Question
What is the source and authenticity of this du’a?
Bismillahi masha Allahu la yasuqul khayra illallah
Masha Allahu la yasrifus su-a illallah
Masha Allahu ma kana min ni’matin fa minallah
Masha Allahu la hawla wa la quwwata illa billah
Answer
This du’a is supposedly the du’a of Khadir (‘alayhis salam). Imam’s ‘Uqayli, Ibn ‘Adiy (rahimahullah) and others have recorded a narration [with slight variations in he wording of the du’a] on the authority of Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Abbas (radiyallahu ‘anhuma) which states that Khadir and Ilyas (‘alayhimas salam) meet at Mina annually during Hajj, shave each other’s head and they part on the following words:
بسم الله، ما شاء الله، لا يسوق الخير إلا الله، ما شاء الله، لا يصرف السوء إلا الله، ما شاء الله، ما كان من نعمة فمن الله، ما شاء الله، لا حول ولا قوة إلا بالله
(Kitabud Du’afa, vol. 1 pg. 588/589, Al Kamil, vol. 3 pg. 524-525)
However, the Muhaddithun have deemed the narration unreliable. It is therefore not suitable to attribute to Khadir (‘alayhis salam). Hafiz Ibn Hajar (rahimahullah) has gathered some of the chains and has rendered them extremely weak or he quoted other Muhaddithun who have declared some of the narrators extremely weak.
(Refer: Al Isabah, vol. 3 pg. 258-261, under the biography of Khadir, Tanzihush Shari’ah, vol. 1 pg. 234/235, Al Asrarul Marfu’ah, Hadith: 13)
And Allah Ta’ala Knows best.
Answered by: Moulana Suhail Motala
Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar
__________
التخريج من المصادر العربية
الضعفاء الكبير للعقيلي: (١/ ٥٨٨)
(٢٧٥) – الحسن بن رزين، بصري:
مجهول في الرواية.
(١٠٩٠) – حدثني محمد بن الحسين،
(١٠٩١) – والخضر بن داود، قالا: حدثنا محمد بن أحمد بن زبداء المذاري، قال: حدثنا عمرو بن عاصم، قال: حدثنا الحسن بن رزين، قال: حدثنا ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس، عن النبي عليه السلام قال: يلتقي الخضر وإلياس في كل موسم، فإذا أرادا أن يتفرقا, تفرقا على هذه الكلمات: بسم الله، ما شاء الله، لا يسوق الخير إلا الله، ولا يصرف السوء إلا الله، ما شاء الله، ما تكن من نعمة فمن الله، ما شاء الله، لا حول ولا قوة إلا بالله، فمن قالها إذا أمسى أمن من الحرق والغرق والشرق حتى يصبح، ومن قالها إذا أصبح ثلاث مرات، أمن من الحرق والغرق والشرق حتى يمسي.
(١٠٩٢) – حدثنا محمد بن خزيمة بن راشد، قال: حدثنا محمد بن كثير العبدي، قال: حدثنا الحسن بن رزين، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس، نحوه موقوفا.
ولا يتابع عليه مسندا ولا موقوفا.
الكامل في ضعفاء الرجال: ( ٣/ ٥٢٥)
(٥١٠٢) – حَدثنا أحمد بن الحسين الصُّوفي، حَدثنا مُحمد بن أحمد بن زبدة المداري، حَدثنا عَمرو بن عاصم، حَدثنا الحسن بن رزين، عن ابن جُرَيج، عن عطاء، عن ابن عباس قال، ولا أعلمه إلا مرفوعا إلى النبي صَلى الله عَليه وسَلم، قال: يلتقي الخضر وإلياس عليهما السلام، كل عام بالموسم بمنى، فيحلق كل واحد منهما رأس صاحبه، فيتفرقان عن هؤلاء الكلمات: بسم الله، ما شاء الله، لا يسوق الخير إلا الله، ما شاء الله، لا يصرف السوء إلا الله، ما شاء الله، ما كان من نعمة فمن الله، ما شاء الله، لا حول ولا قوة إلا بالله. قال ابن عباس: من قالهن حين يصبح وحين يمسي أمَّنَهُ الله عَزّ وجَلّ من الغرق والحرق والشرق، وأحسبه قال: ومن الشيطان والسلطان، ومن الحية والعقرب.
قال الشيخ: ولا أعلم يروي هذا عن ابن جُرَيج بهذا الإسناد غير الحسن بن رزين هذا، وليس بالمعروف، وهو من رواية عَمرو بن عاصم، عنه، وهذا الحديث بهذا الإسناد منكر.
