Question

Who was the Hadith narrator Ibrahim ibn ‘Uthman?

 

Answer

Ibrahim ibn ‘Uthman Al-‘Absi, more famously known as Abu Shaybah, was the grandfather of Imams Abu Bakr Ibn Abi Shaybah [i.e. Author of the famous Musannaf Ibn Abi Shaybah] and ‘Uthman ibn Abi Shaybah (rahimahumullah).

(Al-Kashif along with the footnotes of ‘Allamah Sibt Ibnul ‘Ajami, vol. 1, pg. 63, Number: 174; Also see: Siyaru A’alamin Nubala, vol. 11, pg. 122)

Abu Shaybah, the judge of Wasit, was a Tab’ut Tabi’I who passed away in the year 169 A.H.

He reported Hadith from: his uncle Hakam ibn ‘Utaybah, Abu Ishaq As-Sabi’I, A’amash and others (rahimahumullah).

Some of his students were: Jarir ibn ‘Abdil Hamid, Walid ibn Muslim, Zayd ibnul Hubab, and others (rahimahumullah).

The Muhaddithun have passed unanimous verdicts declaring Abu Shaybah to be a weak, if not very weak, narrator. The narrations he reports will therefore be graded accordingly.

(Refer: Al-Kashif along with the footnotes of Shayk Muhammad ‘Awwamah – hafizahullah -, vol. 1, pg. 63-64, Al-Mughni Fid Du’afa, vol. 1, pg. 55, Number: 125, Diwanud Du’afa, Number: 211, Tahdhibut Tahdhib, vol. 1, pgs. 144-145, and Taqribut Tahdhib, Number: 215)

Note: The above is merely an answer to the question provided. One who is unqualified, should not seek to apply this and/or draw conclusions on related issues independently.

 

And Allah Ta’ala knows best.

Answered by: Moulana Farhan Shariff

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

الكاشف: (١/ ٦٣، رقم: ١٧٤)
إبراهيم بن عثمان أبو شيبة العبسي الكوفي، قاضي واسط، عن خاله الحكم بن عتيبة، وسلمة بن كهيل.
وعنه علي بن الجعد، وجبارة بن المغلس، وخلق، ترك حديثه، وقال البخاري: سكتوا عنه، وقال يزيد بن هارون – وكان كاتبه -: ما قضى على الناس في زمانه أعدل منه، توفي ١٦٩ ت ق.

حاشية السبط ابن العجمي على الكاشف: (١/ ٦٣، رقم: ١٧٤)
قال الذهبي في «الضعفاء» له: مجمع على ضعفه، وقال ابن عدي: هو جد أبي بكر وعثمان والقاسم بني أبي شيبة.

حاشية الشيخ محمد عوامة على الكاشف:
(١٧٤)  «ديوان الضعفاء» (٢١١)، «الكامل» ١: ٢٣٩.
«وقال البخاري… وقال يزيد بن هارون…»: «التاريخ الكبير» ١ (٩٨٢) ومثله قول أبي حاتم في «الجرح» ٢ (٣٤٧)، «تاريخ يحيى بن معين» رواية الدوري ٢: ١٢ (٢٥٥٧). وقد نقل المزي ٢: ٢٤٣ عن الدولابي ـ وهو من تلامذة البخاري ـ تفسيره لقول البخاري «سكتوا عنه» قال: «يعني: تركوه». وهذا أقدم تفسير لهذا الاصطلاح من البخاري.

