (radiyallahu’anhuma) reports that Nabi (sallallahu’alayhi wasallam) said:

‘A sign of the beauty of a person’s Islam is that he shuns what doesn’t concern him.’

(Musnad Ahmad, vol.1 pg.201)

 

For more of the Hadiths reported by Sayyiduna Husayn (radiyallahu ‘anhuma), refer to the above-mentioned sources.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف (٣٤١٠-٣٤١٢): حديث للسائل حق وإن جاء على فرس.

د في الزكاة (٣٤: ١) عن محمد بن كثير , عن سفيان , عن مصعب بن محمد بن شرحبيل , حدثني يعلى بن أبي يحيى , عن فاطمة بنت حسين , عنه به. رواه زهير [د (الزكاة ٣٤: ٢) ] عن شيخ بمكة , رأى سفيان عنده , عن فاطمة بنت حسين , عن أبيها , عن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم , وسيأتي – (ح ١٠٠٥١) . (ز) رواه يحيى بن أيوب المصري , عن مصعب بن محمد بن شرحبيل , عن يحيى بن أبي يعلى , عن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب , عن أمه , عن أبيها عن النبي صلى الله عليه وسلم. وأمه هي أم عبد الله بنت الحسن بن علي بن أبي طالب. وروى الواقدي , عن محمد بن مسلم , عن يحيى بن أبي يعلى , عن عبد الله بن جعفر , حدثنا (كذا في أكثر النسخ , وفي نسخة: حديثا) غير هذا. ورواه سليمان بن عبد الرحمن , عن عثمان بن زائدة – وقيل: ابن فائد – , عن عكرمة بن عمار , عن الهرماس بن زياد , عن النبي صلى الله عليه وسلم.

حديث: كان الحسن والحسين يتختمان في يسارهما – في مسند الحسن – (ح ٣٤٠٨) .

حديث البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي.

س في فضائل القرآن (في الكبرى) عن سليمان بن عبيد الله , عن أبي عامر العقدي – وعن أحمد بن الخليل , عن خالد بن مخلد – كلاهما عن سليمان بن بلال , عن عمارة بن غزية , عن عبد الله بن علي بن حسين , عن أبيه , عن جده به. رواه يحيى بن موسى [ت (الدعوات ١١١: ٢) ] عن أبي عامر فجعله من مسند علي (ح ١٠٠٥٢) . وقال قتيبة [سي (في اليوم والليلة) ] : عن الدراوردي , عن عمارة , عن عبد الله بن علي , قال: قال علي بن أبي طالب , وسيأتي – (ح ١٠٠٥٢) .

إتحاف المهرة لابن حجر (٤٣٠١-٤٣١٣): حديث (قط) : «القلس حدث». قط في الطهارة: ثنا أحمد بن محمد بن سعيد، ثنا أحمد بن عبد الرحمن بن سراج، والحسن بن علي بن بزيع، قالا: ثنا حفص الفراء، ثنا سوار بن مصعب، عن زيد بن علي، عن أبيه، عن جده، بهذا. وقال: سوار متروك، ولم يروه عن زيد غيره.

حديث (طح) في الكراهة: ثنا علي بن شيبة، ثنا أبو نعيم، ثنا يونس بن أبي إسحاق، عن العيزار بن حريث، قال: «رأيت على الحسين بن علي مطرف خز».

حديث التختم. في مسند الحسن.

حديث (طح) في الكراهة: ثنا روح بن الفرج، ثنا يوسف بن عدي، ثنا أبو الأحوص، عن عبد الأعلى، عن بشر بن غالب، قال: دخلت على الحسين بن علي داره، فقام إلى ظبية له يمسح ضرعها، حتى إذا درت دعا بإناء، ثم شرب وهو قائم. ثم قال: يا بشر: إنما فعلت ذلك لتعلم أنا نشرب ونحن قيام.

حديث (خز حم) : «للسائل حق وإن جاء على فرس». خز في الزكاة: ثنا محمد بن عبد الله المخرمي، ثنا وكيع وعبد الرحمن، قالا: ثنا سفيان، عن مصعب بن محمد، عن يعلى بن أبي يحيى، عن فاطمة بنت حسين بن علي، عن أبيها، بهذا. أحمد: عن وكيع وعبد الرحمن، بهذا.

حديث (حب كم حم) : «إن البخيل من ذكرت عنده فلم يصل علي». حب في الثاني من الأول: أنا الحسين بن محمد بن مصعب، ثنا أحمد بن سنان القطان، ثنا أبو عامر العقدي، ثنا سليمان بن بلال، عن عمارة بن غزية، عن عبد الله بن علي بن حسين، عن علي بن حسين، عن أبيه، بهذا. وقال: هذا أشبه شيء مما رواه الحسين. كم في الدعاء: أنا جعفر بن هارون النحوي ببغداد، ثنا إسحاق بن صدقة بن صبيح، ثنا خالد بن مخلد، ثنا سليمان بن بلال، عن عمارة، عن عبد الله، عن أبيه، عن جده، به. وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه. وله شاهد، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة. أحمد: عن أبي سعيد، وعبد الملك بن عمرو، عن سليمان بن بلال، به.

حديث (كم) : «لا ترفعوني فوق قدري فإن الله اتخذني عبدا قبل أن يتخذني نبيا». كم في المناقب: أنا أبو جعفر بن دحيم، ثنا ابن أبي غرزة، ثنا علي بن قادم، ثنا عبد السلام بن حرب، عن يحيى بن سعيد، عن علي بن الحسين، سمعت أبي , يقول. . . فذكره. وفيه قصة.

