Question

What is the authenticity of this Hadith?

Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said:

“Allah Ta’ala will certainly not cast His glance [of mercy] towards a woman who in spite of her dependence on her husband, complains of him!”

 

Answer

This narration is recorded in the following Hadith collections on the authority of Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Amr (radiyallahu ‘anhuma):

  1. As Sunanul Kubra of Imam Nasai, Hadith: 9086
  2. Mustadrak Hakim, vol. 2 pg. 190
  3. Musnad Bazzar; Al Bahruz Zakkhar, Hadith: 2349
  4. Al Mu’jamul Kabir, Hadith: 14184

 

Imam Hakim (rahimahullah) has declared the Hadith authentic and ‘Allamah Dhahabi (rahimahullah) concurs. ‘Allamah Mundhiri and ‘Allamah Haythami (rahimahumallah) have stated that Imam Bazzar (rahimahullah) has recorded the Hadith with two chains and the narrators of one of these chains are reliable.

(Targhib, vol. 3 pg. 58, Majma’uz Zawaid, vol. 4 pg. 309)

 

See a full article on this subject matter here.

 

Also see here and here.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

السنن الكبرى للنسائي (٩٠٨٦ ): أخبرنا عمرو بن منصور قال: حدثنا محمد بن محبوب قال: حدثنا سرار بن مجشر بن قبيصة البصري، ثقة، عن سعيد بن أبي عروبة، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن عبد الله بن عمرو قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها وهي لا تستغني عنه» قال أبو عبد الرحمن سرار بن مجشر: هذا ثقة بصري هو ويزيد بن زريع يقدمان في سعيد بن أبي عروبة؛ لأن سعيدا كان تغير في آخر عمره، فمن سمع منه قديما فحديثه صحيح وافقه عمر بن إبراهيم على رفعه وجعل موضع سعيد الحسن البصري.

المستدرك للحاكم (٢/ ١٩٠ ): حدثنا بكر بن محمد بن حمدان المروزي ، حدثنا إسماعيل القاضي ، حدثنا شاذ بن فياض ، حدثنا عمر بن إبراهيم ، عن قتادة ، عن سعيد بن المسيب ، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : «لا ينظر الله إلى امرأة لا تشكر لزوجها ، وهي لا تستغني عنه».
هذا حديث صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه.

مسند البزار: البحر الزخار (٢٣٤٩ ): وأخبرناه عمرو بن علي، قال: أخبرنا داود، قال: أخبرنا همام، عن قتادة، عن سعيد بن المسيب، عن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «لا ينظر الله تبارك وتعالى إلى امرأة لا تشكر لزوجها وهي لا تستغني عنه» وهذا الحديث لا نعلم رواه إلا عبد الله بن عمرو ولا نعلم أحدا أسنده، عن شعبة إلا عبد الله بن المبارك.

المعجم الكبير (١٤١٤٨ ): حدثنا علي بن عبد العزيز ثنا عبد الله بن رجاء ابنا عمران القطان عن قتادة عن سعيد بن المسيب عن عبد الله بن عمرو قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : «لا ينظر الله إلى امرأة يوم القيامة لا تشكر لزوجها ولا تستغني عنه».

الترغيب والترهيب (٣/ ٥٨ ): وعن عبد بن عمرو رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «لا ينظر الله تبارك وتعالى إلى امرأة لا تشكر لزوجها وهي لا تستغني عنه» رواه النسائي والبزار بإسنادين رواة أحدهما رواة الصحيح، والحاكم وقال: صحيح الإسناد.

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد (٤/ ٣٠٩): وعن عبد الله بن عمرو عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال:  «لا ينظر الله تبارك وتعالى إلى امرأة لا تشكر لزوجها وهي لا تستغني عنه».
رواه البزار بإسنادين، والطبراني وأحد إسنادي البزار رجاله رجال الصحيح.