The worst people are those who gossip and create rift between people

Question

Can you provide the reference for this narration?

Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said:

“The worst among the servants of Allah are those who gossip and create rifts between friends”

 

Answer

Imam Ahmad (rahimahullah) has recorded this as part of a longer narration. Imam Bukhari (rahimahullah) has also recorded this narration in Al Adabul Mufrad.

(Musnad Ahmad, vol. 4 pg. 227 and Al Adabul Mufrad, Hadith: 323)

 

The Hadith is suitable to quote and is sufficiently corroborated and may be quoted.

(Refer: Targhib, vol. 3 pg. 499)

 

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

مسند أحمد (٤/ ٢٢٧):  حدثنا سفيان ، عن ابن أبي حسين ، عن شهر بن حوشب ، عن عبد الرحمن بن غنم ، يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم : «خيار عباد الله الذين إذا رؤوا ، ذكر الله ، وشرار عباد الله المشاؤون بالنميمة ، المفرقون بين الأحبة ، الباغون البرآء العنت».

حديث وابصة بن معبد الأسدي نزل الرقة ، رضي الله تعالى عنه.

الأدب المفرد(٣٢٣): حدثنا مسدد قال: حدثنا بشر بن المفضل قال: حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم، عن شهر بن حوشب، عن أسماء بنت يزيد قالت: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ألا أخبركم بخياركم؟» قالوا: بلى، قال: «الذين إذا رؤوا ذكر الله، أفلا أخبركم بشراركم؟» قالوا: بلى، قال: «المشاؤون بالنميمة، المفسدون بين الأحبة، الباغون البرآء العنت» .

الترغيب والترهيب (٣/ ٤٩٩):  وعن عبد الرحمن بن غنم يبلغ به النبي صلى الله عليه وسلم: «خيار عباد الله الذين إذا رءوا ذكر الله، وشرار عباد الله المشاءون بالنميمة المفرقون بين الأحبة الباغون للبرآء العنت».

 رواه أحمد عن شهر عنه، وبقية إسناده محتج بهم في الصحيح، ورواه أبو بكر بن أبي شيبة، وابن أبي الدنيا عن شهر عن أسماء عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا أنهما قالا: المفسدون بين الأحبة، والطبراني من حديث عبادة عن النبي صلى الله عليه وسلم .