Question

What is the authenticity of Hadith 200 in Sunan ibn Majah Hadith, regarding Allah Ta’ala smiling at three types of people?

 

Answer

Imam Ibn Majah (rahimahullah) has recorded the narration in question on the authority of Sayyiduna Abu Sa’id Al Khudri (radiyallahu ‘anhu):

Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam)  said: “Allah Ta’ala smiles [becomes pleased] with three categories of people; At a row in Salah [i.e., when people form a row for congregational Salah], at the person who offers [tahajjud] Salah in the middle of the night and with the person who fights at the back of the contingent [after they have achieved victory].”

(Sunan Ibn Majah, Hadith: 200)

‘Allamah Busiri (rahimahullah) has declared the chain weak (هذا اسناد فيه مقال)

(Misbahuz Zujajah, Hadith: 71)

Imam Ahmad (rahimahullah) has recorded this narration with slight a difference in the wording. Imam Bazzar (rahimahullah) has also recorded this narration with his own (weak) chain.

(Musnad Ahmad, vol. 3, pg. 80, Musnad Bazzar; Kashful Astar, Hadith: 715. Refer: Majma’uz Zawaid, vol. 2, pg. 256)

The Hadith is suitable to quote.

(Refer: Footnotes of Shaykh Muhammad ‘Awwamah -hafizahullah- on Musannaf, Hadith: 3558 and 19663)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

Answered by: Moulana Suhail Motala

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن ابن ماجه:
(٢٠٠) حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء قال: حدثنا عبد الله بن إسماعيل، عن مجالد، عن أبي الوداك، عن أبي سعيد الخدري، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله ليضحك إلى ثلاثة: للصف في الصلاة، وللرجل يصلي في جوف الليل، وللرجل يقاتل، أراه قال: خلف الكتيبة».

مصباح الزجاجة:
(٧١) حدثنا أبو كريب محمد بن العلاء، حدثنا عبد الله بن إسماعيل، عن مجالد، عن أبي الوداك، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إن الله ليضحك إلى ثلاثة: للصف في الصلاة، وللرجل يصلي في جوف الليل، وللرجل يقاتل (أراه قال:) خلف الكتيبة» هذا إسناد فيه مقال، مجالد بن سعيد وان أخرج له مسلم في «صحيحه» فإنما روى له مقرونا بغيره، قال ابن عدي: عامة ما يرويه غير محفوظ، وعبد الله بن إسماعيل قال: أبو حاتم مجهول، وذكره في «الميزان» رواه أبو بكر بن أبي شيبة، وأحمد بن منيع في «مسنده» حدثنا هشيم بن بشير، حدثنا المجالد فذكره بالإسناد والمتن.

مسند أحمد: (٣/ ٨٠)
حدثنا علي بن عبد الله، حدثنا هشيم، قال: مجالد أخبرنا عن أبي الوداك، عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ثلاثة يضحك الله إليهم: الرجل يقوم من الليل، والقوم إذا صفوا للصلاة، والقوم إذا صفوا للقتال».

كشف الأستار عن زوائد البزار:
(٧١٥) حدثنا محمود بن بكر بن عبد الرحمن، حدثني أبي، عن عيسى بن المختار، عن محمد بن أبي ليلى، عن عطية، عن أبي سعيد، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله ليضحك إلى ثلاثة نفر، رجل قام في جوف الليل فأحسن الطهور وصلى، ورجل نام وهو ساجد، ورجل أحسبه كان في كتيبة، فانهزمت وهو على فرس جواد لو شاء أن يذهب لذهب».
قلت: هو عند ابن ماجه وغيره بغير هذا السياق.

مجمع الزوائد: (٢/ ٢٥٦)
وعن أبي سعيد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إن الله ليضحك إلى ثلاثة نفر: رجل قام في جوف الليل فأحسن الطهور وصلى، ورجل نام وهو ساجدأحسبه قال: كان في كتيبة فانهزمت وهو على جواد لو شاء أن يذهب لذهب».
قلت: رواه ابن ماجه وغيره بغير هذا السياق.
رواه البزار، وفيه محمد بن أبي ليلى وفيه كلام كثير لسوء حفظه لا لكذبه.

حاشية الشيخ محمد عوامة على مصنف ابن أبي شيبة:
(٣٥٥٨) سيرويه المصنف ثانية برقم (١٩٦٦٣) عن هشيم، عن مجالد، به.
وقد رواه ابن أبي عاصم في كتاب «السنة» (٥٦٠) عن المصنف، به.
ورواه ابن ماجه (٢٠٠) من طريق عبد الله بن إسماعيل، عن مجالد، به، ومجالد: ليس بالقوي، وقد تغير، وجهالة حال عبد الله بن إسماعيل لا تضر، لمتابعة أبي خالد هنا، وهشيم بن بشير فيما سيأتي (١٩٦٦٣) وانظر تمام تخريجه، والكلام عليه هناك لزاما.

حاشية الشيخ محمد عوامة على مصنف ابن أبي شيبة:
(١٩٦٦٣) تقدم الحديث برقم (٣٥٥٨) عن أبي خالد الأحمر، عن مجالد، به. وأبو الوداك: ممن يحسَّن حديثه.
والحديث رواه عن المصنف: عبد بن حميد (٩١١)، وابن أبي عاصم في «الجهاد» (١٤٠).
وبمثل إسناد المصنف «هشيم أخبرنا مجالد»: رواه البيهقي في «الأسماء والصفات» (٩٨٥)، والبغوي في «شرح السنة» (٩٢٩).
ومن طريق هشيم: رواه أحمد ٣: ٨٠، وأبو يعلى (١٠٠٠= ١٠٠٤)، وغيرهما لكن لفظ هشيم في المطبوع عند أحمد: هشيم قال مجالد: أُخبرنا عن أبي الوداك، ولفظه في «أطراف المسند» (٨٦٤٢) و«إتحاف المهرة» (٥١٧٨): قال: قال مجالد، ولفظه عند أبي نعيم: هشيم، عن أبي الوداك، وجاء بالعنعنة عند غير أبي يعلى، فتحمل عنعنته هذه على السماء، بناء على ما تقدم، والله أعلم.
وأما ما جاء في «العلل» لعبد الله بن الإمام أحمد (٢٢٣٠) أن الإمام أحمد نفى سماع هشيم من مجالد فيحمل على الأثر المذكور هناك عن عمر وعلي رضي الله عنهما، لا مطلقا، بدليل ما يأتي برقم (١٩٩٤٦)، وبدليل ما حكاه ابن أبي حاتم ٨ (١٦٥٣) عن ابن مهدي أن راية هشيم وحماد وشعبة عن مجالد من قديم حديثه، وتقدم أيضا برقم (٣٥٥) أن شعبة لا يحمل عن مشايخه إلا صحيح حديثهم.