Question
Abdullah ibn ‘Umar used to throw small stones at those who were not practicing raising the hands in Salah before ruku’ and after ruku’.
(Juzz Rafa ul yadain 15)
(Musnad humaidi 615)
Is there Tadlis of Waleed ibn Muslim?
Or any other narrator who had done tadlis?
Answer
This narration is recorded in Imam Bukhari’s Juz-u Raf’il Yadayn and other Hadith collections.
(Juz-u Raf’il Yadayn, Hadith: 14)
Imam Ibnul Mulaqqin (rahimahullah) has declared the chain authentic (sahih). (Walid ibn Muslim does appear in this chain. However, he has made tasrih bis sama’)
(Al Badrul Munir, vol. 3 pg. 478-479. Also see: Fathul Bari, vol. 2 pg. 220)
Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Umar (radiyallahu ‘anhuma) himself would not make raf’ul yadayn in Salah. Therefore, ‘Allamah Zafar Ahmad ‘Uthmani (rahimahullah) explains that he would do this to people who felt that raising their hand was an innovation and compulsory to leave out. If we do not adopt this interpretation then this would necessitate that he threw stones at Sayyiduna Abu Bakr and Sayyiduna ‘Umar (radiyallahu ‘anhuma) as well since they too would not make raf’ul yadayn.
(I’ilaus Sunan, vol. 3 pg. 66)
And Allah Ta’ala Knows best.
Answered by: Moulana Suhail Motala
Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar
__________
التخريج من المصادر العربية
قرة العينين برفع اليدين في الصلاة:
(١٤) – حدثنا الحميدي، أنبأنا الوليد بن مسلم، قال سمعت زيد بن واقد يحدث عن نافع أن ابن عمر، «كان» إذا رأى رجلا لا يرفع يديه إذا ركع، وإذا رفع رماه بالحصى.
البدر المنير: ( ٣/ ٤٧٨)
ورواه البخاري أيضا في كتاب «رفع اليدين» بإسناد صحيح عن نافع، عن ابن عمر «أنه كان إذا رأى رجلا لا يرفع يديه إذا ركع وإذا رفع رماه بالحصى».
فتح الباري لابن حجر ( ٢/ ٢٢٠)
وعلى تقدير صحته فقد أثبت ذلك سالم ونافع وغيرهما عنه وستأتي رواية نافع بعد بابين والعدد الكثير أولى من واحد لا سيما وهم مثبتون وهو ناف مع أن الجمع بين الروايتين ممكن وهو أنه لم يكن يراه واجبا ففعله تارة وتركه أخرى ومما يدل على ضعفه ما رواه البخاري في جزء رفع اليدين عن مالك أن بن عمر كان إذا رأى رجلا لا يرفع يديه إذا ركع وإذا رفع رماه بالحصا.
إعلاء السنن: (٢/ ٦٦)
وما رواه البخاري في رفع اليدين
حدثنا الحميدي أنبأ الوليد بن مسلم قال: سمعت زيد بن واقد يحدث عن نافع : أن ابن عمر رضى الله عنهما كان إذا رأى رجلا لا يرفع يديه إذا ركع وإذا رفع رماه بالحصى.اهـ. فهو محمول على أنه كان يفعل ذلك بمن يرى الرفع بدعة واجبة الترك، وإلا فقد ثبت عنه أنه كان لا يرفع عند الركوع ولا بعده، وصح ذلك عن الصديق رضى عنه وعمر بن الخطاب وعلى رضى الله عنهما، كما مر في المتن. وقال العلامة ابن التركماني في الجوهر النقي ولم أجد أحداً ذكر عثمان رضى الله عنه في جملة من كان يرفع يديه في الركوع والرفع منه اهـ (١-١٤٠). فلا يمكن أن يرمى ابن عمر بالحصى من يعمل بمثل عمل الخلفاء الراشدين، إلا أن يحمل على ما ذكرنا، والله أعلم.