Question

I want to know the reference for this exact wording and the authenticity of it

شارب الخمر كعابد وثن

 

Answer

Imam Bazzar (rahimahullah) has recorded these words on the authority of Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Amr (radiyallahu ‘anhuma).

(Musnad Bazzar; Al Bahruz Zakkhar, Hadith: 2382)

‘Allamah Haythami (rahimahullah) states, “Fitr ibn Khalifah appears in this [chain], he is reliable. There is some slight [criticism] against him, however, it does not affect his [credibility].” (رواه البزار، وفيه فطر بن خليفة وهو ثقة، وفيه كلام لا يضر)

(Majma’uz Zawaid, vol. 5, pg. 70)

The narration is also well corroborated. See here

 

And Allah Ta’ala Knows best.

Answered by: Moulana Suhail Motala

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

مسند البزار:البحر الزخار:
(٢٣٨٢)  حدثنا يوسف بن موسى، قال: أخبرنا ثابت بن محمد، قال: أخبرنا فطر بن خليفة، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «شارب الخمر كعابد وثن».
ولم يدخل ثابت بن محمد بين فطر وبين مجاهد أحدا.

مجمع الزوائد: (٥/ ٧٠)
وعن عبد الله بن عمرو عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «شارب الخمر كعابد وثن».
رواه البزار، وفيه فطر بن خليفة وهو ثقة، وفيه كلام لا يضر.

سنن ابن ماجه:
(٣٣٧٥)
 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ومحمد بن الصباح، قالا: حدثنا محمد بن سليمان بن الأصبهاني، عن سهيل، عن أبيه، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مدمن الخمر، كعابد وثن».

مصباح الزجاجة:
(١١٧٢)
 حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن الصباح قالا ثنا محمد بن سليمان بن الأصبهاني عن سهيل عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «مدمن الخمر كعابد وثن».
هذا إسناد فيه مقال محمد بن سليمان ضعفه النسائي وابن عدي وقواه ابن حبان وقال أبو حاتم يكتب حديثه ولا يحتج به وباقي رجال الإسناد ثقات وله شاهد من حديث أبي موسى رواه النسائي في الصغرى ورواه الإمام أحمد في مسنده وابن حبان في صحيحه من حديث ابن عباس ورواه البزار في مسنده من حديث عبد الله بن عمرو

صحيح ابن حبان:
(٥٣٤٧)
 أخبرنا الحسن بن سفيان، قال: حدثنا أحمد بن المقدام العجلي، قال: حدثنا عبد الله بن خراش بن حوشب، قال: حدثنا العوام بن حوشب، عن سعيد بن جبير
عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من لقي الله مدمن خمر، لقيه كعابد وثن».

مسند أحمد: (١/ ٢٧٢)
حدثنا أسود بن عامر، حدثنا الحسن يعني ابن صالح، عن محمد بن المنكدر، قال: حدثت عن ابن عباس، أنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مدمن الخمر إن مات، لقي الله كعابد وثن».

مسند البزار:
(٥٠٨٥)
 حدثنا محمد بن عثمان بن كرامة قال: عبيد الله، عن إسرائيل، عن حكيم بن جبير، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، رضي الله عنهما، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من مات، وهو مدمن الخمر لقي الله، وهو كعابد وثن».
وهذا الحديث لا نعلمه يروى عن ابن عباس إلا بهذا الإسناد، ولا نحفظه عن غير ابن عباس أيضا من وجه صحيح وحكيم بن جبير كان رجلا يغلو في التشيع، وقد توقف بعض أهل العلم في الرواية عنه وحدث بغير حديث لم يتابع عليه وروى عنه الأعمش والثوري وإسرائيل وغيرهم.

المعجم الكبير للطبراني:
(١٢٤٢٨)
 حدثنا علي بن عبد العزيز، ثنا أحمد بن يونس، ثنا إسرائيل، عن ثوير بن أبي فاختة، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس رفع الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال: «من مات مدمن خمر لقي الله كعابد وثن».

مسند البزار:
(٢٣٨٢)
 حدثنا يوسف بن موسى، قال: أخبرنا ثابت بن محمد، قال: أخبرنا فطر بن خليفة، عن مجاهد، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «شارب الخمر كعابد وثن».
ولم يدخل ثابت بن محمد بين فطر وبين مجاهد أحدا.

فيض القدير:
(٤٨٥٣)  (شارب الخمر كعابد وثن وشارب الخمر كعابد اللات والعزى) قال ابن عباس فيما رواه ابن ماجه: يشبه أن يكون فيمن استحلها وذهب بعض المجتهدين إلى أن شاربها يقتل في الرابعة وأورد فيه عدة أحاديث.
(الحارث) بن أبي أسامة (عن ابن عمرو) بن العاص ورواه ابن ماجه من حديث أبي هريرة بلفظ مدمن الخمر قال العراقي: وكلاهما ضعيف وقال ابن عدي: حديث أبي هريرة أخطأ فيه محمد بن سليمان الأصبهاني.

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: (٥/ ٧٠)
وعن عبد الله بن عمرو عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «من سكر من الخمر، لم تقبل له صلاة أربعين يوما، فإن مات فيها كان كعابد وثن».
رواه البزار، وفيه يونس بن خباب، وهو ضعيف.
وعن عبد الله بن عمرو عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: «شارب الخمر كعابد وثن».
رواه البزار، وفيه فطر بن خليفة وهو ثقة، وفيه كلام لا يضر.

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: (٥/ ٧٤)
وعن ابن عباس قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «مدمن الخمر إن مات لقي الله كعابد وثن».
رواه أحمد، والبزار، والطبراني، ورجال أحمد رجال الصحيح، إلا أن ابن المنكدر قال: حدثت عن ابن عباس. وفي إسناد الطبراني يزيد بن أبي فاختة ولم أعرفه، وبقية رجاله ثقات.
وعن ابن عباس قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «لا يدخل الجنة مدمن خمر، ولا عاق، ولا منان».
قال ابن عباس: فشق ذلك علي، لأن المؤمنين يصيبون ذنوبا حتى وجدت ذلك في كتاب الله تعالى في العاق: {فهل عسيتم إن توليتم أن تفسدوا في الأرض وتقطعوا أرحامكم} [محمد: ٢٢]. الآية.
وفي المنان: {لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى} [البقرة: ٢٦٤]. الآية.
وفي الخمر: {إنما الخمر والميسر والأنصاب والأزلام رجس} [المائدة: ٩٠]. الآية إلى قوله: فاجتنبوه».
رواه الطبراني ورجاله ثقات، إلا أن عتاب بن بشير لم أعرف له من مجاهد سماعا.