A Hadith encouraging visiting the graveyard, giving ghusl and reading janazah Salah

Question

Is this Hadith authentic?

زر القبور تذكر بها الآخرة، واغسل الموتى، فإن معالجة جسد خاو موعظة بليغة، وصل على الجنائز لعل ذلك أن يحزنك، فإن الحزين في ظل الله يتعرض كل خير

 

Answer

Imam Hakim and Imam Bayhaqi (rahimahumallah) have recorded this Hadith on the authority of Sayyiduna Abu Dharr (radiyallahu ‘anhu).

(Mustadrak Hakim, vol. 1 pg. 377 and vol. 4 pg. 330, Shu’abul Iman, Hadith: 8851).

‘Allamah ‘Iraqi (rahimahullah) has also referenced it to Kitabul Qubur of ibn Abid Dunya; Al Mughni ‘An Hamlil Asfar, Hadith: 4429.

 

The Hadith Masters have differed on the authenticity of this Hadith.

Imam Bayhaqi and Hafiz Dhahabi (rahimahumallah) have declared the text of the Hadith unreliable (munkar).

‘Allamah Munawi, ‘Allamah Zabidi (rahimahumallah) and others have concurred with this view.

(Faydul Qadir, Hadith: 4554 and Sharhul Ihya, vol. 10 pg. 362)

 

Imams Hakim, Mundhiri and ‘Iraqi (rahimahumullah) have accepted it as reliable.

(Mustadrak Hakim, vol. 1 pg. 377, Targhib, vol. 4 pg. 339 and Al Mughni ‘An Hamlil Asfar, Hadith: 4429)

 

Translation

Visit the graves, it will remind you of the Hereafter, give ghusl to the deceased, for touching a lifeless body is a profound lesson, read janazah Salah perhaps it will cause you to grieve and one who grieves will be under the shade of Allah receiving all good.

 

Note: The first part of the Hadith [visiting the grave will remind you of the Hereafter] has also been recorded in other authentic Hadith collections.

(See Sharhul Ihya, vol. 10 pg. 362)

 

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

 

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

المستدرك للحاكم (١/ ٣٧٧، ٤/ ٣٣٠): حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا العباس بن محمد الدوري ، حدثنا موسى بن داود الضبي ، حدثنا يعقوب بن إبراهيم ، عن يحيى بن سعيد ، عن أبي مسلم الخولاني ، عن عبيد بن عمير ، عن أبي ذر ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : «زر القبور تذكر بها الآخرة ، واغسل الموتى فإن معالجة جسده موعظة بليغة ، وصل على الجنائز لعل ذلك أن يحزنك ، فإن الحزين في ظل الله يتعرض كل خير».

هذا حديث رواته عن آخرهم ثقات.

أخبرني أبو جعفر محمد بن علي الشيباني ، بالكوفة ، حدثنا أحمد بن حازم الغفاري ، حدثنا موسى بن داود الضبي ، حدثنا يعقوب بن إبراهيم ، عن يحيى بن سعيد ، عن أبي مسلم الخولاني ، عن عبيد بن عمير ، عن أبي ذر رضي الله عنه ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : «زر القبور تذكر بها الآخرة ، واغسل الموتى فإن معالجة جسد خاو موعظة بليغة ، وصل على الجنائز لعل ذلك يحزنك فإن الحزين في ظل الله يوم القيامة».

هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

شعب الإيمان (٨٨٥١): أخبرنا أبو عبد الله الحافظ، نا أبو العباس محمد بن يعقوب، نا العباس بن محمد الدوري، نا موسى بن داود الضبي، نا يعقوب بن إبراهيم، عن يحيى بن سعيد، عن أبي مسلم الخولاني، عن عبيد بن عمير، عن أبي ذر قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «زر القبور تذكر بها الآخرة، واغسل الموتى، فإن معالجة جسد خاو موعظة بليغة، وصل على الجنائز لعل ذلك أن يحزنك، فإن الحزين في ظل الله يتعرض كل خير». يعقوب بن إبراهيم هذا أظنه المدني المجهول، وهذا متن منكر .

المغني عن حمل الأسفار(٤٤٢٩): حديث أبي ذر ( زر القبور تذكر الآخرة واغسل الموتى فإن معالجة جسد خاو موعظة بليغة ) الحديث ابن أبي الدنيا في القبور والحاكم بإسناد جيد.

فيض القدير (٤٥٥٤): (ك) من حديث موسى الضبي عن يعقوب بن إبراهيم عن يحيى بن سعيد عن أبي مسلم الخولاني عن ابن عمير (عن أبي ذر) قال الحاكم: رواته ثقات قال الذهبي: قلت لكنه منكر ويعقوب واه ويحيى لم يدرك أبا مسلم فهو منقطع أو أن أبا مسلم رجل مجهول هـ .

شرح الاحياء (١٠/ ٣٦٢): قال العراقى رواه ابن ابى الدنيا فى كتاب القبور والحاكم بأسناد جيد قلت رواه الحاكم من طريق موسى النبى عن يعقوب بن ابراهيم عن يحيى بن سعيد عن ابى مسلم الخولانى عن ابن عمير عن ابى ذر وزاد فى اخره يوم القيامة يتعرض لكل خير ثم قال رجاله ثقات قال الذهبى لكنه منكر ويعقوب واه ويحيى لم يدرك ابا مسلم فهو منقطع ا ه ورواه البيهقى كذلك وقال هذا من منكر وفيه يعقوب بن ابراهيم أظنه المدنى المجهول والشطر الأول من الحديث واه مسلم من حديث ابى هريرة بلفظ زر القبور فانها تذكر الموت وروى ابن ماجة وابن منيع بلفظ زورا القبور فانها تذكركم الأخرة .

المستدرك للحاكم (١/ ٣٧٧): حدثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ، حدثنا العباس بن محمد الدوري ، حدثنا موسى بن داود الضبي ، حدثنا يعقوب بن إبراهيم ، عن يحيى بن سعيد ، عن أبي مسلم الخولاني ، عن عبيد بن عمير ، عن أبي ذر ، قال : قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم : «زر القبور تذكر بها الآخرة ، واغسل الموتى فإن معالجة جسده موعظة بليغة ، وصل على الجنائز لعل ذلك أن يحزنك ، فإن الحزين في ظل الله يتعرض كل خير».

هذا حديث رواته عن آخرهم ثقات.

الترغيب والترهيب(٤/ ٣٣٩): وعن أبي ذر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «زر القبور تذكر  بها الآخرة، واغسل الموتى فإن معالجة جسد خاو موعظة بليغة، وصل على الجنائز لعل ذلك أن يحزنك ، فإن الحزين في ظل الله  يتعرض كل خير». رواه الحاكم وقال: رواته ثقات.

المغني عن حمل الأسفار (٤٤٢٩):  الحديث ابن أبي الدنيا في القبور والحاكم بإسناد جيد   .