Home | Latest Answers | Valid excuses for offering Salah at home

Valid excuses for offering Salah at home

Question

Can I have the reference for this Hadith?

Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said:

“If a person hears the Adhan and does not go to the Masjid without a valid excuse, his Salah [performed alone] is not accepted. When the Sahabah asked as to what a valid excuse could be, he replied, ‘Illness or fear.'”

 

Answer

Imam Abu Dawud (rahimahullah) has recorded this narration on the authority of Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Abbas (radiyallahu ‘anhuma).

(Sunan Abi Dawud, Hadith: 552. Also see: Sunan Ibn Majah, Hadith: 793 and footnotes of Shaykh Muhammad ‘Awwamah -hafizahullah- on Musannaf, Hadith: 3483)

 

Also see here and here.

 

Kindly refer to a reputable Mufti/Darul Ifta for a ruling on this issue.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن أبي داود (٥٥٢): حدثنا قتيبة، حدثنا جرير، عن أبي جناب، عن مغراء العبدي، عن عدي بن ثابت، عن سعيد بن جبير.

عن ابن عباس قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «من سمع المنادي فلم يمنعه من اتباعه عذر -قالوا: وما العذر؟ قال: خوف أو مرض- لم تقبل منه الصلاة التي صلى.

سنن ابن ماجه (٧٩٣): حدثنا عبد الحميد بن بيان الواسطي قال: أنبأنا هشيم، عن شعبة، عن عدي بن ثابت، عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «من سمع النداء فلم يأته، فلا صلاة له، إلا من عذر».

تعليقات الشيخ محمد عوامة على مصنف ابن أبي شيبة (٣٤٨٣): الحديث موقوف على ابن عباس بإسناد صحيح لكنه ورد مرفوعا من طريق شعبة، عند ابن ماجه (٧٩٣) بلفظ قريب منه، وابن حبان (٢٠٦٤)، والحاكم ١: ٢٤٥، وقال: «هذا حديث أوقفه غندر وأكثر أصحاب شعبة، وهو صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه»، والدارقطني ١: ٤٢٠ ـ ٤٢١ (٤، ٥)، والطبراني في «الكبير» ١١ (١٢٢٦٥)، والبيهقي ٣: ٥٧، ٧٥، ١٤٧، وقال في الموضع الأول: «كذلك رواه هشيم بن بشير، عن شعبة، ورواه الجماعة عن سعيد ـ كذا، ولعله: عن شعبة؟ ـ موقوفا على ابن عباس، ورواه مغراء العبدي، عن عدي بن ثابت مرفوعا». ورواية مغراء هذه رواها أبو داود (٥٥٢) بنحوها، وراويه عن مغراء هو أبو جناب الكلبي، وهو ضعيف ومدلس، وقد عنعن، لذلك ذكره الحاكم ١: ٢٤٥ في الشواهد.