Question

It is necessary that the partners cover themselves during coitus for Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Do not become naked like wild asses”

 

Answer

Imam Ibn Majah (rahimahullah) has recorded this Hadith. Sayyiduna ‘Utbah ibn ‘Abd As Sulami (radiyallahu ‘anhu) reported that Rasulullah (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “When one of you [has intercourse] with his wife, then he should cover up and not be naked like wild donkeys.”

(Sunan Ibn Majah, Hadith: 1921)

‘Allamah ‘Iraqi and ‘Allamah Busiri (rahimahumallah) have declared the chain weak. However, ‘Allamah Busiri (rahimahullah) has stated that the Hadith is corroborated. Similar narrations are also reported on the authority of Sayyiduna ‘Abdullah ibn Mas’ud, Sayyiduna Abu Hurayrah, Sayyiduna Abu Umamah and Sayyiduna ‘Abdullah ibn Sarjis (radiyallahu ‘anhum).

The Hadith will therefore be suitable to quote.

(Al Mughni ‘An Hamlil Asfar, Hadith: 1521, Misbahuz Zujajah, Hadith: 688. Refer: As Sunanul Kubra of Imam Nasai, Hadith: 8980, As Sunanul Kubra of Imam Bayhaqi, vol. 7, pg. 193 and Majma’uz Zawaid, vol. 4, pg. 293, Hadith: 7625-7626 and 7627)

‘Allamah Ibn Raslan, the famous commentator of Sunan Abi Dawud has explained that this Hadith means that the spouses should cover up with a sheet or blanket etc. which will cover them both. ‘Allamah Munawi (rahimahullah) has also provided a similar commentary and states that this will be preferable [i.e., Not compulsory]

(Sharh Ibn Raslan, Hadith: 2164, vol. 9, pg. 520, Faydul Qadir, Hadith:  340)

Based on this explanation, the Hadith is not necessarily referring to and discouraging the spouses from being naked. Rather, it encourages being under a sheet or blanket when engaging in intercourse.

Note: 

I have merely provided comments on the authenticity and commentary of the Hadith. This should not be viewed as a fatwa. Kindly contact a Mufti/Darul Ifta for a fatwa on this issue.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

Answered by: Mawlana Suhail Motala

Approved by: Mawlana Muhammad Abasoomar,

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن ابن ماجه:
(١٩٢١) – حدثنا إسحاق بن وهب الواسطي قال: حدثنا الوليد بن القاسم الهمداني قال: حدثنا الأحوص بن حكيم، عن أبيه، وراشد بن سعد، وعبد الأعلى بن عدي، عن عتبة بن عبد السلمي، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أتى أحدكم أهله فليستتر، ولا يتجرد تجرد العيرين».

المغني عن حمل الأسفار = تخريج أحاديث الإحياء:
(١٥٢١) – حديث «إذا جامع أحدكم امرأته فلا يتجردان تجرد العيرين».
أخرجه ابن ماجه من حديث عتبة بن عبد بسند ضعيف.

مصباح الزجاجة في زوائد ابن ماجه:
(٦٨٨) – {حدثنا إسحاق بن وهب الواسطي، حدثنا الوليد بن القاسم الهمداني، حدثنا الأحوص بن حكيم، عن أبيه راشد بن سعد و عبد الأعلى بن عدي، عن عتبة بن عبد السلمي، قال: قال رسول الله: «إذا أتى أحدكم أهله فليستتر ولا يتجرد تجرد العَيْرَيْن».
هذا إسناد ضعيف لضعف الأحوص بن حكيم العنسي الحمصي، وله شاهد من حديث ابن مسعود، رواه البزار في مسنده، والبيهقي في سننه الكبرى، قال المزي في الأطراف: رواه بشر بن عمارة، عن الأحوص بن حكيم، عن عبد الله بن عامر، عن عتبة بن عبد.

السنن الكبرى للنسائي:
(٨٩٨٠) – أخبرنا محمد بن عبد الله بن عبد الرحيم قال: حدثنا عمرو بن أبي سلمة، عن صدقة بن عبد الله، عن زهير بن محمد، عن عاصم الأحول، عن عبد الله بن سرجس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا أتى أحدكم أهله فليلق على عجزه وعجزها شيئا، ولا يتجردا تجرد العيرين» قال أبو عبد الرحمن: هذا حديث منكر وصدقة بن عبد الله ضعيف وإنما أخرجته لئلا يجعل عمرو عن زهير.

السنن الكبرى للبيهقي: (٧/ ١٩٣)
(١٤٢١١) – أخبرنا أبو نصر عمر بن عبد العزيز بن قتادة، أنبأ أبو علي حامد بن محمد الرفاء، أنبأ علي بن عبد العزيز، ثنا أبو غسان، ثنا مندل بن علي، عن الأعمش، عن أبي وائل، عن عبد الله قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «إذا أتى أحدكم أهله فليستتر، ولا يتجردان تجرد العيرين»، تفرد به مندل بن علي وليس بالقوي، وهو وإن لم يكن ثابتا فمحمود في الأخلاق، قال الشافعي رحمه الله: وأكره أن يطأها والأخرى تنظر؛ لأنه ليس من التستر، ولا محمود الأخلاق، ولا يشبه العشرة بالمعروف، وقد أمر أن يعاشرها بالمعروف.

مجمع الزوائد ومنبع الفوائد: (٤/ ٢٩٣)
(٧٦٢٥) – وعن أبي هريرة قال: «قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «إذا أتى أحدكم أهله فليستتر، فإنه إذا لم يستتر استحيت الملائكة فخرجت، فإذا كان بينهما ولد كان للشيطان فيه نصيب».
رواه البزار، والطبراني في الأوسط، وإسناد البزار ضعفه، وفي إسناد الطبراني أبو المنيب صاحب يحيى بن أبي كثير، ولم أجد من ترجمه، وبقية رجال الطبراني ثقات، وفي بعضهم كلام لا يضر.
(٧٦٢٦) – وعن عبد الله قال: «قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «إذا أتى أحدكم أهله فليستتر، ولا يتجرد تجرد العيرين».
رواه البزار، والطبراني، وفيه مندل بن علي، وهو ضعيف، وقد وثق وقال البزار: أخطأ مندل في رفعه والصواب أنه مرسل، وبقية رجاله رجال الصحيح.
(٧٦٢٧) – وعن أبي أمامة قال: «قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «إذا أتى أحدكم أهله فليستتر عليه وعلى أهله، ولا يتعريان تعري الحمير».
رواه الطبراني، وفيه عفير بن معدان، وهو ضعيف.

شرح سنن أبي داود لابن رسلان: (٩/ ٥٢٠)
وفيه فضيلة التستر عند الجماع من أعين الإنس والجن، ويدل عليه ما رواه ابن ماجه عن عتبة بن عبد الأسلمي قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: «إذا أتى أحدكم أهله فليستتر ولا يتجرد تجرد العيرين». والعير بفتح العين المهملة وسكون المثناة تحت ثم راء مهملة هو الحمار الوحشي، والمراد بالحديث أن يتغطى هو وأهله عند الجماع بثوب أو ملحفة أو لحاف ونحوه مما يسترهما جميعًا…

فيض القدير:
(٣٤٠) – (إذا أتى أحدكم أهله) أي أراد جماع حليلته (فليستتر) أي فليتغط هو وإياها بثوب يسترهما ندبا وخاطبه بالستر دونها لأنه يعلوها وإذا استتر الأعلى استتر الأسفل (ولا يتجردان) خبر بمعنى …النهي أي ينزعان الثياب عن عورتيهما فيصيران متجردين عما يسترهما.