An unreliable virtue of sweeping the Masjid

Question

Is this Hadith authentic?

من كسح بيتا من بيوت الله فكأنما حج أربعمائه حجة وغزا أربعمائة غزوة وأعتق أربعمائة نسمة وصام أربعمائة سنة

 

Answer

The Muhaddithun have declared this Hadith a fabrication. It is therefore not suitable to quote.

(Refer: Kitabul Majruhin of Imam Ibn Hibban, vol. 2 pg. 276, Al ‘Ilalul Mutanahiyah, vol.1 pg. 400/401, Talkhisu Kitabil ‘Ilal Al Mutanahiyah, Hadith: 361, Dhaylul La-Alil Masnu’ah, vol. 1 pg. 400, Hadith: 472 and Tanzihush Shari’ah, vol. 2 pg. 116)

 

Translation

“Whoever sweeps one of the houses of Allah [i.e. the Masjid], it is as though he has performed four hundred Hajj, went out in four hundred battles, freed four hundred slaves and fasted for four hundred years.”

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

المجروحين لابن حبان (٢/ ٢٧٦): محمد بن عبد الله بن زياد أبو سلمة الأنصاري من أهل البصرة يروي عن حميد الطويل ومالك بن دنيار روى عنه البصريون منكر الحديث جدا يروي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم لا يجوز الاحتجاج به بحال روى عن حميد عن أنس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من كسح مسجدا من مساجد الله فكأنما غزا معي أربعمائة غزوة وكأنما حج أربعمائة حجة وكأنما أعتق أربعمائة نسمة وكأنما صام أربعمائة يوم.

 أخبرناه عبد الله بن قحطبة قال حدثنا يحيى بن خذام السقطي قال حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري هكذا حدثناه بن قحطبة وحدثناه حمزة بن داود بن سليمان قال حدثنا محمد بن عبد الله الأناصري عن مالك بن دينار عن أنس بن مالك فذكر مثله مرفوعا جعل مكان حميد مالك بن دينار وروى عن مالك بن دينار عن أنس بن مالك قال كنا عند النبي صلى الله عليه وسلم ومعنا يهودي فعطس صلى الله عليه وسلم فقال اليهودي يرحمك الله يا محمد فقال النبي صلى الله عليه وسلم هداك الله يا يهودي فأسلم في موضعه.

 أخبرناه حمزة بن داود قال حدثنا محمد بن رزام الأبلي قال حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري عن مالك بن دينار وروى عن مالك بن دنيار عن أنس بن مالك قال قال رسول الله ﷺ: «جاءني جبريل عن الله تبارك وتعالى أنه قال جل وعلا وعزتي وجلالي ووحدانيتي وارتفاع مكاني وفاقة خلقي إلي واستوائي على عرشي إني لأستحي من عبدي وأمتي يشيبان في الإسلام ثم أعذبهما فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يبكي عند ذلك فقلت يا رسول الله ما يبكيك قال بكيت على من يستحي الله منه ولا يستحي من الله».

 أخبرناه محمد بن المسيب قال حدثنا يحيى بن خذام قال حدثنا محمد بن عبد الله الأنصاري قال حدثنا بن دينار عن أنس بن مالك.

العلل المتناهية في الأحاديث الواهية (١/ ٤٠٢): أنبأنا ابن خيرون قال أنبأنا الجوهري عن الدارقطني عن أبي حاتم ابن حبان قال نا عبد الله بن قحطبة قال نا يحيى بن خزام السقطي قال نا محمد بن عبد الله الأنصاري عن حميد عن أنس بن مالك قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:«من كسح مسجدا من مساجد الله فكأنما غزا أربع مائة غزوا، وكأنما أربع مائة، وكأنما عتق أربع مائة نسمة، وكأنما صام أربع مائة سنة».

قال المؤلف: هذا حديث لا يصح.

قال ابن حبان: محمد بن عبد الله الأنصاري هو ابن زياد منكر الحديث جدا يروي عن الثقات ما ليس من أحاديثهم لا يجوز الاحتجاج به.

تلخيص العلل المتناهية (٣٦١): حديث: من كسح مسجدا فكأنما غزا معي أربع مائة غزوة، وكأنما حج أربع مائة حجة، وأعتق أربع مائة نسمة، وكأنما صام أربع مائة يوم.

رواه يحيى بن خزام السقطي، ثنا محمد بن عبد الله بن زياد أبو سلمة الأنساري ـ هالك ـ عن حميد عن أنس.

الزيادات على الموضوعات (١/ ٤٠٠/ ٤٠١، رقم ٤٧٢): أخبرنا أبي أخبرنا أبو منصور عبد الله بن الحسن الصباغ أخبرنا أبو القاسم علي بن إبراهيم بن حامد البزاز أخبرنا أبو بكر بن أبي زكريا حدثنا عبد العزيز بن محمد الحارثي حدثنا أبو عاصم عمران بن عبد الله حدثنا أبو سلمة محمد بن عبد الله عن مالك بن دينار عن أنس مرفوعا: (من كسح بيتا من بيوت الله فكأنما حج أربعمائة حجة وغزا أربعمائة غزوة وأعتق أربعمائة نسمة وصام أربعمائة يوم).

تنزيه الشريعة (٢/ ١١٦): من كسح بيتا من بيوت الله فكأنما حج أربعمائه حجة وغزا أربعمائة غزوة وأعتق أربعمائة نسمة وصام أربعمائة سنة (مي) من حديث أنس وفيه أبو سلمة محمد بن عبد الله بن زياد الأنصاري (قلت) أورده ابن الجوزي في الواهيات وقال الذهبي في تلخيصها أبو سلمة هالك والله تعالى أعلم.