Question

Is this Hadith authentic?

إياكم والزنا، فإن فيه أربع خصال: يذهب البهاء عن الوجه، ويقطع الرزق، ويسخط الرحمن، والخلود في النار

 

Answer

Imam Tabarani (rahimahullah) has recorded this Hadith on the authority of Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Abbas (radiyallahu ‘anhuma).

(Al Mu’jamul Awsat, Hadith: 7092)

‘Allamah Haythami (rahimahullah) has declared a narrator very weak. In fact, Imam Ibn Ma’in (rahimahullah) has declared him a liar and Imam Ibn ‘Adiy (rahimahullah) has stated that he has been accused of fabricating. ‘Allamah Dhahabi (rahimahullah) has also declared him a liar.

(Majma’uz Zawaid, vol. 6, pg. 254/255, Lisanul Mizan, vol. 6, pg. 196-197, number: 5788, Talkhisu Kitabil Mawdu’at, Hadith, 783)

The narration should therefore not be quoted.

Translation

Abstain from zina for it has four [evil] qualities; It removes the radiance of the face, it cuts off sustenance, angers the Most Merciful [Allah Ta’ala], and a person will be in the Fire for eternity.

See here for other suitable Hadiths on the harms of adultery.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

Answered by: Moulana Suhail Motala

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

المعجم الأوسط:
(٧٠٩٢) حدثنا محمد بن عبد الله بن بكر، ثنا إسماعيل بن إبراهيم الترجماني، ثنا عمرو بن جميع، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إياكم والزنا، فإن فيه أربع خصال: يذهب البهاء عن الوجه، ويقطع الرزق، ويسخط الرحمن، والخلود في النار».
لم يرو هذا الحديث عن ابن جريج إلا عمرو بن جميع.

مجمع الزوائد: (٦/ ٢٥٤٢٥٥)
عن ابن عباس قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «إياكم والزنا، فإن فيه أربع خصال: يذهب البهاء عن الوجه، ويقطع الرزق، ويسخط الرحمن، والخلود في النار».
رواه الطبراني في «الأوسط»، وفيه عمرو بن جميع، وهو متروك.

لسان الميزان: (٦/ ١٩٦١٩٧)
(٥٧٨٨)  عمرو بن جميع [أبو المنذر وقيل: كنيته أبو عثمان] عن الأعمش، وغيره. يكنى أبا المنذر. وقيل: كنيته أبو عثمان. كوفي. وكان على قضاء حلوان. كذبه ابن معين. وقال الدارقطني وجماعة: متروك. وقال ابن عدي: كان يتهم بالوضع. وقال البخاري: منكر الحديث. يحيى بن الحارث: أخبرنا عمرو بن جميع العبدي عن جعفر، عن أبيه، عن جده مرفوعا: قراءة القرآن في صلاة أفضل من قراءة القرآن في غير صلاة، وقراءة القرآن أفضل من الذكر، والذكر أفضل من الصدقة، والصدقة أفضل من الصيام، والصيام جنة من النار. وروى عنه سريج بن يونس، وغيره. انتهى. وذكره الفسوي في باب: من يرغب عن الرواية عنهم. وقال النسائي: متروك الحديث. وقال ابن معين أيضا: ليس بثقة، ولا مأمون. وأورد له العقيلي من طريق سريج بن يونس عنه عن جعفر بن محمد، عن أبيه، عن جده حديث: ما من قرية يكثر أذانها إلا قل بردها. وقال: لا يعرف إلا به. وقال الحاكم: روى عن هشام بن عروة، وغيره أحاديث موضوعة. وقال أبو نعيم: يروي عن هشام بن عروة المناكير. وقال الأزدي: غير ثقة، ولا مأمون. وقال ابن عدي: رواياته ليست محفوظة. وقال النقاش في الموضوعات عقب حديث عمرو: عن يحيى بن سعيد عن عروة عن عائشة رضي الله عنها مرفوعا: من علم ولده القرآن قلده الله بقلاده يغبطه بها الأولون والآخرون يوم القيامة.
لا أعلم رواه عن يحيى غير عمرو وأحاديثه موضوعة.

تلخيص كتاب الموضوعات:
(٧٨٣) حديث: «إياكم والزنا فإن فيه أربع خصال، يذهب بالبهاء من الوجه ويقطع الرزق ويسخط الرحمن والخلود في النار». فيه: عمرو بن جميع – كذاب – عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس.