Do not swear or speak ill of the deceased

Question

What is the level of authenticity of this Hadith?

Nabi (sallallahu ‘alayhi wa sallam) said: “Do not swear/speak ill of the dead thereby causing harm to the living [i.e the relatives of the deceased].”

 

Answer

Imam Tirmidhi (rahimahullah) and other Muhaddithun have recorded this Hadith on the authority of Sayyiduna Mughirah ibn Shu’bah (radiyallahu ‘anhu).

(Sunan Tirmidhi, Hadith: 1982)

 

Imam Ibn Hibban (rahimahullah) has declared the Hadith authentic.

(Sahih Ibn Hibban; Al Ihsan, Hadith: 3022)

 

Also see here.

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن الترمذي (١٩٨٢): حدثنا محمود بن غيلان قال: حدثنا أبو داود الحفري، عن سفيان، عن زياد بن علاقة، قال: سمعت المغيرة بن شعبة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تسبوا الأموات فتؤذوا الأحياء»: وقد اختلف أصحاب سفيان في هذا الحديث، فروى بعضهم مثل رواية الحفري، وروى بعضهم، عن سفيان، عن زياد بن علاقة، قال: سمعت رجلا يحدث عند المغيرة بن شعبة، عن النبي صلى الله عليه وسلم، نحوه.

صحيح ابن حبان(٣٠٢٢):  أخبرنا عبد الله بن محمد الأزدي قال: حدثنا إسحاق بن إبراهيم قال: أخبرنا الملائي وأبو داود الحفري قالا: حدثنا سفيان عن زياد بن علاقة أنه سمع المغيرة بن شعبة يقول قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لا تسبوا الأموات فتؤذوا الأحياء».

سنن الترمذي (١٠١٩): حدثنا أبو كريب قال: حدثنا معاوية بن هشام، عن عمران بن أنس المكي، عن عطاء، عن ابن عمر، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «اذكروا محاسن موتاكم، وكفوا عن مساوئهم»: «هذا حديث غريب». سمعت محمدا يقول: «عمران بن أنس المكي منكر الحديث»، وروى بعضهم، عن عطاء، عن عائشة. وعمران بن أبي أنس مصري أقدم وأثبت من عمران بن أنس المكي.

سنن أبي داود (٤٨٦٤):  حدثنا محمد بن العلاء، أخبرنا معاوية بن هشام، عن عمران بن أنس المكى، عن عطاء عن ابن عمر، قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: «اذكروا محاسن موتاكم، وكفوا عن مساويهم».

صحيح ابن حبان (٣٠٢٠): أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع، قال: حدثنا محمد بن العلاء بن كريب، قال: حدثنا معاوية بن هشام، عن عمران بن أبي أنس، عن عطاء، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:  «اذكروا محاسن موتاكم وكفوا عن مساوئهم».