Three du’as [supplications] that are not rejected

Question

Can you provide the reference for this:

Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Three prayers (supplications) are not rejected, there is no doubt in this; The du’a of a father, the du’a of a traveller and the du’a of an oppressed person”

 

Answer

Imams Abu Dawud and Ibn Majah (rahimahumallah) have recorded this Hadith on the authority of Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu).

(Sunan Abi Dawud, Hadith: 1531, Sunan Ibn Majah, Hadith: 3862)

 

Imam Tirmidhi (rahimahullah) has recorded the narration with slight variation in the wording.

(Sunan Tirmidhi, Hadith: 1905, 3448)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن أبي داود (١٥٣١): حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا هشام الدستوائي، عن يحيى، عن أبي جعفر، عن أبي هريرة، أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة الوالد، ودعوة المسافر، ودعوة المظلوم».

سنن ابن ماجه (٣٨٦٢):  حدثنا أبو بكر قال: حدثنا عبد الله بن بكر السهمي، عن هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي جعفر، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:» ثلاث دعوات يستجاب لهن، لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده».

سنن الترمذي (١٩٠٥): حدثنا علي بن حجر قال: أخبرنا إسماعيل بن إبراهيم، عن هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي جعفر، عن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده». هذا حديث حسن. وقد روى الحجاج الصواف هذا الحديث، عن يحيى بن أبي كثير نحو حديث هشام، وأبو جعفر الذي روى عن أبي هريرة يقال له: أبو جعفر المؤذن ولا نعرف اسمه، وقد روى عنه يحيى بن أبي كثير غير حديث.

سنن الترمذي (٣٤٤٨): حدثنا محمد بن بشار قال: حدثنا أبو عاصم قال: حدثنا الحجاج الصواف، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي جعفر، عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:» ثلاث دعوات مستجابات: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد على ولده». حدثنا علي بن حجر قال: حدثنا إسماعيل بن إبراهيم، عن هشام الدستوائي، عن يحيى بن أبي كثير، بهذا الإسناد نحوه. وزاد فيه: «مستجابات لا شك فيهن». هذا حديث حسن، وأبو جعفر، هذا الذي روى عنه يحيى بن أبي كثير، يقال له: أبو جعفر المؤذن، وقد روى عنه يحيى بن أبي كثير غير حديث، ولا نعرف اسمه.