Question

In the following Hadith, who does the personal pronoun in the word “تدعنا” refer to?

عن علي، قال: قلت: يا رسول الله، ما لك تنوق في قريش وتدعنا؟ فقال: «وعندكم شيء؟» قلت: نعم، بنت حمزة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنها لا تحل لي، إنها ابنة أخي من الرضاعة»

 

Answer

Imam Muslim (rahimahullah) and other Muhaddithun have recorded this Hadith. The personal pronoun refers to the Banu Hashim i.e., Nabi’s (sallallahu ‘alayhi wa sallam) close family.

Sayyiduna ‘Ali (radiyallahu ‘anhu) once asked Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam), “Why do you prefer [marrying] women [from other clans] of the Quraysh and overlook us [The Banu Hashim]. Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Do you have anything? [i.e., A suitable match].” Sayyiduna ‘Ali (radiyallahu ‘anhu) replied, “Yes, the daughter of Hamzah (radiyallahu ‘anhu)” Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) replied, “She is not lawful for me as she is my foster brother’s daughter.”

(Sahih Muslim, Hadith: 1446, under the chapter “The prohibition of marrying one’s foster brother’s daughter”. Refer: Hashiyatus Sindhi ‘ala Musnadil Imam Ahmad, vol. 1, pg. 190 and Takmilah Fathul Mulhim, Hadith: 3562)

Thuwaybah had breastfed Sayyiduna Hamzah (radiyallahu ‘anhu) prior to breastfeeding Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam).

 

And Allah Ta’ala Knows best.

Answered by: Mawlana Suhail Motala

Approved by: Mawlana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

صحيح مسلم:
(١٤٤٦) – حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وزهير بن حرب، ومحمد بن العلاء، واللفظ لأبي بكر، قالوا: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن سعد بن عبيدة، عن أبي عبد الرحمن، عن علي، قال: قلت: يا رسول الله، ما لك تنوق في قريش وتدعنا؟ فقال: «وعندكم شيء؟» قلت: نعم، بنت حمزة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إنها لا تحل لي، إنها ابنة أخي من الرضاعة».

حاشية السندي على مسند الإمام أحمد: (١/ ١٩٠)
قوله (تنوق) بمثناة فوق مفتوحة ثم نون مفتوحة ثم واو مشددة ثم قاف، أي: تختار وتبالغ في الاختيار، قال القاضي: وضبطه بعضهم بتاءين: الثانية مضمومة، أي: تميل (في قريش) أي: غير بني هاشم (وتدعنا) أي: بني هاشم، أي: تنكح النساء من غير بني هاشم؟

تكملة فتح الملهم:
(٣٥٦٢)
قوله: «إنها ابنة أخي من الرضاعة» وزاد الشافعي من طريق سعيد بن المسيب عن علي «وأن الله حرم من الرضاعة ما حرم من النسب» كما في ترتيب مسند الشافعي للسندي. وكأن علياً لم يعلم بأن حمزة رضيع النبي صلى الله عليه وسلم، أو جوز الخصوصية، أو كان ذلك قبل تقرير الحكم. وكانت ثويبة أرضعت رسول الله صلى الله عليه وسلم بعد ما أرضعت حمزة، وكان حمزة أسن من رسول الله صلى الله عليه وسلم بسنتين، وقيل بأربع، وثويبة كانت مولاة لأبي لهب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأعتقها حينما بلغه خبر ولادة النبي صلى الله عليه وسلم، واختلف في إسلامها، وذكرها ابن مندة في الصحابة، ملخص من عمدة القاري.