حديث (خز) : «لا تديموا النظر إلى المجذمين». في ترجمة: فاطمة بنت الحسين بن علي بن أبي طالب، عن عبد الله بن عباس.

حديث (كم) : «رأيت الحسين بن علي يقول لسعيد بن العاص ويطعن في عنقه ويقول: تقدم فلولا أنها سنة ما قدمت وكان بينهم شيء، فقال أبو هريرة: أتنفسون على ابن نبيكم تربة تدفنونه فيها، وقد سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «من أحبهما فقد أحبني ومن أبغضهما فقد أبغضني». كم في المناقب: أنا أبو العباس المحبوبي، ثنا سعيد بن مسعود، ثنا عبيد الله بن موسى، أنا سفيان، عن سالم بن أبي حفصة، سمعت أبا حازم، بهذا.

حديث (كم) : «جاء حمزة وعلي إلى النبي صلى الله عليه وسلم وقد اغتسلا فقال: كيف صنعتما. . .» الحديث. كم في المناقب: ثنا أبو العباس، ثنا سعيد بن محمد أبو عمرو، ثنا وكيع، ثنا قدامة بن موسى، عن عبد الله بن علي بن الحسين، عن أبيه، عن جده، به.

حديث (كم) : «أن أباه كان سيد قريش , يعني ابن عباس. . .» الحديث. موقوف. كم في المناقب: أخبرني أبو الحسين محمد بن محمد بن يعقوب الحافظ، ثنا محمد بن إسحاق الثقفي، ثنا قتيبة بن سعيد، ثنا جرير، عن عمرو بن ثابت، قال: دخل رجل على الحسين بن علي. . . فذكره.

حديث (حم) : «إن من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه». أحمد: ثنا ابن نمير، ويعلى، ثنا حجاج يعني: ابن دينار الواسطي، عن شعيب بن خالد، عنه، بهذا. وعن موسى بن داود، عن عبد الله بن عمر، عن ابن شهاب، عن علي بن الحسين، عن أبيه، به.

حديث (حم) : «ما من مسلم ولا مسلمة يصاب بمصيبة فيذكرها وإن طال عهدها، فيحدث لذلك استرجاعا إلا جدد الله عند ذلك فأعطاه مثل أجرها يوم أصيب بها». أحمد: عن يزيد، وعباد، عن هشام هو ابن زياد، عن أمه، عن فاطمة ابنة الحسين، عن أبيها، به.

حديث (حم) : «القنوت». أحمد: ثنا يزيد، ثنا شريك، عن أبي إسحاق، عن بريد بن أبي مريم، عن أبي الحوراء، عن الحسين بن علي، به. كذا قال.

حديث (حم) : «قلت للحسين بن علي: ما تعقل عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ قال: صعدت معه غرفة الصدقة. . .» الحديث. أحمد: ثنا وكيع، ثنا ثابت بن عمارة، عن ربيعة بن شيبان وهو أبو الحوراء، عنه، به.

جامع المسانيد والسنن (٢١٨٣ إلخ): (بشرُ بن غالب عن الحُسين بن علي): قال: (رأيت رسول الله – صلى الله عليه وسلم -[يشرب] وهو قائم) ، رواه الطبراني من حديث يونس بن بكير، عن زياد بن المنذر عنه.

(حبيب بن أبي ثابت عنه): قال الطبراني: حدثنا أحمد بن عمرو القطواني، حدثنا زيد بن يحيى، حدثنا أبو عتاب/ الدلال، حدثنا عمرو بن ثابت، حدثني حبيب بن أبي ثابت قال: (صنعت امرأة من نساء الحسين طعاما في بعض أرضين فطعم، ثم رفع [الطعام] فجاء غلام له، فدعا بالطعام، فقال: لا أريده يا أبا عبد الله. [قال: لم] قال: أكلنا قبل عند [عبيد الله] بن عباس. فقال الحسين: [إن] أباه كان سيد قريش. إن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: (يابني عبد المطلب أطعموا الطعام وأطيبوا الكلام)……………..إلخ.

أسماء الصحابة الرواة (١٧٠): أصحاب الثمانية…الحسين بن علي رضي الله عنه.

سنن أبي داود (١٦٦٢): حدثنا محمد بن كثير، أخبرنا سفيان، حدثنا مصعب بن محمد بن شرحبيل، حدثني يعلى بن أبي يحيى، عن فاطمة بنت حسين

عن حسين بن علي قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «للسائل حق وإن جاء على فرس».

السنن الكبرى للنسائي (٨١٠٠):  أخبرنا سليمان بن عبيد الله قال ثنا أبو عامر قال أنبأ سليمان عن عمارة بن غزية عن عبد الله بن علي بن حسين بن علي بن حسين عن أبيه عن النبي صلى الله عليه و سلم وحدثنا أحمد بن الخليل قال ثنا خالد قال حدثني سليمان قال حدثني عمارة بن غزية الأنصاري قال سمعت عبد الله بن علي بن حسين يحدث عن أبيه عن جده قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : البخيل من ذكرت عنده ولم يصل علي صلى الله عليه و سلم.

مسند أحمد (١/ ٢٠١): حدثنا موسى بن داود، حدثنا عبد الله بن عمر، عن ابن شهاب، عن علي بن حسين، عن أبيه، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه».