Question
Is this Hadith authentic?
«اعتموا تزدادوا حلما»
Answer
Imams Hakim, Bazzar, Tabarani, Bayhaqi (rahimahumullah) and others have recorded this narration on the authority of two Sahabah (radiyallahu ‘anhum).
Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Abbas (radiyallahu ‘anhuma) and Sayyiduna Usamah ibn ‘Umayr (radiyallahu ‘anhu) reported that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Wear a turban and your tolerance/forbearance will increase”
(Mustadrak Hakim, vol. 4, pg. 193, Musnad Bazzar; Kashful Astar, Hadith: 2945, Al Mu’jamul Kabir, Hadith: 517 and 12946, Shu’abul Iman, Hadith: 5849)
The chains of narrators vary in their levels of weakness. Some scholars were of the opinion that the Hadith in question is extremely weak/fabricated.
Due to there being more than one chain, Hafiz Ibn Hajar, ‘Allamah Suyuti, ‘Allamah Munawi and ‘Allamah Zabidi (rahimahumullah) were of the opinion that the Hadith is somewhat corroborated. ‘Allamah Zabidi (rahimahullah) has written that the Hadith is weak and to label it a fabrication is incorrect.
(Refer: Talkhisul Mustadrak of ‘Allamah Dhahabi, Majma’uz Zawaid, vol. 5, pg. 119, Hadith: 8564 and 8565, Fathul Bari, Hadith: 5806, Tanzihush Shari’ah, vol. 2, pg. 271, Faydul Qadir, Hadith: 1142, At Taysir of ‘Allamah Munawi, vol. 1, pg. 168, Ithafus Sadah al Muttaqin, vol. 3 pg. 254)
And Allah Ta’ala Knows best.
Answered by: Mawlana Suhail Motala
Approved by: Mawlana Muhammad Abasoomar
__________
التخريج من المصادر العربية
المستدرك على الصحيحين للحاكم: (٤/ ١٩٣)
(٧٤١١) – حدثنا أبو أحمد بن محمد بن أحمد بن عبد الله المزني، ثنا أبو خليفة القاضي، ثنا أبو الوليد، ثنا عبيد الله بن أبي حميد، عن أبي المليح بن أسامة، عن ابن عباس، رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اعتموا تزدادوا حلما» هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.
مختصر تلخيص الذهبي: حديث ابن عباس: «اعتمُّوا تزدادوا حلماً». قال: صحيح. قلت: فيه عبد الله بن أبي (حميد) تركه أحمد.
كشف الأستار عن زوائد البزار:
(٢٩٤٥) – حدثنا زيد بن أخرم أبو طالب الطائي، ثنا عتاب بن حرب، ثنا عبيد الله بن أبي حميد، عن أبي المليح، عن ابن عباس، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اعتموا، تزدادوا حلما».
قال البزار: لا نعلم له طريقا عن ابن عباس إلا هذا، واختلف فيه عن أبي المليح، فرواه عيسى بن يونس، عن عبيد الله بن أبي حميد، عن أبي المليح، عن أبيه، وإنما أتى الاختلاف من عبيد الله، لأنه لم يكن حافظا.
المعجم الكبير للطبراني:
(٥١٧) – حدثنا عبيد العجلي، وعبدان بن أحمد، قالا: ثنا الحسن بن الصباح البزار، ثنا أبو المنذر إسماعيل بن عمر، ثنا يونس بن أبي إسحاق، حدثني ابني عيسى، عن عبيد الله بن أبي حميد، عن أبي المليح بن أسامة، عن أبيه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أعتموا تزدادوا حلما».
المعجم الكبير للطبراني:
(١٢٩٤٦) – حدثنا محمد بن صالح بن الوليد النرسي، ثنا هلال بن بشر، ثنا عمران بن تمام، عن أبي جمرة، عن ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اعتموا تزدادوا حلما».
شعب الإيمان:
(٥٨٤٩) – أخبرنا أبو سعد الماليني، أنا أبو أحمد بن عدي، ثنا محمد بن أحمد بن حرب، ثنا إسماعيل بن سعيد، ثنا إسماعيل بن عمر أبو المنذر، ثنا يونس بن أبي إسحاق قال: حدثني ابن عيسى، عن عبيد الله بن أبي حميد، عن أبي المليح، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اعتموا تزدادوا حلما والعمائم تيجان العرب». قال أبو أحمد: لم يحدث به إلا إسماعيل بن عمر عن يونس.
مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: (٥/ ١١٩)
(٨٥٦٤) – عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اعتموا تزدادوا حلما».
رواه البزار، والطبراني، وفيه عبيد الله بن أبي حميد وهو متروك. وفي إسناد الطبراني عمران بن تمام، وضعفه أبو حاتم بحديث غير هذا، وبقية رجاله ثقات.
(٨٥٦٥) – وعن أبي المليح بن أسامة، عن أبيه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «اعتموا تزدادوا حلما».
رواه الطبراني، وفيه عبيد الله بن أبي حميد، وهو متروك.
