Reciting ya Nuru and ya Qawiyyu seven times after salah

Question

Is it sunnah to recite ya nooru and ya qawiyyu 7 times after salah whilst blowing on the fingers or putting the hand on the hand respectively?

Answer

The practice of placing the hand on the head after salah does have its roots in the sunnah. See here.

The habit you are querying is not exactly from the hadith, and neither is it propagated as such. It’s based on experience of the ‘Ulama.

There is no harm in doing it as long as one does not attribute it to the hadith.

(See Targhib, vol.1 pg.478 for this principle)

 

And Allah Ta’ala Knows best,

 

Answered by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

الترغيب والترهيب للمنذري (١/ ٤٧٧-٤٧٨): وعن ابن مسعود رضي الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال: اثنتى عشرة ركعة تصليهن من ليل أو نهار، وتتشهد بين كل ركعتين، فإذا تشهدت في آخر صلاتك فأثن على الله عز وجل، وصل على النبى صلى الله عليه وسلم، واقرأ وأنت ساجد فاتحة الكتاب سبع مرات، وآية الكرسى سبع مرات، وقل: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شئ قدير عشر مرات، ثم قل: اللهم إنى أسألك بمعاقد العز من عرشك، ومنتهى الرحمة من كتابك، واسمك الأعظم، وجدك الأعلى ، وكلماتك التامة، ثم سل حاجتك، ثم ارفع رأسك، ثم سلم يمنيا وشمالا، ولا تعلموها السفهاء ، فإنهم يدعون بها فيستجابون. رواه الحاكم، وقال: قال أحمد بن حرب: قد جربته فوجدته حقا، وقال إبراهيم بن على الدبيلي: قد جربته فوجدته حقا، وقال الحاكم: قال لنا أبو زكريا: قد جربته فوجدته حقا. قال الحاكم: قد جربته فوجدته حقا.

تفرد به عامر بن خداش، وهو ثقة مأمون انتهى.

(قال الحافظ): أما عامر بن خداش هذا هو النيسابورى. قال شيخنا الحافظ أبو الحسن: كان صاحب كير، وقد تفرد به عن عمر بن هارون البلخى وهو متروك متهم أثنى عليه ابن مهدى وحده فيما أعلم، والاعتماد في مثل هذا على التجربة، لا على الإسناد، والله أعلم.

عمل اليوم والليلة لابن السني (ص: ١٠١): أخبرنا سلم بن معاذ، حدثنا حماد بن الحسن بن عنبسة، حدثنا أبو عمر الحوضي، حدثنا سلام المدائني، عن زيد العمي، عن معاوية بن قرة، عن أنس بن مالك، رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قضى صلاته مسح جبهته بيده اليمنى، ثم قال: «أشهد أن لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم أذهب عني الهم والحزن»

المعجم الأوسط (٢٥٢٠): حدثنا أبو مسلم قال: نا حفص بن عمر الحوضي قال: نا سلام الطويل، عن زيد العمي، عن معاوية بن قرة، عن أنس بن مالك قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قضى صلاته مسح جبهته بيده اليمنى، ثم يقول: «بسم الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم، اللهم أذهب عني الغم والحزن». لم يرو هذا الحديث عن معاوية إلا زيد، تفرد به سلام.

الدعاء للطبراني (ص٢١٠/ رقم ٦٥٩): حدثنا أبو مسلم الكشي، ثنا حفص بن عمر الحوضي، ثنا سلام الطويل، عن زيد العمي، عن معاوية بن قرة، عن أنس بن مالك، رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قضى صلاته يعني وسلم مسح جبهته بيده اليمنى، ثم يقول: «بسم الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم، اللهم أذهب عني الهم والحزن».

كشف الأستار (٤/ ٢٢): حدثنا الحارث بن الخضر العطار، ثنا عثمان بن فرقد، عن زيد العمي، عن معاوية بن مرة، عن أنس بن مالك، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح جبهته بيده اليمنى، ويقول: «بسم الله لا إله إلا هو الرحمن الرحيم، أذهب عني الهم والحزن».

تاريخ بغداد (١٢/ ٤٨٠-٤٨١): حدثني كثير بن سليم- أبو سلمة شيخ لقيته بالمدائن- قال: سمعت أنسا يقول: كان نبي الله صلى الله عليه وسلم إذا صلى مسح بيده اليمنى على رأسه ويقول: «بسم الله الذي لا إله غيره الرحمن الرحيم اللهم أذهب عني الهم والحزن».

حلية الأولياء (٢/ ٣٤١-٣٤٢) = (٢/ ٣٠١-٣٠٢ رقم: ٢٤٩٣): حدثنا فاروق الخطابي، قال: ثنا أبو مسلم الكشي، قال: ثنا أبو عمر الحوضي، قال: ثنا سلام الطويل، قال: ثنا زيد العمي، عن معاوية بن قرة، عن أنس بن مالك، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا سلم من صلاته مسح جبهته بيده اليمنى وقال: بسم الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم اللهم أذهب عني الهم والحزن» غريب من حديث معاوية تفرد به عنه زيد العمي وهو أبو الحواري زيد بن الحواري بصري فيه لين.

الكامل لابن عدي (٧/ ١٩٩): حدثنا ابن ذريح، حدثنا جبارة، حدثنا كثير، عن أنس؛ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قضى صلاته مسح جبهته بيمينه، ثم يقول: بسم الله الذي لا إله غيره، اللهم أذهب عني الهم والحزن، ثلاثا.

مجمع الزوائد (١٠/ ١١٠): وعن أنس بن مالك: «أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا صلى وفرغ من صلاته مسح بيمينه على رأسه وقال: «بسم الله الذي لا إله إلا هو الرحمن الرحيم، اللهم أذهب عني الهم والحزن». وفي رواية: «مسح جبهته بيده اليمنى» وقال فيها: «اللهم أذهب عني الهم والحزن»

رواه الطبراني في الأوسط، والبزار بنحوه بأسانيد، وفيه زيد العمي، وقد وثقه غير واحد، وضعفه الجمهور، وبقية رجال أحد إسنادي الطبراني ثقات، وفي بعضهم خلاف.

الأذكار للنووي (١٩١): وروينا في كتاب ابن السني، عن أنس رضي الله عنه، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا قضى صلاته مسح جبهته بيده اليمنى، ثم قال: «أشهد أن لا إله إلا الله الرحمن الرحيم، اللهم أذهب عني الهم والحزن».