سير أعلام النبلاء: (١١/ ١٢٢)
ابن أبي شيبة عبد الله بن محمد العبسي (خ، م، د، س، ق): ابن القاضي أبي شيبة إبراهيم بن عثمان بن خواستى، الإمام، العلم، سيد الحفاظ، وصاحب الكتب الكبار: «المسند»، و «المصنف»، و «التفسير»، أبو بكر العبسي مولاهم، الكوفي.
أخو: الحافظ عثمان بن أبي شيبة، والقاسم بن أبي شيبة الضعيف، فالحافظ إبراهيم بن أبي بكر هو ولده، والحافظ أبو جعفر محمد بن عثمان هو ابن أخيه، فهم بيت علم، وأبو بكر: أجلهم.
وهو من أقران: أحمد بن حنبل، وإسحاق بن راهويه، وعلي بن المديني في السن والمولد والحفظ، ويحيى بن معين أسن منهم بسنوات.
طلب أبو بكر العلم وهو صبي، وأكبر شيخ له هو شريك بن عبد الله القاضي.
سمع منه، ومن: أبي الأحوص سلام بن سليم، وعبد السلام بن حرب، وعبد الله بن المبارك، وجرير بن عبد الحميد، وأبي خالد الأحمر، وسفيان بن عيينة، وعلي بن مسهر، وعباد بن العوام، وعبد الله بن إدريس، وخلف بن خليفة – الذي يقال: إنه تابعي – وعبد العزيز بن عبد الصمد العمي، وعلي بن هاشم بن البريد، وعمر بن عبيد الطنافسي، وأخويه؛ محمد ويعلى، وهشيم بن بشير، وعبد الأعلى بن عبد الأعلى، ووكيع بن الجراح، ويحيى القطان، وإسماعيل بن عياش، وعبد الرحيم بن سليمان، وأبي معاوية، ويزيد بن المقدام، ومرحوم العطار، وإسماعيل بن علية، وخلق كثير بالعراق والحجاز، وغير ذلك.
وكان بحرا من بحور العلم، وبه يضرب المثل في قوة الحفظ.
حدث عنه: الشيخان، وأبو داود، وابن ماجه، وروى النسائي عن أصحابه، ولا شيء له في (جامع أبي عيسى).
وروى عنه أيضا: محمد بن سعد الكاتب، ومحمد بن يحيى، وأحمد بن حنبل، وأبو زرعة، وأبو بكر بن أبي عاصم، وبقي بن مخلد، ومحمد بن وضاح؛ محدثا الأندلس، والحسن بن سفيان، وأبو يعلى الموصلي، وجعفر الفريابي، وأحمد بن الحسن الصوفي، وحامد بن شعيب، وصالح جزرة، والهيثم بن خلف الدوري، وعبيد بن غنام، ومحمد بن عبدوس السراج، والباغندي، ويوسف بن يعقوب النيسابوري، وعبدان، وأبو القاسم البغوي، وأمم سواهم.
قال يحيى بن عبد الحميد الحماني: أولاد ابن أبي شيبة من أهل العلم، كانوا يزاحموننا عند كل محدث.
وقال أحمد بن حنبل: أبو بكر صدوق، هو أحب إلي من أخيه عثمان.
وقال أحمد بن عبد الله العجلي: كان أبو بكر ثقة، حافظا للحديث.
وقال عمرو بن علي الفلاس: ما رأيت أحدا أحفظ من أبي بكر بن أبي شيبة، قدم علينا مع علي بن المديني، فسرد للشيباني أربع مائة حديث حفظا، وقام.

المغني في الضعفاء: (١/ ٥٥، رقم: ١٢٥)
 (١٢٥ ت ق أبراهيم بن عثمان أبو شيبة العبسي جد أبي بكر ابن ابي شيبة، ضعيف تركه غير واحد.

ديوان الضعفاء:
(٢١١)  إبراهيم بن عثمان، أبو شيبة العبسي: مجمع على ضعفه.

تهذيب التهذيب: (١/ ١٤٤ ـ ١٤٥)
ت ق – إبراهيم بن عثمان بن خواستي أبو شيبة العبسي مولاهم الكوفي قاضي واسط. روى عن خاله الحكم بن عتيبة وأبي إسحاق السبيعي والأعمش وغيرهم. وعنه شعبة وهو أكبر منه وجرير بن عبد الحميد وشبابة والوليد بن مسلم وزيد بن الحباب ويزيد بن هارون وعلي بن الجعد وعدة. قال أحمد ويحيى وأبو داود: ضعيف. وقال يحيى أيضا: ليس بثقة، وقال البخاري: سكتوا عنه، وقال الترمذي: منكر الحديث، وقال النسائي والدولابي: متروك الحديث، وقال أبو حاتم: ضعيف الحديث سكتوا عنه وتركوا حديثه، وقال الجوزجاني: ساقط، وقال صالح جزرة: ضعيف لا يكتب حديثه. روى عن الحكم أحاديث مناكير، وقال أبو علي النيسابوري: ليس بالقوي، وقال الأحوص الغلابي: وممن روى عنه شعبة من الضعفاء أبو شيبة، وقال معاذ بن معاذ العنبري: كتبت إلى شعبة وهو ببغداد أسأله عن أبي شيبة القاضي أروي عنه، فكتب إلي لا ترو عنه فإنه رجل مذموم، وإذا قرأت كتابي فمزقه وكذبه شعبة في قصة، وقال عباس الدوري عن يحيى بن معين قال: قال يزيد بن هارون: ما قضى على الناس رجل – يعني في زمانه – أعدل في قضاء منه، وكان يزيد على كتابته أيام كان قاضيا، وقال ابن عدي: له أحاديث صالحة وهو خير من إبراهيم بن أبي حية. قال قعنب ابن المحرر: مات سنة ١٦٩. قلت: وقال ابن سعد: كان ضعيفا في الحديث، وقال الدارقطني: ضعيف، وقال ابن المبارك: إرم به، وقال أبو طالب عن أحمد: منكر الحديث قريب من الحسن بن عمارة، ونقل ابن عدي عن أبي شيبة أنه قال: ما سمعت من الحكم إلا حديثا واحدا.

تقريب التهذيب:
(٢١٥) إبراهيم بن عثمان العبسي، بالموحدة، أبو شيبة الكوفي، قاضي واسط، مشهور بكنيته، متروك الحديث، من السابعة، مات سنة تسع وستين. ت ق.