الإصابة في تمييز الصحابة: (٣/ ٢٥٨)
وروينا في فوائد أبي إسحاق إبراهيم بن محمد المزكي تخريج الدارقطني، قال: حدثنا محمد بن إسحاق بن خزيمة، حدثنا محمد بن أحمد بن زيد، حدثنا عمرو بن عاصم، حدثنا الحسن بن رزين، عن ابن جريج، عن عطاء، عن ابن عباس لا أعلمه مرفوعا إلى النبي صلى الله عليه وسلم قال يلتقي الخضر وإلياس في كل عام في الموسم فيحلق كل واحد منهما رأس صاحبه ويتفرقان، عن هؤلاء الكلمات بسم الله ما شاء الله لا يسوق الخير إلا الله بسم الله ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله بسم الله ما شاء الله ما كان من نعمة فمن الله بسم الله ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله.
قال الدارقطني في الأفراد لم يحدث به، عن ابن جريج غير الحسن بن رزين.
وقال أبو جعفر العقيلي لم يتابع عليه وهو مجهول وحديثه غير محفوظ. وقال أبو الحسين بن المنادي هو حديث واه بالحسن المذكور انتهى.
وقد جاء من غير طريقه لكن من وجه واه جدا أخرجه ابن الجوزي من طريق أحمد بن عمار، حدثنا محمد بن مهدي، حدثنا مهدي بن هلال حدثني بن جريج فذكره بلفظ يجتمع البري والبحري إلياس والخضر كل عام بمكة.
قال ابن عباس بلغنا أنه يحلق أحدهما رأس صاحبه ويقول أحدهما للآخر قل بسم الله الخ.
وزاد قال ابن عباس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما من عبد قالها في كل يوم إلا أمن من الحرق والغرق والسرق وكل شيء يكرهه حتى يمسي وكذلك قال حين يصبح.
قال ابن الجوزي أحمد بن عمار متروك عند الدارقطني ومهدي بن هلال مثله. وقال ابن حبان مهدي بن هلال يروي الموضوعات.
ومن طريق عبيد بن إسحاق العطار، حدثنا محمد بن ميسر، عن عبد الله بن الحسن، عن أبيه، عن جده، عن علي قال يجتمع في كل يوم عرفة جبرائيل وميكائيل وإسرافيل والخضر فيقول جبرائيل ما شاء الله لا قوة إلا بالله فيرد عليه ميكائيل ما شاء الله كل نعمة فمن الله فيرد عليها إسرافيل ما شاء الله الخير كله بيد الله فيرد عليهم الخضر ما شاء الله لا يدفع السوء إلا الله ثم يتفرقون ولا يجتمعون إلى قابل في مثل ذلك اليوم. وعبيد بن إسحاق متروك الحديث.
تنزيه الشريعة المرفوعة عن الأخبار الشنيعة الموضوعة: (١/ ٢٣٤)
[أثر] ابن عباس يلتقي الخضر وإلياس كل عام ويتفرقان عن هذه الكلمات بسم الله ما شاء الله لا يسوق الخير إلا الله ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله، ما شاء الله ما يكون من نعمة فمن الله، ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله. قال ابن عباس من قالها حين يصبح ويمسي كل يوم ثلاث مرات عوفي من الغرق والحرق والسرق . (أبو إسحق المزكي) في فوائده تخريج الدارقطني من طريق الحسن بن رزين وقد تفرد به وهو مجهول وحديثه غير محفوظ. (تعقب) بأن ابن عدي أخرجه من هذا الطريق وقال: هو بهذا الإسناد منكر: وبأن الحافظ ابن حجر قال في الإصابة: جاء من غير طريق الحسن، لكن من وجه واه جدا أخرجه ابن الجوزي في الواهيات من طريق أحمد بن عمار ومهدي بن هلال وهما متروكان. (قلت) بل مهدي يضع كما مر في المقدمة والله أعلم.
الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة: (ص: ١٠٦)
(١٣) – حديث
اجتماع الخضر وإلياس عليهما السلام في المواسم كل عام قال الحافظ العسقلاني لا يثبت فيه شيء
أقول لعله أراد به عدم الصحة وإلا فقد أخرج العقيلي والدارقطني في الأفراد وابن عساكر عن ابن عباس عن النبي عليه الصلاة والسلام قال
يلتقي الخضر وإلياس كل عام في الموسم فيحلق كل واحد منهما رأس صاحبه ويتفرقان عن هؤلاء الكلمات بسم الله ما شاء الله لا يسوق الخير إلا الله بسم الله ما شاء الله لا يصرف السوء إلا الله بسم الله ما شاء الله ما كان من نعمة فمن الله بسم الله ما شاء الله لا حول ولا قوة إلا بالله الحديث ذكره السيوطي