Did Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) undergo cupping on his head?

Question

Is there a narration in Sahih Bukhari that states Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) was cupped on the middle of his head?

 

Answer

Yes, Imam Bukhari (rahimahullah) has recorded this narration several times on the authority of Sayyiduna ‘Abdullah ibn Buhaynah and Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Abbas (radiyallahu ‘anhum).

Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) underwent cupping on the middle of his head while he was in the state of ihram due to headaches.

(Sahih Bukhari, Hadith: 1836, 5698-5699-5700-5701. Also see: Sahih Muslim, Hadith: 1203)

 

Also see here.

 

Note: One should be cautious and only consult a professional when doing cupping on the head. Imam Ma’mar, the famous teacher of Imam ‘Abdur Razzaq (rahimahumallah) had lost his memory -temporarily- after undergoing cupping on his head .

(Refer: Musannaf ‘Abdur Razzaq, Hadith: 19817, Sunan Abi Dawud, Hadith: 3856)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

صحيح البخاري (١٨٣٦، ٥٦٩٨ ـ ٥٦٩٩ ـ ٥٧٠٠ ـ ٥٧٠١) : حدثنا خالد بن مخلد، حدثنا سليمان بن بلال، عن علقمة بن أبي علقمة، عن عبد الرحمن الأعرج، عن ابن بحينة رضي الله عنه، قال: «احتجم النبي صلى الله عليه وسلم، وهو محرم بلحي جمل في وسط رأسه».

حدثنا إسماعيل، قال: حدثني سليمان، عن علقمة: أنه سمع عبد الرحمن الأعرج: أنه سمع عبد الله ابن بحينة، يحدث: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «احتجم بلحي جمل من طريق مكة، وهو محرم، في وسط رأسه».

وقال الأنصاري: أخبرنا هشام بن حسان: حدثنا عكرمة، عن ابن عباس رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «احتجم في رأسه».

حدثني محمد بن بشار، حدثنا ابن أبي عدي، عن هشام، عن عكرمة، عن ابن عباس: «احتجم النبي صلى الله عليه وسلم في رأسه وهو محرم، من وجع كان به، بماء يقال له لحي جمل».

وقال محمد بن سواء: أخبرنا هشام، عن عكرمة، عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم «احتجم وهو محرم في رأسه، من شقيقة كانت به».

صحيح مسلم (١٢٠٣ ) : وحدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، حدثنا المعلى بن منصور، حدثنا سليمان بن بلال، عن علقمة بن أبي علقمة، عن عبد الرحمن الأعرج، عن ابن بحينة: «أن النبي صلى الله عليه وسلم احتجم بطريق مكة، وهو محرم، وسط رأسه».

سنن أبي داود (٣٨٥٥ ) : حدثنا عبد الرحمن بن إبراهيم الدمشقي، وكثير بن عبيد، قالا: حدثنا الوليد، عن ابن ثوبان، عن أبيه، عن أبي كبشة الأنماري، – قال: كثير إنه حدثه -: أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحتجم على هامته، وبين كتفيه وهو يقول: «من أهراق من هذه الدماء، فلا يضره أن لا يتداوى بشيء لشيء».

هداية الرواة (٤٤٦٨): وعن أبي كبشة الأنماري: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يحتجم على هامته وبين كفيه وهو يقول: «من أهراق من هذه الدماء فلا يضره أن لا يتداوى بشيء لشيء» . رواه أبو داود وابن ماجه عن أبي كبشة فيه.

المصنف لعبد الرزاق (١٩٨١٧): أخبرنا عبد الرزاق، عن معمر قال: أخبرني رجل من أهل البصرة يقال له المغيرة بن حبيب قال: أتيت المدينة فوجدت بها شيخا يحتجم في رأسه، فقال: إن هذه حجمة مباركة احتجمها رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: «إنها تنفع من الجذام، والبرص، ووجع الأضراس، ووجع العينين، ووجع الرأس، ومن النعاس، ولا يمص إلا ثلاث مصات، فإن كثر دمها وضعت يدك عليها ـ يعني البأس ـ قال معمر: احتجمتها فخرق علي، فقمت وما أقدر من القرآن على حرف، حتى كنت لأصلي فآمر من يلقنني قال: ثم أذهب الله ذلك، فلم أحتجمها بعد ذلك».

سنن أبي داود (٣٨٥٦): حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا جرير -يعني ابن حازم- حدثنا قتادة عن أنس: أن النبي – صلى الله عليه وسلم – احتجم ثلاثا في الأخدعين والكاهل.