Fasting whilst on journey

Question

Can you please verify and explain the following Hadith:

 قَالَ رَسُولُ اللَّهِ – صلى الله عليه وسلم -: “‏لَيْسَ مِنَ الْبِرِّ الصِّيَامُ فِي السَّفَرِ”‏

 

Answer

This Hadith has been reported by several Sahabah (radiyallahu’anhum), among them are the following:

1. Sayyiduna Jabir (radiyallahu’anhu) in Sahih Bukhari, Hadith: 1946 and Sahih Muslim, Hadith: 2607.

2. Sayyiduna Abu Malik; Ka’b ibn ‘Asim (radiyallahu’anhu) in Sunan Nasai, Hadith: 2255 and Sunan Ibn Majah, Hadith: 1664.

3. Sayyiduna ‘Abdullah ibn ‘Umar (radiyallahu’anhuma) in Sunan Ibn Majah, Hadith: 1665.

 

Translation

Nabi (sallallahu’alayhi wasallam) said:

‘Fasting while on journey is not [a sign of] piety.’

 

Explanation

This Hadith is addressing those who, despite being physically unable to fast while on journey in Ramadan, they insist on fasting.

In such a situation, one is advised to accept the relaxation of the rule, by not fasting on journey and doing qada (making up for it) later.

 

 

And Allah Ta’ala Knows best,

 

Answered by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

صحيح البخاري (١٩٤٦): حدثنا آدم، حدثنا شعبة، حدثنا محمد بن عبد الرحمن الأنصاري، قال: سمعت محمد بن عمرو بن الحسن بن علي، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهم، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فرأى زحاما ورجلا قد ظلل عليه، فقال: «ما هذا؟»، فقالوا: صائم، فقال: «ليس من البر الصوم في السفر».

صحيح مسلم (٢٦٠٧): حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ومحمد بن المثنى، وابن بشار، جميعا عن محمد بن جعفر، قال أبو بكر: حدثنا غندر، عن شعبة، عن محمد بن عبد الرحمن بن سعد، عن محمد بن عمرو بن الحسن، عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما، قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر، فرأى رجلا قد اجتمع الناس عليه، وقد ظلل عليه، فقال: «ما له؟» قالوا: رجل صائم، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس البر أن تصوموا في السفر».

سنن النسائي (٢٢٥٥):  أخبرنا إسحق بن إبراهيم، قال: أنبأنا سفيان، عن الزهري، عن صفوان بن عبد الله، عن أم الدرداء، عن كعب بن عاصم، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم، يقول: «ليس من البر الصيام في السفر».

سنن ابن ماجه (١٦٦٤): حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ومحمد بن الصباح، قالا: حدثنا سفيان بن عيينة، عن الزهري، عن صفوان بن عبد الله، عن أم الدرداء، عن كعب بن عاصم، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس من البر الصيام في السفر».

سنن ابن ماجه (١٦٦٥): حدثنا محمد بن المصفى الحمصي قال: حدثنا محمد بن حرب، عن عبيد الله بن عمر، عن نافع، عن ابن عمر، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «ليس من البر الصيام في السفر».