Question

After making wudu if you pray Bismillahi Walhamdu Lillah the guarding angels (who record your deeds) will go on writing pious deeds to your credit.

Is this true?

 

Answer

Sayyiduna Abu Hurayrah (radiyallahu’anhu) reports that Rasulullah (sallallahu’alayhi wasallam) said:

O Abu Hurayrah! When you (intend to) make wudu, then say Bismillahi wal hamdulillah, for the guarding angels will continue writing rewards until you break that wudu.

(Al-Mu’jamus Saghir, vol. 1, pg. 73)

‘Allamah Haythami (rahimahullah) has classified the chain as sound (hasan)

(Majma’uz Zawaid, vol. 1, pg. 220- Chapter of saying bismillah at the time of wudu. Also see: Ihkamul Qantarah of Shaykh ‘Abdul Hayy Lakhnawi, pg. 35 and Shaykh ‘Abdul Fattah Abu Ghuddah’s footnotes on al-Masnu’, pg. 211.- rahimallahul jami’)

Also see here.

 

And Allah Ta’ala Knows best,

Answered by: Moulana Muhammad Abasoomar

Checked by: Moulana Haroon Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

المعجم الصغير: (١/ ٧٣)
حدثنا أحمد بن مسعود الزنبري أبو بكر، بمصر، حدثنا أحمد بن عبد الله بن عبد الرحيم البرقي، حدثنا عمرو بن أبي سلمة، حدثنا إبراهيم بن محمد البصري، عن علي بن ثابت، عن محمد بن سيرين، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أبا هريرة، إذا توضأت فقل: بسم الله والحمد لله، فإن حفظتك لا تستريح تكتب لك الحسنات حتى تحدث من ذلك الوضوء».
لم يروه عن علي بن ثابت أخو ابن أخي عزرة بن ثابت إلا إبراهيم بن محمد تفرد به عمرو بن أبي سلمة.

مجمع الزوائد: (١/ ٢٢٠، باب التسمية عند الوضوء)
وعن أبي هريرة قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «يا أبا هريرة، إذا توضأت فقل: بسم الله والحمد لله، فإن حفظتك لا تبرح تكتب لك الحسنات حتى تحدث من ذلك الوضوء».
رواه الطبراني في «الصغير»، وإسناده حسن.

إحكام القنطرة للشيخ عبد الحي اللكنوي: (ص: ٣٥)
قلت: روى الطبراني في «الصغير»: بإسناد حسن عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «يا أبا هريرة، إذا توضأت، فقل: بسم الله والحمد لله». الحديث انتهى.

حاشية المصنوع للشيخ عبد الفتاح أبو غدة: (ص: ٢١١)
وقد جاء في «الجرح والتعديل» لابن أبي حاتم ١/ ق ١: ١٥٠ (إبراهيم البصري، روى عن الحسن قوله تعالى: [ونسوق المجرمين إلى جهنم وردا]. روى عنه إسماعيل بن أبي خالد) انتهى.
فإبراهيم البصري هذا من طبقة (إبراهيم بن محمد البصري) الوارد في سند الطبراني، ولعله هو؟ فإذا كان كذلك فسكوت ابن أبي حاتم يعد توثيقا له، كما تراه بتوسع فيما علقته على «الرفع والتكميل في الجرح والتعديل» لعبد الحي اللكنوي ص ١٦٠-١٦١ من الطبعة الثانية. وإن كان (إبراهيم البصري) هو (إبراهيم الأنصاري) أو (إبراهيم المقدسي) فقد وثق أيضا كما تقدم نقله.
وعلى هذا امتنع أن يدرج هذا الحديث في (الموضوعات)، بل لقد ذكره الحافظ الهيثمي في «مجمع الزوائد» ١: ٢٢٠، وقال: رواه الطبراني في «الصغير»، وإسناده حسن» انتهى. واستدل به ابن حجر فدل على انتفاء وضعه. انظر: «تنزيه الشريعة المرفوعة» ٢: ٧٠.