فتح الباري لابن حجر: (١٠/ ٢٧٣)
(٥٨٠٦) – وعن أبي المليح بن أسامة عن أبيه رفعه اعتموا تزدادوا حلما أخرجه الطبراني والترمذي في العلل المفرد وضعفه البخاري وقد صححه الحاكم فلم يصب وله شاهد عند البزار عن ابن عباس ضعيف أيضا.
تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة: (٢/ ٢٧١)
[حديث] اعتموا تزدادوا حلما (ابن الجوزي) من حديث ابن عباس ولا يصح فيه سعيد بن سلام وشيخه عبيد الله بن أبي حميد الهذلي متروك (تعقب) بأن الحديث أخرجه الحاكم في المستدرك من غير طريق سعيد وصححه فبرئ سعيد من عهدته وله طريق آخر أخرجه الطبراني وفيه عمران بن تمام ضعفه أبو حاتم بحديث غير هذا وبقية رجاله ثقات وله شاهد من حديث أسامة بن عمير أخرجه البيهقي في الشعب والطبراني (قلت) هو من طريق عبيد الله بن أبي حميد الهذلي أيضا والله أعلم.
ومن شواهده حديث ركانة فرق ما بيننا وبين المشركين العمائم على القلانس رواه أبو داود، وحديث خالد بن معدان مرسلا أتى النبي بثياب من الصدقة فقسمها بين أصحابه فقال اعتموا خالفوا الأمم قبلكم، وحديث عبادة عليكم بالعمائم فإنها سيما الملائكة وأرخوا لها خلف ظهوركم رواهما البيهقي في الشعب (قلت) وأخرج الطبراني هذا الأخير من حديث ابن عمر وقال الهيثمي فيه عيسى بن يونس مجهول والله أعلم.
فيض القدير:
(١١٤٢) – (اعتموا) بكسر الهمزة وشد الميم: أي البسوا العمائم ندبا (تزدادوا حلما) بكسر فسكون: أي يكثر حلمكم ويتسع صدركم لأن تحسين الهيئة يبعث على الوقار والاحتشام وعدم الخفة والطيش والسفه وفي حديث أنه يسن إذا اعتم أن يرخى لها عذبة بين كتفيه
(طب عن أسامة بن عمير) مصغر بن عامر الهذلي صحابي كوفي (طب) من حديث محمد ابن صالح بن الوليد عن بلال بن بشر عن عمران بن تمام عن أبي حمزة عن ابن عباس (ك) في اللباس من حديث عبد الله بن أبي حميد عن أبي المليح (عن ابن عباس) وقال الحاكم صحيح ورده الذهبي بأن عبيد الله هذا تركه أحمد وغيره اهـ. قال الهيتمي عقب عزوه للطبراني عن ابن عباس: فيه عمران بن تمام ضعفه أبو حاتم وبقية رجاله ثقات وأورده ابن الجوزي في الموضوع اهـ. وتعقبه المصنف فلم يأت يطائل وبالجملة فطرقه كلها ضعيفة. أما طريق الطبراني فقد علمت قول الهيتمي فيهما وأما حديث الحاكم فقال الترمذي في العلل: سألت محمدا يعني البخاري عنه فقال عبيد الله بن أبي حميد ضعيف ذاهب الحديث لا أروي عنه شيئا اهـ. وأما وضعه فممنوع.
التيسير بشرح الجامع الصغير: (١/ ١٦٨)
(اعتموا) بكسر الهمزة وشد الميم أي البسوا العمائم (تزدادوا حلما) أي يكثر حلمكم وتتسع صدوركم لأن تحسين الهيئة يورث الوقار والرزانة (طب عن أسامة بن عمير) بالتصغير (طب ك عن ابن عباس) قال الحاكم صحيح ورده الذهبي (اعتموا تزدادوا حلما والعمائم تيجان العرب) أي هي لهم بمنزلة التيجان للملوك لأن العمائم فيهم قليلة وأكثرهم بالقلانس (عد هب عن أسامة بن عمير) قال ابن حجر ضعيف لكن له شاهد ضعيف أي وبه يتقوى.
اتحاف السادة المتقين بشرح إحياء علوم الدين: (٣/ ٢٥٤)
وأخرج الطبرانى فى الكبير من طريق محمد بن صالح بن الوليد عن بلال بن بشر عن عمران بن تمام عن أبي حمزة عن ابن عباس رفعه اعتموا تزدادوا حلما وأخرجه الحاكم فى اللباس من طريق عبيد الله بن أبي حميد عن أبي المليح عن ابن عباس وقال الحاكم صحيح وردّه الذهبى وقال عبيد الله تركه أحمد وغيره اهـ.
وأورده ابن الجوزى فى الموضوع وتعقبه الحافظ السيوطي فى اللآلئ المصنوعة وبالجملة فالحديث ضعيف وأما كونه موضوعا فممنوع. واخرج ابن عدي والبيهقي كلاهما من طريق اسماعيل بن عمر عن يونس بن ابي اسحق عن ابيه عن عبيد الله بن أبي حميد عن أبي المليح عن أسامة بن عمير رفعه: «اعتمو تزدادوا حلما والعمائم تيجان العرب».