Question

Is this narration authentic:

Sayyiduna Abu Umamah (radiyallahu ‘anhu) reports that Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said:

“No young person grows up worshipping Allah and then encounters death except that Allah grants him the reward of ninety two/ninety nine Siddiqs [truthful servants].”

 

Answer

Imam Tabarani (rahimahullah) has recorded this narration with more than one chain.

(Al Mu’jamul Kabir, Hadith: 7589-7590, Musnadush Shamiyyin, Hadith: 3424)

‘Allamah Haythami (rahimahullah) has declared a narrator in one chain very weak. ‘Allamah Dhahabi (rahimahullah) has declared the text of the Hadith extremely unreliable (منكر جدا).

(Majma’uz Zawaid, vol. 1, pg. 124, Mizanul I’tidal, vol. 5, pg. 251)

The following narration should be quoted instead which explains the virtue of a youngster who devotes himself to ‘ibadah:

Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu ‘anhu) reports that Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “… Allah Ta’ala will grant shade to seven types of people on the Day of Qiyamah, a day when there will be no shade but His… The second category being, ‘That youngster who grew up worshipping Allah Ta’ala…”

(Sahih Bukhari, Hadith: 660, 1423, 6806 and Sahih Muslim, Hadith: 1031)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

Answered by: Moulana Suhail Motala

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

المعجم الكبير للطبراني:
(٧٥٨٩) حدثنا الحسين بن إسحاق التستري، ثنا يحيى الحماني، ثنا جعفر بن سليمان، عن أبي سنان الشامي، عن مكحول، عن أبي أمامة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيما ناشئ نشأ على عبادة الله حتى يموت أعطاه الله أجر تسعة وتسعين صديقا».

المعجم الكبير للطبراني:
(٧٥٩٠) حدثنا عبد الله بن وهب الغزي، ثنا محمد بن أبي السري العسقلاني، ثنا يوسف بن عطية، ثنا مرزوق أبو عبد الله الحمصي، عن مكحول، عن أبي أمامة، رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيما ناشئ نشأ في طلب العلم والعبادة حتى يكبر، أعطاه الله يوم القيامة ثواب اثنين وسبعين صديقا».

مسند الشاميين للطبراني:
(٣٤٢٤) حدثنا عبد الله بن وهب الغزي، ثنا محمد بن أبي السري العسقلاني، ثنا يوسف بن عطية، ثنا مرزوق أبو عبد الله الحمصي، عن مكحول، عن أبي أمامة، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «أيما ناشيء نشأ في طلب العلم والعبادة أعطاه الله يوم القيامة ثواب اثنين وسبعين صديقا».

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: (١/ ١٢٤)
وعن أبي أمامة قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم: «أيما ناشئ نشأ في العلم والعبادة حتى يكبر أعطاه الله يوم القيامة ثواب اثنين وتسعين صديقا».
رواه الطبراني في الكبير، وفيه يوسف بن عطية، وهو متروك الحديث.

ميزان الاعتدال للذهبي: (٥/ ٢٥١)
(ت، ق) أبو سنان القسملي الفلسطيني.
عيسى بن سنان. قد ذكر.
قال يحيى الحماني: حدثنا جعفر سليمان، عن أبي سنان الشامي، عن مكحول، عن أبي أمامة، مرفوعا: أيما ناشيء نشأ على طاعة الله حتى يموت أعطاه الله أجر تسعة وتسعين صديقا.
منكر جدا.

صحيح البخاري:
(٦٦٠) حدثنا محمد بن بشار بندار، قال: حدثنا يحيى، عن عبيد الله، قال: حدثني خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «سبعة يظلهم الله في ظله، يوم لا ظل إلا ظله: الإمام العادل، وشاب نشأ في عبادة ربه، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل طلبته امرأة ذات منصب وجمال، فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدق، أخفى حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه».

صحيح البخاري:
(١٤٢٣) حدثنا مسدد، حدثنا يحيى، عن عبيد الله، قال: حدثني خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «سبعة يظلهم الله تعالى في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عدل، وشاب نشأ في عبادة الله، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله، اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه، ورجل ذكر الله خاليا، ففاضت عيناه».

صحيح مسلم:
(١٠٣١) حدثني زهير بن حرب، ومحمد بن المثنى، جميعا عن يحيى القطان، قال زهير: حدثنا يحيى بن سعيد، عن عبيد الله، أخبرني خبيب بن عبد الرحمن، عن حفص بن عاصم، عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، قال: «سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: الإمام العادل، وشاب نشأ بعبادة الله، ورجل قلبه معلق في المساجد، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال، فقال: إني أخاف الله، ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم يمينه ما تنفق شماله، ورجل ذكر الله خاليا، ففاضت عيناه».